الصفحة الرئيسية

رئاسة جامعة ابن زهر تسعى للحصول على شهادة الإيزو 9001-2008

 الحسين شارة

انعقد برئاسة جامعة ابن زهر، مساء أمس الجمعة، لقاء هو الأول من نوعه حول اعتماد نظام الجودة في التدبير على صعيد رئاسة الجامعة، والتي تشمل مختلف ملامح التدبير .ويرجى من هذه الخطوة تحديد المراحل التي سيتم اتباعها من أجل تثبيث هذا النظام التقويمي، وفق أجل محدد يؤدي إلى الحصول على شهادة الجودة إيزو 9001-2008 من قبل الجهة المانحة.

وتعتبر مبادرة رئاسة جامعة ابن زهر ﺧﻄﻮة ھﺎﻣﺔ وﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ رؤﻳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻷن ﺗﺼﺒﺢ ﺿﻤﻦ أﻓﻀﻞ الجامعات التي تحترم معايير الجودة على المستوى التدبيري، عبر تحقيق معايير اﻟﺠﻮدة؛ ﺳﻮاًء تعلق الأمر بتتبع اﻟﻌﻤﻞ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻲ أو اﻹداري.

DSC08709

وستكون المبادرة ﺑﺈﺷﺮاف مختصين وﺧﺒﺮاء في مجال اﻟﺠﻮدة، وفق برنامج تدريب مختلف أطر رئاسة جامعة ابن زهر ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻔات إدارة اﻟﺠﻮدة وﺗﻄﺒﯿﻘها، وينتظر في المرحلة الأولى من المشروع ﺗﺸﻜﯿﻞ ﻟﺠﺎن ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺮاء ﻓﻲ رئاسة اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺳﻮاء إدارﻳﯿﻦ أو أﻛﺎدﻳﻤﯿﯿﻦ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﺑﻠﺠﻨﺔ اﻟﻘﯿﺎدة وﻟﺠﻨﺔ اﻟﺘﺪﻗﯿﻖ اﻟﺪاﺧﻠﻲ وﻟﺠﻨﺔ اﻟﻔﺤص واﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ.

 وجدير بالذكر أن إيزو9001 هي مواصفة دولية عامة لإدارة الجودة،وتحتوي على معايير لأداء أنشطة منسقة لتوجيه وضبط مؤسسة ما فيما يتعلق بالجودة، وترتكز معايير هذه المواصفة على ثمانية مفاهيم أساسية يتم من خلالها التأكد من أن المؤسسة تقوم بإدارة جودة مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها بشكل فعال.

وللإشارة فإن جميع مؤسسات العالم الحاصلة على شهادة الإيزو 9001-2008 تخضع للمراقبة الدورية من قبل الجهات المانحة، وذلك للتأكد من استمرارية التقيد بمعايير المواصفة ولضمان عمليات التطوير والتحسين المستمر داخل المؤسسة.

التعليقات مغلقة.