أطر التوجيه والتخطيط التربوي يضربون ويحتجون يومي 7 و8 دجنبر الجاري

في ظل أجواء من الترقب والقلق التي تخيم على هيئة التوجيه والتخطيط التربوي في انتظار ما سيسفر عنه الحوار القطاعي فيما يخص الملف المطلبي للهيئة، هذا الملف الذي يعتبر من أقدم الملفات المطلبية والذي لم يتحرك قيد أنملة منذ صدور النظام الأساسي لسنة 2003، الذي يعد بحق نظاما للتراجعات وضرب للمكتسبات وتقزيم للمهام : مكتسب تغيير الإطار بالأقدمية إلى مفتش، ومكتسب التعويضات  التي هوت- بقدرة قادر- من 900 درهم إلى 260 درهما!!!

في سابقة خطيرة لم يعرفها تاريخ أي إطار في وزارة التربية الوطنية، ومهمة تأطير مجالس المؤسسات التعليمية (مجالس التوجيه…)، ومهمة إعداد وتنفيذ وتقويم مخططات التربية والتعليم (مرسوم رقم 2.85.742 بتاريخ 4 أكتوبر 1985/ج.ر عدد 3808)…، هذه التراجعات وغيرها كانت السبب الرئيسي في تدني مردودية منظومة التوجيه والتخطيط التربوي.

وبناء عليه، فإن المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي يؤكد على ما يلي:

  • أن الحل الأساسي لما تعانيه الهيئة من مظاهر الاحتقان الكبير والتذمر العارم هو توحيد الإطار مستشارين ومفتشين في إطار واحد مفتش في التوجيه أو التخطيط، مماثلةً بمخرجات مركز تكوين المفتشين وضمانا للعدالة الأجرية، وذلك عبر ثلاثة مداخل متلازمة:
  • تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش بعد الترقي إلى الدرجة الأولى لخريجي المركز أفواج ما بعد 2004 وذلك بتمديد العمل بالمادة 107 مكررة من المرسوم رقم 2.11.622 الصادر بتاريخ 25 نونبر 2011 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.
  • ترقية فورية ومستعجلة لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي القابعين في الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى دفعة واحدة وبأثر رجعي مالي وإداري، وتغيير إطارهم إلى مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط التربوي.
  • مراجعة عاجلة وشاملة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي رقم 2.85.723 الصادر بتاريخ 6 أبريل 1987 بما يسمح بولوجه للأساتذة –جميع الأسلاك– بفترة تكوينية لمدة سنتين ثم التخرج بإطار مفتش في التوجيه أو في التخطيط التربوي من الدرجة الأولى إسوة بمركز تكوين المفتشين.
  • أن أي حل لا يتجاوب مع المطالب الأساسية للهيئة ( توحيد الإطار وفق المداخل الثلاث المتلازمة) هو صيحة في واد لن تقدم ولن تؤخر بل ستزيد في منسوب الاحتقان، وستدفع بمنظومة التوجيه والتخطيط إلى المجهول، وستفوت على المنظومة فرصة أخرى من فرص الإصلاح المنشود.

وعليه يدعو المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي جميع أطر الهيئة (ممارسين ومتدربين) إلى خوض إضراب وطني إنذاري يومي 7 و8 دجنبر 2021، والحضور المكثف أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط لتجسيد وقفة احتجاجية يومه الثلاثاء 7 دجنبر انطلاقا من الساعة 12:30.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد