إطلاق الحملة الوطنية الثامنة لسيداكسيون

ازول بريس//

أكد البروفسور المهدي القرقوري أن هناك أكثر من 21500 شخص حامل لفيروس السيدا إلى غاية نهاية 2019، وفقا لتقديرات وزارة الصحة، 73% فقط من بينهم هم الذين يعلمون بإصابتهم، في حين أن الذين ولجوا منظومة العلاج تقدر نسبتهم بحوالي %90 من حاملي الفيروس، وهؤلاء هم الذين يأخذون الأدوية الثلاثية.

وأوضح رئيس جمعية محاربة السيدا خلال ندوة صحافية عقدت بالدار البيضاء يوم الخميس الماضي، أن الأمر يزداد تعقيدا بالنظر إلى أن 50% من الحالات المشخصة توجد في مراحل متقدمة من الإصابة، مبرزا أن الشباب هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس السيدا، إذ تبين الإحصائيات الوبائية الأخيرة المنشورة من طرف وزارة الصحة آخر شهر دجنبر 2018 أن 51 % من الأشخاص حاملي الفيروس، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 34 سنة.

القرقوري الذي أعلن عن إطلاق النسخة الثامنة لحملة سيداكسيون المغرب 2020 ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد أنه ثبت علميا عندما يكون الدواء المضاد لفيروس السيدا مستعملا من طرف المريض بشكل جيد ومستمر ، فإنه يمكن وقف انتقال الفيروس، مشددا على أن الوجود الواسع للعديد من وسائل الوقاية الفعالة والتي كان آخرها إمكانية إعطاء دواء مضاد لفيروس السيدا كدواء وقائي في حالة التعرض للإصابة، يعضد فرضية احتمال نهاية وباء السيدا.

وأكد رئيس جمعية محاربة السيدا التدذي يشتغل في هذا المجال منذ 32 سنة، أن بلادنا تسعى إلى تخفيض الإصابات الجديدة بفيروس فقدان المناعة البشري بنسبة 75 % مع نهاية 2021 وتقليص معدل الوفيات المرتبطة بالفيروس بنسبة 60 %، إضافة إلى القضاء على جميع أشكال التمييز والوصم المرتبطة بفيروس السيدا، التي تعد الفئات الأكثر عرضة للإصابة به ضحية له، داعيا إلى تعبئة الموارد من أجل الوقاية والتحليلات والتكفل بالأشخاص المتعايشين مع فيروس فقدان المناعة البشري. وشدد المتحدث على أن جائحة كوفيد 19 أثرت على خدمات برنامج الوقاية بالنسبة الفئات الاكثر عرضة، وتبين ذلك بشكل رئيسي خلال فترة الحجر الصحي وعند الإعلان عن تقييد حركة التنقل، مبرزا أنه لولا وجود وتعبئة الفرق الميدانية لجمعية محاربة السيدا، لما تم تجاوز صعوبة الحصول على الدواء الثلاثي ووسائل الوقاية.

الكاتب : مبارك وحيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد