أكَادير: على خلفية إصابة شاب بكسر بسبب الدراجات المائية بتغازوت

عبداللطيف الكامل

“تطرح أسئلة عن مدى توفرهذه الشركات المستغلة لمهنة كراء الدراجات المائية(الجيت سكي)على جميع التراخيص من البحرية الملكية وولاية الجهة ووزارة التجهيز؟.

أماطت حادثة إصابة شاب بكسرفي رجله نتيجة اصطدام بين الدراجات المائية ذات المحرك الواحد(الجيت سكي)اللثام عن مشكل خطير،ظلت الجهات المختصة صامتة حيال ما يقع بشاطئ تغازوت شمال مدينة أكَادير من فوضى استغلال عدة شركات لهذه المهنة بدون تراخيص،وخاصة في فصل الصيف،في الوقت الذي نادت فيه أصوات بذات الجماعة من أجل وضع حد لهذا التسيب في غياب جواب من لدن السلطات المحلية والدرك الملكي والمندوبية الإقليمية للتجهيز ومعها البحرية الملكية عن مدى توفر هذه الشركات على كافة التراخيص بما فيها التأمين عن حوادث قد تنتج عنها جروح بليغة أوموت لمكتري الدراجات المائية ذات المحرك الواحد؟
والآن وعلى خلفية تعرض أحد زوارشاطئ تغازوت مساء يوم الخميس 25 غشت 2022،لحادثة خطيرة تسببت له في كسرعلى مستوى القدم،يعاد طرح هذه الأسئلة مجددا،لترتيب المسؤوليات من جهة،ومعرفة ما إذا كانت السلطة المحلية ومعها الدرك الملكي،قد أنجزا معا محضرا رسميا لهذه الحادثة الخطيرة،وعن مدى توفرالشركة المعنية المتسببة في هذه الحادثة على رخصة استغلال الرمال من مندوبية التجهيز وولاية جهة سوس ماسة ومن رخصة استغلال مياه البحر في الإستجمام من البحرية الملكية صاحب الإختصاص؟والكشف عن أسباب منع عمالة أكادير إداوتنان ولمدة ثلاث سنوات عن تسليم رخص لشركات كراء الدارجات المائية ذات المحرك الواحد(الجيت سكي)؟
هذا وإذا كنا نطرح بحدة هذه الأسئلة الآن،فلأن ما يتداول حاليا من أخبارهو أن الشركة المتسببة في الحادثة لا تتوفرعلى رخصة لمزاولة هذه المهنة وأنها تزاول مهنة كراء الدرجات المائية بصفة غيرقانونية،وأن الحادثة لم يسجل بصددها محضر رسمي سواء من قبل السلطة المحلية أو من الدرك الملكي،فكل ما وقع هوأنه وقع تراض بين الشركة والشاب المصاب ليتم نقل هذا الأخيرعلى متن سيارة الإسعاف إلى مستشفى الحسن التاني بأكَادير لتلقي الإسعافات الضرورية.
لهذا على السلطات المختصة أن تتدخل لوضع حد لهذا التسيب خاصة أن شاطئ تغازوت شهد هذا الموسم الصيفي تواجد العديد من الدرجات المائية(الجيت سكي) غيرالمرخصة،حيث يتم كراؤها أمام أنظارالسلطة المحلية ورجال الدرك الملكي البحري دون تدخلهم لوضع حد لهذه الخروقات التي تهدد أمن وسلامة المصطافين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد