أبو زيد يغضب فلاحي زاكورة وسوس بسبب الدلاح

أزول بريس - محمد إبراهمي

أثارت التصريحات التي نبّه فيها المقرئ أبو زيد، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ،المستهلك المغربي، من أن البطيخ الأحمر بزاكورة يأتي من بذور معدلة جينيا، وذلك بالتزامن مع تناقل أخبار وقوع تسمم بسبب هذه الفاكهة لطفلة بأكادير أودى بحياتها، جدلا وذعرا وخوفا واسعا وسط المستهلكين، وخلفت ردود أفعال غاضبة وسط منتجي “الدلاح” بزاكورة، وكذا وسط غرفة الفلاحة بجهة سوس ماسة، وجمعيات مهنية بالقطاع الفلاحي بسوس.
وصدر بيان توضيحي عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أكد فيه أن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا، موضحا بأن منطقة زاكورة معروفة بمناخها الملائم للإنتاج المبكر ل “الدلاح”، كما حاول أبو زيد الهروب إلى الأمام بتقديم اعتذاره إلى فلاحي زاكورة، في شريط فيديو، وهو عبارة عن بيان مكتوب، كان يتلوه وهو يوجه خطابه إلى سكان المنطقة، موضحا بأن أحدا اقتطع دقائق من محاضرة عن القرآن والعقل، في إطار حملة منظمة موجهة ضده، جاءت مباشرة بعد تدخله في البرلمان حول “الكيف”
وعلمت “الصباح” أن عددا من منتجي “الدلاح” بزاكورة، يتابعون تعبئتهم والتنسيق في ما بينهم، لرفع دعوى قضائية ضد المقرئ أبو زيد، بعد حصر الأضرار التي لحقت بالفلاحين المنتجين والمسوقين، جراء تصريحاته غير العلمية.
وأعربت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة عن استنكارها الشديد لما أسمته ب”المغالطات غير المسؤولة، والتي لا تستند على أي أساس تقني أو علمي، والتي تسئ بشكل واضح للمنتوج الفلاحي المغربي، وما يمكن أن يترتب عن ذلك من أثار اقتصادية واجتماعية.
من جهة أخرى، أعربت الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر “أبفيل” وجمعية شركات إنتاج بذور الخضروات بالمغرب”أصول”، في بيان لهما، عن أسفهما ودهشتهما لما ورد في فيديو تناقلته العديد من وسائل الإعلام الرقمية بشأن البطيخ الأحمر المنتج في منطقة زاكورة، تم بثّه عبر تقنية الزوم.
وتأسفت الجمعيتان من تصريحات أبي زيد، التي أثارت مخاوف المستهلكين المغاربة، بل وحتى الأجانب، مما كان له تأثير سلبي على الوضع الاقتصادي المتأزم لصغار المنتجين في المنطقة المذكورة.
محمد إبراهمي (أكادير)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد