أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية يوم 9 فبراير

شكلت الزيارة التي تقوم بها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للمغرب، وإنقاذ البحرية الملكية لمرشحين للهجرة غير الشرعية، وإعلان اللاعب الدولي المغربي حكيم زياش الإعتزال دوليا، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، ذكر (تلكسبريس.كوم) و (إحاطة.كوم) أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، حلت أمس الثلاثاء بالرباط، ووجدت في استقبالها، لدى وصولها إلى مطار الرباط-سلا، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة.

وأبرزا أن الأمر يتعلق بالزيارة الأولى للسيدة فون دير لاين إلى المغرب، في إطار مهامها كرئيسة للمفوضية الأوروبية.

من جهة أخرى، أفاد (الأول.كوم) و(فبراير.كوم)، استنادا إلى مصدر عسكري، بأن وحدات لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت ما بين 5 و8 فبراير الجاري، المساعدة لـ256 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم 41 إمرأة وخمسة أطفال، كانوا في ظروف صعبة على متن قوارب مطاطية تقليدية الصنع.

وأشارا إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى الموانئ الأقرب بالمملكة وتسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية
أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

وعلى المستوى الإقتصادي، أفاد (بانورامابوست.كوم) و(هسبريس.كوم) بأن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وبورصة الدار البيضاء وقعتا اتفاقية شراكة للانضمام لبرنامج (داتا-ثقة)، الهادف إلى مواكبة تنفيذ القانون رقم 08 – 09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وأضاف الموقعان الإلكترونيان أن الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، والمدير العام لبورصة الدار البيضاء، طارق الصنهاجي، تضفي الطابع الرسمي على انضمام البورصة إلى هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في 9 يوليوز 2020، بغية حماية مستخدمي نظام البورصة الوطنية ضمن المنظومة المالية، وتعزيز إجراءات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

من جانبهما، قال موقعا (بانورابوست.كوم) و(اليوم 24.كوم) إن المبادلات التجارية بين المغرب وشركائه من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فاقت 9 مليارات دولار أمريكي سنة 2020. ونقلا عن مدير العلاقات الخارجية الدولية بوزارة الصناعة والتجارة، محمد بنجلون قوله خلال افتتاح الاجتماع ال 20 للمستشارين الاقتصاديين بسفارات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المعتمدة بالرباط “إنه على الرغم من تباطؤ حركة التجارة الدولية الناجمة عن الإغلاق والتدابير الاحترازية في ظل جائحة كوفيد-19، فقد تم تسجيل مستوى مهم للمبادلات التجارية بين المملكة المغربية وشركائها من البلدان الأعضاء في المنظمة يقدر بأكثر من 9 مليارات دولار أمريكي”. وفي موضوع حول الإبتكار، أكد (لوسيت أنفو.كوم) و(ميديا24.كوم) أن مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة (FRDISI)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، وقعا في الرابع من فبراير بالدار البيضاء، اتفاقية خاصة من أجل تصميم وإنشاء منصة للمعاينة الآلية لخطوط نقل الكهرباء تعتمد على استخدام طائرات الدرون وتقنية التصوير.

وكشف الموقعان أن هذه الاتفاقية، التي وقعها السيدان أندريه أزولاي، رئيس المؤسسة، وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب، تندرج في إطار شراكة بين مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تهدف إلى تعزيز الخبرات والبحث التطبيقي والابتكار وتطوير التكوين.

وعلى صعيد آخر، أشار موقعا (لو بريف.كوم) و(الزنقة20.كوم) إلى أن فرنسا تستعد لإلغاء إجبارية إجراء اختبارات الكشف عن فيروس “كوفيد-19″، بالنسبة لكافة المسافرين الملقحين الوافدين إليها من بلدان غير أوروبية، حسب ما صرح به كليمان بون، كاتب الدولة المكلف بالشؤون الأوروبية.

من جهة أخرى، ذكر موقعا (لو 360.كوم) و(لوسيت أنفو.كوم) أن المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين كلف النائب الأول لرئيس الجمعية، السيد رشيد نيني، بشغل مهام رئيس هذه الهيئة خلفا للسيد عبد المنعم دلمي الذي استقال من منصبه.

وأورد الموقعان الناطقان بالفرنسية، استنادا إلى بيان للجمعية، أنه “استجابة لرغبة الأستاذ عبد المنعم دلمي بالاستقالة من منصبه كرئيس للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين لظروف خاصة، تداول أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية في هذا الطلب وقبلوه”.

وعلى المستوى الثقافي، أورد (لو 360.كوم) و(كيد.ما) أن معهد العالم العربي يعتزم إعارة روائع من مجموعته الفريدة لرسامين عرب، إلى المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، من أجل معرض متنقل من المتوقع تنظيمه سنة 2022 في عدة مدن مغربية.

وأضافا أن اجتماعا في هذا الصدد جمع، أمس الثلاثاء بباريس، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف السيد مهدي قطبي، ورئيس المعهد جاك لانغ ومديرة متحف ومعارض معهد العالم العربي ناتالي بونديل.

وفي الملف الرياضي، أشار (أرتيكل19.ما) و(إحاطة.ما) أن جمعية تشجيع الرياضة في المقاولة بالمغرب ( APSEM ) والفدرالية المغربية لمهنيي الرياضة ( FMPS ) وقعتا مؤخرا في الدار البيضاء اتفاقية شراكة لتشجيع الممارسة الرياضية في المقاولات المغربية ودعم اقتصاد القطاع الرياضي الوطني.

وعلى صعيد آخر، ذكر موقعا (لو كوليماتور.ما) و(الأول.كوم) أن لاعب وسط نادي تشيلسي، الدولي المغربي حكيم زياش، أعلن أمس الثلاثاء اعتزال اللعب دوليا.

وأضاف الموقعان أن زياش صرح لقناة أبوظبي الرياضية على هامش مشاركته مع فريقه تشيلسي في كأس العالم للأندية، أن “هذا القرار نهائي، وأنه سيحاول التركيز على ما يقدمه مع فريقه تشيلسي”.

من جهته، كشف موقعا (مينارة.ما) و(لو بريف.ما) عن اختيار المغربي أشرف حكيمي ضمن الفريق المثالي لبطولة كأس الأمم الإفريقية، التي أعلنت عنها يوم الإثنين الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف).

وأشارا إلى أن التشكيلة المثالية تضم أحد عشر لاعبا من 5 دول مختلفة، وكما هو منطقي، كان السنغال بطل إفريقيا ممثلا بأربعة لاعبين، متبوعا بمصر الوصيفة بـ 3 عناصر، ثم لاعبان من بوركينا فاسو ولاعب واحد من الكاميرون، ولاعب واحد من المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد