مجلس جهة سوس ماسة يواصل لقاءاته التواصلية مع المنتخبين بإقليم طاطا

6b3854f9-69b0-4544-89ba-1c8209ff30abعقد مكتب مجلس جهة سوس ماسة، لقاءا تواصليا بمقر إقليم طــاطــا، يومه الجمعة 22 ينــاير 2016 ، على الساعة الثالثة بعد الزوال، برئاسة السيد رئيس مجلس الجهة وحضور السيدة والي جهة سوس ماسة وعامل اقليم طاطا، بالإضافة إلى رئيس المجلس الإقليمي و رؤساء الجماعات الترابية التابعة لنفوذ الاقليم  و رؤساء المصالح الخارجية و أعضاء مكتب مجلس الجهة. و يشكل هذا اللقاء المحطة الخامسة من سلسلة اللقاءات التواصلية التشاركية التي ينظمها المجلس.

افتتح اللقاء التواصلي السيد رئيس الجهة  بإعطائه الكلمة لعامل إقليم طاطا الذي رحب فيها بالحاضرين  و ركز من خلالها  على ضرورة انفتاح الإقليم  على الفاعلين الجهويين كما ذكر بأن ورش الجهوية الموسعة يعد محطة أساسية في تعزيز قيم اللامركزية و توفير إمكانيات للجماعات المحلية لتحقيق مشاريعها التنموية و إقامة شراكات لبلوغ أهدافها و مراميها.

بعد ذلك أعطى الكلمة للسيدة الوالي التي أكدت على مكانة طاطا والقيمة المضافة لهذا الإقليم بالنسبة للجهة وأشارت الى التنوع و الغنى الطبيعي و التراثي الذي تزخر به هذه المنطقة كما ذكرت بأن إعداد أي برنامج تنموي يجب أن ينطلق من المجال الترابي.

84cd59f0-e632-48e8-99a1-8c32dfe93593

و في هذا المنهج ذكر السيد رئيس الجهة بالسياق العام لهذا الاجتماع و قدم عرضا شاملا تطرق فيه إلى التقسيم الجديد للجهة من حيث عدد السكان ، المساحة و الأقاليم المكونة للجهة والاختصاصات الذاتية، المشتركة والمنقولة لكل من الجهة، المجلس الإقليمي والجماعات الترابية لإظهار تقاطع الاختصاصات؛ ومحاور استراتيجة التنمية المعتمدة من طرف مجلس جهة سوس ماسة وأهم التعاقدات لتحقيق التنمية.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد رئيس المجلس الإقليمي لطاطا  الذي نوه بزيارة السيدة الوالي و السيد رئيس الجهة و الوفد المرافق لهما و بلغ لهم فرحة الساكنة بانضمام الإقليم لجهة سوس ماسة بعد ذلك أعطى الكلمة لرئيس قسم الشؤون القروية لإقليم طاطا الذي قدم عرضا مفصلا حول المعطيات الجغرافية، الاقتصادية و البشرية لطاطا وذكر بالمشاريع المنجزة و كذا الإكراهات و التحديات التي يواجهها الإقليم.

و بعد ذلك أعطيت الكلمة إلى السادة رؤساء الجماعات الذين نوهوا بهذه المبادرة التشاركية النوعية  وأدلو بتصوراتهم وآرائهم من أجل بلورة مخطط جهوي مندمج ومتكامل يصبو إلى تحقيق انتظارات وتطلعات سكان الجهة في جميع القطاعات. هذا وقد تقدم الحاضرون بطلب تحسين مجموعة من الحاجيات تمحورت حول دعم البنيات التحتية للإقليم. وتحسين ظروف عيش الساكنة. وفك العزلة عن الاقليم والجماعات :تعبيد الطرق وتاهيل المطار والعناية بالقطاعات الواعدة للاقلاع الاقتصادي:الفلاحة, الطاقات المتجددة ,السياحة القروية و الصناعة التقليدية والاعتناء بالثقافة والرياضة وتقريب خدماتها من الساكنة وتشجيع الاستثمار بالإقليم والتعريف إعلاميا بطاطا جهويا ووطنيا ودعم الخدمات الصحية. والاسراع بتأسيس نواة جامعية بالاقليم وتعبئة الموارد المائية عبر انجاز السدود.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading