تمكين الحقيقة: إعداد القصص والفيديوهات باستخدام الموبايل

وقد قام بتأطير الجلسة الثانية التي عقدت يوم الخميس الموافق 9 مارس/آذار، المدرب عبدالله الكفاوين، وهو مذيع في القسم الاقتصادي للنشرات والبرنامج الاقتصادي الرئيسي على قناة المملكة “الأحد الاقتصادي” منذ 6 سنوات، وهو مدرب معتمد في معهد الإعلام الأردني واليونسكو.

وتُقام جلسات المؤتمر العالمي لتمكين الحقيقة في كل خميس من شهر مارس/آذار 2023 بأكثر من لغة من بينها اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والعربية، وذلك خلال شهر مارس/آذار الجاري، وتشمل المحاور التي يقدمها المدربون/ات “رواية القصص الصوتية المتقدمة للصحفيين“، و”إعداد القصص والفيديوهات باستخدام الموبايل”، و”إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي”، و”التواصل الاستراتيجي للصحفيين”، و”استراتيجيات وتكتيكات المحتوى الفيروسي”، وخلال الجلسات يتعلم الصحفيون، وطلاب الصحافة، ومدققو الحقائق كيفية تقديم محتوى موثوق ومشاركته عبر نطاق واسع للحد من الانتشار السريع للمعلومات المضللة. وتبث الجلسات على صفحة فيسبوك الخاصة بشبكة الصحفيين الدوليين ويمكن مشاهدتها من خلال النقر هنا.

خلال الجلسة الثانية، ألقى عبدالله الكفاوين الضوء على مميزات صحافة الموجو، وخطوات إنتاج المواد الإعلامية باستخدام الهواتف الذكية، ومكونات المواد الإعلامية التي نعدها لإنتاج قصص مصورة بهواتفنا، وطرح مجموعة من المبادئ والأساسيات المهمة للتصوير باستخدام هواتفنا الذكية، وختم جلسته بتطبيق عملي لكيفية تحرير الفيديو باستخدام تطبيق VN Video Editor، الذي يسهل تنزيله على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل IOS، والأندرويد.

واستهل المدرب الجلسة بتقديم لمحة عن مميزات وخصائص صحافة الموجو، وأشار إلى إمكانية البث المباشر للأحداث من خلال عدسة هواتفنا الذكية والتي كانت عملية صعبة قبل ذلك، كما أنه قلل من تكاليف إنتاج المواد الإعلامية نظرًا لقلة تكاليف الأجهزة والمعدات المستخدمة في التصوير، إضافة إلى سهولة الحركة لتصوير الأحداث ونشرها في المنصات الرقمية المختلفة، كما يمكننا تصوير الأحداث بدقة وجودة فائقة.

ثم أشار الكفاوين إلى أنه توجد 4 خطوات مهمة لإنتاج المواد الإعلامية باستخدام الهواتف الذكية، وهي: 

– التخطيط: وينبغي على الصحفي تحديد زاوية قصته، ثم جمع المصادر وتحديد المقابلات التي سيجريها، وتحديد اللقطات المحتملة للقصة، ووضع تصور منطقي للنص ومدته وهل سيكون مكتوبًا أو مرئيًا أو مسموعًا. وقد أعطى الكفاوين مثالًا باليوم العالمي للمرأة الذي يمكننا توظيفه بالتركيز على قصص متنوعة لكفاح السيدات ونجاحاتهن.

– الإعداد: تعتمد هذه الخطوة على قيامنا بالبحث الجيد، وتجميع المصادر وإجراء مقابلات وجمع البيانات والتحقق منها سواء أكانت من مصادر مفتوحة أم مصادر حيّة.

– الإنتاج: يقوم الصحفي بالتقاط الفيديوهات حسب وسيلة النشر، وكتابة النص الملائم لطبيعة القصة المصورة، ثم تأتي خطوة تسجيل الصوت، وبعدها يتم مونتاج اللقطات وتقطيعها بناءً على الصوت المناسب لكل مقطع.

– النشر: يقوم الصحفي بنشر القصة في المنصة الملائمة لطبيعة المادة المصورة


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading