أمسية الشاعر محمد وكرار ضمن أنشطة بيت الشعر

ازول بريس-بقلم محمد واكرار//

بدعم من وزارة الثقافة و الشباب والرياضة، قطاع الثقافة، وتثمينا للتنوّع اللغوي والثقافي الذي يسِمُ الشعر المغربي، ينظم بيت الشعر في المغرب أمسية الشاعر محمد واكرار التي يقدّمها الناقد محمد تايشينت، ويتمّ بثُّها يوم الخميس 19 نونبر 2020 في الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحة المغرب الثقافي على الفيسبوك.

و معلومٌ أن بيت الشعر في المغرب سبق له أن أصدر، سنة 2016، ديوان ” إزمداي” للشاعر محمد واكرار، وهو الديوان الرابع في مسيرته الشعرية، بعد العناوين التالية:
• ـ تينيتين، 2004
• ـ تينو، 2010
• ـ أفنوز نّسْ كَرْ إيمان دْ تانكَا، 2013.

و يعتبر الشاعر محمد واكرار، أحد الشعراء الأساسيين الذين ساهموا في تحديث القصيدة المغربية المكتوبة بالأمازيغية، كعلي صدقي أزايكو و أحمد عصيد…، بل إن هذا الأخير سبق له أن كتب: “استطاع محمد وكرار، في سنوات قليلة، أن يشق طريقه نحو الريادة في تحديث القصيدة الأمازيغية بجرأته على اختراق اللغة و تثويرها وتطويعها على حمل رؤى جديدة تعيد تشكيل العالم، و بقدرته على إبداع نفس شعري جديد غير مسبوق في القصيدة الأمازيغية”.

عِلاوة على مُنجزه الشّعري البالغ الأهمية، والذي استطاع به أن يُؤكد بلاغة الأمازيغية وقدرتها على قوْل الذات والعالم، للشّاعر محمد وكرار حضورٌ مسرحي معتبر، إذ قام بترجمة” في انتظار غودو” لصامويل بيكيت، و “أيام العز” ليوسف فاضل، اللتين أخرجهما بجماليات فنية موفقة.

جدير بالذكر أن أمسية الشاعر محمد واكرار تندرجُ ضمن فعاليات الموسم الثقافي والشّعري الجديد، حيث من المنتظر أن يتمّ تنظيم، عن بعد، سلسلة من الأمسيات الشعرية التي تحتفي بالتجارب الشعرية المميّزة داخل المشهد الشعري المغربي، عِلاوة على لقاءاتٍ لتقديم المجاميع الشعرية الصادرة مؤخرا.

هذا، واحتفاءً بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، فقد اختار، بيت الشعر في المغرب، أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقات لفقرات هذا البرنامج. كما هو الحال بالنسبة لملصق أمسية الشاعر محمد واكرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد