تارودانت: تنظيم المهرجان الدولي الأول للفنون الشعبية للأطفال بتارودانت…

سعيد الهياق

” إن الطفل هو النواة التي تشكل أساس المجتمع “

ستنظم جمعية جمعية الشباب للثقافة والتنمية تظاهرة دولية للطفل تحت شعار ” سحر الطفولة: فن ومرح.. حب وتعلم”، وذلك بمناسبة عيد العرش الذي يصادف الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين واسترشادا بالتوجيهات السامية لجلالته الواردة في خطاب العرش 30 يوليوز 2003 والتي تدعو إلى خلق آليات للتعاون بين المجتمع المدني والمؤسسات العمومية خاصة في مجال الاهتمام بالتراث اللامادي.

وستمتد فعاليات المهرجان الدولي للفنون الشعبية للأطفال “تاروا آرت” من 16 إلى غاية 26 يوليوز 2023.
وهذه التظاهرة الدولية الكبرى لفائدة الطفل هي من تنظيم جمعية الشباب للثقافة والتنمية وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي لتارودانت والمجلس الإقليمي لتارودانت ومجلس جهة سوس ماسة والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بتارودانت قطاع الثقافة، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتارودانت.
وتروم النسخة الأولى للتعريف بالموروث الثقافي التراثي المغربي بصفة خاصة وطنيا ودوليا، وإلى تشجيع التبادل الثقافي وترسيخ مبادئ المواطنة العالمية ويحدونا تطلع طموح للرقي بأوضاع الشباب والطفولة خاصة لما راكمته الجمعية من تجربة في مجال المشاركة في المهرجان الدولي لفلكلور الطفل ببولونيا منذ سنة 2014 وحتى سنة 2018 على مدى خمس سنوات متتالية.
كما يهدف هذا المهرجان بتجميعه لحوالي خمسين طفلا من داخل وخارج الوطن إلى تحقيق التعارف والتبادل وترسيخ قيم المواطنة والتسامح وكذا إذكاء روح الاعتزاز بالوطن وبالموروث الثقافي.
وعلى مدى عشرة أيام ستكون تارودانت المدينة وفضاءاتها وجماعات مجاورة (أولاد تايمة- تيوت- تنزرت) حاضنة لأنشطة فنية وثقافية من خلال برنامج غني وهادف وبإشعاع محلي ووطني ودولي وبحضور متطوعين ومشرفين فنيين محليين ودوليين يؤطرون ورشات ولوحات فنية.
وجدير بالذكر أن ضيف هذه الدورة هي دولة بولونيا حيث يمكن الاستفادة من تجربة فنانيها ومؤطريها في مجال الاهتمام بالطفولة وتنظيم التظاهرات العالمية قصد فتح آفاق أكبر للتعريف بالموروث الثقافي المغربي.
وتشارك في هذه التظاهرة فرق ثراثية وشعبية محلية للأطفال:
فرقة الدقة الرودانية
فرقة كناوة من أولاد برحيل
فرقة أحواش من تنزرت
فرقة هوارة من أولاد تايمة
فرقة تسكوين لجمعية تيفاوين من جماعة تافراوتن
وفرقتين من دولة بولونيا:
الفرقة الموسيقية للفلكلور الشعبي من كراكوف
فرقة الغناء والرقص الشعبي من مدينة فاوبزيك
ولكون هذه التظاهرة الأولى من نوعها في المغرب من حيث الفكرة والبرنامج فينتظر منها أن تكون إضافة وفرصة لتقديم عروض فنية تثمن كنوز الفنون الشعبية بالمغرب وبالمنطقة وتجعلها تتلاقح مع نظيرتها من الفنون الشعبية من خارج الوطن وكذلك تجعل الطفل محورا أساسيا لضمان استمرارية الفنون المعبرة عن هويتنا وكذا لترسيخ الاعتزاز بها وصقل المواهب الصاعدة لتكون خير سفير للوطن.
كما سيكون مهرجان “تاروا آرت” خير مناسبة لتكريم أسماء فنية قدمت خدمات جليلة للطفولة بصفة خاصة وللفن بصفة عامة، اعترافا بمجهوداتها وعملها الدؤوب ونكرانها للذات.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading