تغدوين : المجتمع المدني والمجالس المنتخبة من أجل الديمقراطية التشاركية

ملصق التظاهرة
ملصق التظاهرة

رشيد غاندي //

يلعب عمل المجتمع المدني دورا محوريا في مأسسة الانشغالات المجتمعية و يساهم في بلورة رؤى عملية بتأثيره المباشر على مؤشر الوعي الجمعي و الاسهام في جرد مستوى تشبع الافراد بالحقوق و الواجبات التي تلعب دورا اساسيا و هاما في الإحساس بالمواطنة الحقة و الدفع بالفرد و الجماعة ليكونا منتجين على مستوى المشاركة المدنية و السياسية التي يقتضيها اي إشراط للرقي لتحصيل الرفاهية المجتمعية .

و بإستحضار اسئلة فعالية المجتمع المدني و دوره في تأسيس ثقافة التشارك و الاسهام في بناء الذات المجتمعية ، نستحضر اسئلة يجب طرحها من قبيل ؛ هل يقوم المجتمع المدني بالادوار المنوطة به قصد القطع مع مسوغات إلحاق المجتمع المدني بالسلطة الرسمية ؟ وهل يقوم بدور حلقة وصل بين القاعدة الشعبية و بين مؤسسات الدولة الرسمية للانتقال به من مستوى التأثر الى مستوى التأثير في الخريطة المجالية و التدبيرية لاسيما في الشق المرتبط بعلاقته بالجماعات المحلية و دوره الشحني و التعبوي لتأسيس ثقافة التشارك في التسيير والتدبير ؟

ان الحديث عن فعالية المجتمع المدني بتغدوين و تأثيره مرتبط سِبقا بعامل اساسي يكمن في تحصيل الفارق الذي احدثه العمل المدني بالمنطقة و الاسهام الذي يقوم به للتأثير في مستوى التنمية و الانماء بالمنطقة ، و هنا لابد من التوقف للنظر في الجسم الجمعوي والمدني بالمنطقة و مدى انسجامه ككتلة متمخضة عن هموم الساكنة و تطلعاتها لتحسين ظروف العيش و مسوغات المواطنة التي لا تتأتى الا بتظافر الجهود بين جميع الفرقاء المدنيين بتغدوين ، أليس غياب عامل التواصل بين الفعاليات المدنية و المواطنة تمظهرا على تدني العمل المدني و انزوائه في مطبات المعيقات الايديولوجية ؟ ما السبيل للرقي بالمجتمع المدني من مستوى المفعول به الى مستوى الفاعل ؟ و ما السبل الكفيلة المشترطة لتأسيس علاقة تكامل بين الجسد المدني و الجماعات المحلية ؟ و ما دور المجتمع المدني في الاسهام في رسم الخريطة التنموية و التأثير على سرغة الانماء ان كانت العلاقة بين مؤسسات الدولة الرسمية و المجتمع المدني قائمة على مصالح عابرة في ظل انعدام خريطة زمنية متواترة للمجتمع المدني كفيلة بضمان ديمومة العمل و النشاط للقطع مع معضلات التحيين والارتجال في المبادرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد