نائبة من اكادير تطالب السكوري بالكشف عن أسباب ارتفاع معدل البطالة بالمغرب.

ازول بريس

وجهت النائبة البرلمانية عن مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب، نعيمة الفتحاوي، سؤالا كتابيا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، تطالبه فيه بالكشف عن أسباب ارتفاع معدل البطالة بالمغرب.

واستحضرت النائبة البرلمانية تفاصيل المذكرة الإخبارية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2022، والتي كشفت فيها أن “الاقتصاد المغربي فقد 24.000 منصب شغل على المستوى الوطني خلال سنة 2022، بعد إحداث 230.000 منصب شغل خلال السنة السابقة، مع فقدان 174.000 بالوسط القروي”.

وكشفت ذات المذكرة “تراجع معدل الشغل ما بين سنتي 2021 و2022 من %39,7 إلى %39,1 على المستوى الوطني (0,6- نقطة)، حيث ارتفع بـ 0,2 نقطة بالوسط الحضري إلى %35,3 وتراجع بــ 1,9 نقطة بالوسط القروي إلى %46,5”.

وفي ظل هذه المعطيات، تساءلت الفتحاوي عن أسباب هذا الارتفاع الحاصل في صفوف العاطلين عن العمل بالمغرب، كما طالبت الوزير سكوري بالكشف عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة هذا الوضع عبر الرفع من معدل الشغل بمختلف ربوع المملكة.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading