أولاد برحيل تشهد ميلاد المجلس الأدبي الأول.

بقلم سعيد الهياق//
نظمت جمعية مجالس للتنمية و الثقافة بمدينة أولاد برحيل مساء يوم السبت بفضاء إحدى مقاهي المدينة المجلس الأدبي الأول.
و تندرج هذه المبادرة الثقافية بهذه الفضاءات من أجل إعادة الروح للمقهى الأدبي بالمدينة و تشجيع ثقافة القراءة و الكتاب داخل المقاهي مع توفير خزانة للمهتمين بالقراءة.
و بالحليب و التمر تم استقبال الأدباء و المهتمين بالشأن الثقافي و الأدبي من طرف رئيس الجمعية إلى جانب بقية .
و في كلمته الافتتاحية رحب كاتب الجمعية عبد الفتاح العجاج بالضيوف مع تقديم كلمة موجزة عن أهداف الجمعية الفتية التي تأسست بتاريخ 22 شتنبر 2019. و التي تروم إلى خلق فضاءات ثقافية بالمدينة و المساهمة في جعل التنمية الثقافية رافد و قنطرة في التنمية المستدامة بالمدينة على المستوى الإجتماعي و الإقتصادي. و كذلك تهدف الجمعية إلى ربط جسور النواصل و التشارك مع الجمعيات و المنتديات الثقافية التي تتقاسم معها نفس الأهداف على الصعيد الجهوي و الوطني و أيضا الإنفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى.
و بدوره ثمن رئيس الجمعية كريم بلاد مجهودات جميع أعضاء الجمعية. انخراطهم في المشروع الثقافي و التنموي للجمعية على المدى المتوسط و البعيد في أفق جعل التنمية الثقافية دعامة أساسية للتنمية الإقتصادية. و قدم برنامج المجلس الأدبي الأول مع تقديم الشكر لصاحب الفضاء الثقافي على احتضان العرس الأدبي و الإهتمام بالشان الثقافي داخل المدينة بتخصيص فضاء فسيح يليق برواد المقهى الثقافي و بالضيوف.
و شمل البرنامج مجموعة من القراءات في مجال القصة القصيرة و الرواية الزجل و الشعر. و فسح المجلس الأدبي الأول المجال لزمرة من الأدباء الشباب الذين حصلوا على عدة جوائز في القراءة و النشر على الصعيد الجهوي و الوطني.و توشح المجلس الأدبي الأول بقراءات مائزة لثلة من الأدباء المبدعين الحاضرين:
* الأديب و القاص و الروائي الأستاذ محمد كروم
* الشاعر و الأديب الأستاذ حسن أمدوغ
* الروائي مصطفى لكناب
* الزجال و الباحث الأكاديمي في الموروث الثقافي الدكتور محمد بوستة
* الشاعر الأستاذ عبد الفتاح العجاج
* الأديب و الروائي و الناقد كريم بلاد.
و في إطار تشجيع ثقافة الحوار و التواصل فسح المجلس الأدبي الأول الفرصة للنقاش و تبادل التجارب و المعارف بين الأدباء الشباب و المهمتمين بالقراءة و الكتاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد