“دياب 10” هاكر مغربي يستولي على 6 ملايين دولار من بنوك سويسرية

“هاكر” مغربي في التسلل إلى حسابات مصرفية سويسرية وسرقة بضعة ملايين من الفرنكات، وفق ما نقلت صحيفة الاقتصادية السعودية الأربعاء. ونقلت الصحيفة عن النيابة العامة للاتحاد السويسري الثلاثاء أنَّ الرجل”حصل عن طريق شبكة الإنترنت وبواسطة الاحتيال، على معطيات تتعلق بعدة عشرات من بطاقات الائتمان فضلاً عن معلومات اقتصادية محظورة”، وأضافت الصحيفة أن السلطات التايلندية أوقفت الرجل في بانكوك بناء على مذكرة دولية أصدرها القضاء السويسري. وقالت الصحيفة إن الادعاء العام السويسري اكتفى بالردّ عليها بقوله “المشتبه به الموقوف مغربي الجنسية ويبلغ من العمر 26 عاماً”.

وقال المدعي العام أيضاً إنَّ المغربي ارتكب هذه العمليات منذ أكتوبر(تشرين الأول) 2010 وإنَّ المبالغ المسروقة تُقدر حاليا بين 4 و 5 ملايين فرنك سويسري(بين 4.6 و 5.7 ملايين دولار) وأكَّدَ أنَّ سويسرا ستطلب من السلطات التايلاندية تسليم الشخص المقبوض عليه في بانكوك.
الاسم الرمزي دياب 10 وأعلنت وزارة العدل السويسرية في مارس (آذار)2014 على لسان المسؤول عن قسم تقنية المعلومات ومحاربة قرصنة معلومات الحواسيب فولكو كالي، أنَّ المغربي يحمل الاسم الرمزي “دياب 10” وأنه مطلوب في سويسرا لجرائم حاسوبية خطيرة، وأنَّ سويسرا عممت طلباً لإلقاء القبض عليه منذ 17 سبتمبر(أيلول)2013 ، بناء على مذكرة إلقاء قبض صادرة عن المدعي العام الاتحادي. وتتهم السلطات السويسرية “دياب 10” بنشر فيروس الحواسيب الشهير “زوتوب Zotob”. وتسببت هذه الدودة الخبيثة في 2005 في تعطيل نظام شركة مايكروسوفت الأمريكية مؤقتاً إضافة إلى عدة مصارف، ومؤسسات مالية، وصحف ووسائل إعلام مختلفة في 110 دول وخاصة في الولايات المتحدة.وسمح الفيروس “زوتوب” لصانعيه بالتحكم عن بعد في أجهزة الحواسيب المُصابة وتسبب في منع أصحاب الحواسيب الملوثة من الوصول إلى مواقع الشبكة للحماية من الفيروسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد