الصفحة الرئيسية

صحف :الحكومة ماضية في تحرير الاسعار والتضييق على عيش المواطنين

في قصصات صحف يوم السبت 18 يناير 2014 عدد من الاخبار حول الاجراءات الحكومية لتحرير الاسعار وبالتالي الضرر بمستوى عيش المواطنين، ياك لاباس اختارت هذه الاخبار من  صحف اليوم المذكور :

بنكيران

* أخبار اليوم المغربية: – خطة جديدة للحكومة لرفع أسعار الغازوال والبنزين والكهرباء في إطار سعيها إلى تخفيض نفقات صندوق المقاصة وتقليص عجز الميزانية ومحمد الوفا الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول: “آن الأوان لنقول الحقيقة للمواطنين وننجز الإصلاحات قبل أن يتفاقم الوضع” مضيفا أن قرار تقليص دعم الدولة للمحروقات ينسجم مع التوقعات التي وضعت في القانون المالي 2014.

– 13 ألف متقاعد سيقتطع من معاشاتهم خلال هذا الشهر، وشكاية توصلت بها الجريدة اعتبرت أن الإجراء “تم تمريره خلسة”، وأنه يندرج ضمن “مقتضيات تفقيرية جديدة مرت في غفلة عن المتقاعدين”، ومصدر جيد الاطلاع في وزارة الأزمي ينفي أن يكون الأمر كذلك مضيفا أن الإجراء تضمنته المادة 60 من قانون المالية لسنة 2014.

* المساء:-. المغرب مهدد بخسارة ملايين الدراهم بسبب الضريبة الجوية.. فقد حذرت المنظمة الدولية للطيران المغرب من خسائر مالية قد تصل إلى أكثر من مليار درهم وفقدان أكثر من 13 ألف عامل لوظائفهم، نتيجة القرار القاضي برفع الضريبة الجوية التي فرضتها السلطات المغربية على الشركات العاملة في المجال.

* الصباح:- الحكومة تقرر إلغاء الدعم عن أسعار البنزين والفيول الصناعي.. حيث أفادت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها، بأن البنزين الممتاز والفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة وسيخضعان لأسعار السوق، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال الذي سيعرف تخفيضا تدريجيا للدعم المخصص له خلال السنة الجارية.

– حملة مليون توقيع ضد اختيارات وزير الصحة.. حيث تتهيأ أكثر من 40 جمعية حقوقية ومدنية ومهنية ونقابات قطاعية، منضوية في الجبهة الوطنية للدفاع عن الصحة، إلى تدشين حملة واسعة من التوقيعات ضد ما وصفوه توجهات وزير الصحة الهادفة إلى المتاجرة بصحة المواطنين، خاصة بعد محاولة وزير الصحة تحرير مشروع القانون المنظم لمهنة الطب المطروح منذ سنة 2009، بهدف “فتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمار التجاري في الصحة وتبضيع صحة المواطنين”.

* بيان اليوم: – الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أفادت، في بلاغ، بأن البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال، وذلك بناء على المعطيات المرقمة الواردة في قانون المالية لسنة 2014 وخاصة ما ورد في باب التحملات المشتركة.

– تقرير مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم سنة 2013، أفاد بأن الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، بلغت مستوى قياسيا وحققت 145,7 مليار درهم سنة 2013 في مقابل 136,5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 6,7 في المائة، وذلك بالرغم من تراجع مبيعات الفوسفاط، فيما تقلص العجز التجاري بشكل ملحوظ مقارنة بسنة 2012.

* الأحداث المغربية: – في إجراء ينذر بارتفاع الأسعار: الحكومة ترفع الدعم عن أسعار البنزين الممتاز والفيول.. فقد وقع وزراء الاقتصاد والمالية والطاقة والمعادن والشؤون العامة والحكامة على قرار يقضي بإخراج كل من البنزين الممتاز والفيول “وال رقم 2” من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، وفق بلاغ مقتضب لوزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا والقرار سيصبح ساري المفعول ابتداء من شهر فبراير القادم، حسب تصريح أدلى به الوفا للجريدة.

* العاصمة بوست: – البنزين الممتاز والفيول خارج لائحة المواد المدعمة: الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة ذكرت، في بلاغ، أن البنزين الممتاز وأحد أنواع الفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، في حين تستمر الميزانية العامة في دعم مادة الغازوال.

– مكتب الصرف أفاد بأن عائدات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت استقرارا، إذ بلغت 58,4 مليار درهم في نهاية العام الماضي، مقابل 58,8 مليار درهم عام 2012.

* الاتحاد الاشتراكي: – ارتفاع في الصادرات باستثناء الفوسفاط.. حيث أفاد مكتب الصرف بأن الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، بلغت مستوى قياسيا وحققت 145.7 مليار درهم سنة 2013 في مقابل 136.5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 6.7 في المئة.

 

* رسالة الأمة: – أخيرا.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعفو عن “البنوك التشاركية”، حيث صادقت الحكومة أول أمس الخميس على مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، أو ما يعرف إعلاميا ب”البنوك الإسلامية”. كما نفى ابن كيران اتصاله بالوزير الفرنسي بخصوص أموال وممتلكات المواطنين المغاربة القاطنين في فرنسا.

 

* ليبراسيون:- وأخيرا، حكومة ابن كيران تقوم بما اعتادت القيام به، إذ لم تأخذ الوقت الكافي للتفكير وللتواصل من أجل اتخاذ قرار يقضي بإخراج كل من البنزين الممتاز والفيول الصناعي من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة والتخفيض التدريجي للمخصصات المرصودة للغازوال.

* لوبنيون: – البنزين الممتاز والفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة وسيخضعان لأسعار السوق.. إذ أفادت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها أمس الجمعة، بأن أسعار البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 ستحدد كل فاتح و16 من الشهر كما هو الشأن بالنسبة للمواد النفطية الغير مدعمة ووفق بنية الأسعار التي تصدر عن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

التعليقات مغلقة.