الصحة :إطلاق حملة وطنية لمكافحة لسعات العقارب والأفاعي

 

أطلق وزير الصحة أنس الدكالي، اليوم الاثنين بالعاصمة الرباط، الحملة الوطنية لمكافحة التسممات الناتجة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي من أجل تحسيس الساكنة بمخاطر هذه التسممات التي تتزايد في فصل الصيف.

ومن أهداف الحملة تعزيز محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، وتدعيم إنجازاتها على المستوى الجهوي، خاصة على مستوى الجهات المعرضة للخطر.

وتتمحور هذه الحملة التي تقودها وزارة الصحة حول أربعة محاور تتضمن إجراءات لتقليص احتمالات الإصابة وأخرى تتعلق بالبيئة، وإجراءات تتعلق بسلوكيات السكان وتدخلات مهنيي الصحة، إضافة إلى العمل على تحسين التكفل بالضحايا، والتنسيق البيقطاعي إلى جانب العمل الذي تقوم اللجنة الوطنية لمحاربة التسممات والتي أحدثت منذ سنة 2013.

ويسجل المغرب سنويا 30.000 حالة للسعات العقارب و350 حالة للدغات الافاعي.

وساهمت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي في تقليص نسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقارب من 2,37 بالمائة سنة 1999 إلى 0,18 بالمائة سنة 2018. وكذلك تقليص نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي من 8,9بالمائة سنة 2011 إلى 1,7بالمائة سنة 2018.

وقبل أيام، دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إلى وضع خطة واستراتيجية وطنية “صفر وفاة”، لحماية المصابين بلسعات العقارب والأفاعي في صيف 2019، وذلك بإنتاج الأمصال المعادلة لسمومها.

وثمنت الشبكة موقف وزارة الصحة بإعادة فتح وحدة إنتاج الأمصال ضد سموم العقارب والأفاعي بمعهد باستور المغرب، بعد إغلاقها لمدة طويلة تحت دريعة عدم جدوى وفعالية الأمصال ضد سموم العقارب، والاكتفاء بتوجيه المصابين إلى المستشفيات ومصحات القطاع الخاص، والتي لا تتوفر أغلبها على مصالح العناية المركزة ووحدات الإنعاش، وهو ما أدى إلى ارتفاع معدل الوفيات سنويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد