أخبار الجهات

طلبة ابن زهر يناقشون 97 أطروحة في 2016

عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر للمرة الثانية
عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر للمرة الثانية

بلغ مجموع أطاريح الدكتوراه التي نُوقشت، خلال السنة التي ودعناها منذ أيام، بالكليات التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير 97 أطروحة.

وحسب مصدر من رئاسة الجامعة، فإن هذه الأطاريح التي ناقشها الطلبة الباحثون بابن زهر تتمثل في 49 أطروحة في العلوم والهندسة، و21 أطروحة في الاقتصاد والتدبير، و11 أطروحة في الآداب والعلوم الإنسانية، و11 أطروحة في العلوم الشرعية، و5 أطاريح في العلوم القانونية.

وتتوزع هذه الأطاريح، حسب موضوعاتها ومجالات اشتغال الطلبة الباحثين، إلى ستة مجالات كبرى؛ مثل “التدبير والمجتمع والفضاء” بـ27 أطروحة، و”الطاقات والماء والبيئة” الذي نوقشت به 21 أطروحة، ثم يليه مباشرة “الموارد الطبيعية والتنوع النباتي والتنمية المستدامة” بـ20 أطروحة، ثم تأتي “علوم الإعلام وتقنيات التواصل واللغات” بـ12 أطروحة، و11 أطروحة في العلوم الشرعية، ويليه “مجتمعات الجنوب: الذاكرة والثقافة والتنمية” بـ4 أطاريح، ونوقشت في “الصحة والتكنولوجيا” أطروحتان.

من جهة أخرى، فإن كلية العلوم، حسب المصدر نفسه، تأتي على رأس مؤسسات الجامعة من حيث عدد الأطاريح المناقشة سنة 2016 بما مجموعه 42 أطروحة، تليها كلية الحقوق بـ18 أطروحة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بـ11 أطروحة، وكلية الشريعة بـ11 أطروحة، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بـ8 أطاريح، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بـ7 أطاريح.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

رأي واحد على “طلبة ابن زهر يناقشون 97 أطروحة في 2016”

Pin It on Pinterest

إغلاق