الصفحة الرئيسية

تارودانت: اختتام دوري حاضرة سوس للشطرنج بتتويج البطل علي قاموس…

أسدل الستار مساء يوم الأحد 22 ماي 2022 بالمركز الثقافي تارودانت على دوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته الأولى الذي نظمته النادي الروداني للشطرنج.
للإشارة فإن دوري حاضرة سوس للشطرنج معتمد من طرف الاتحاد الدولي للشطرنج؛ ويسمح فيه للاعبين المغاربة من تحسين تصنيفهم الدولي مع تمكين اللاعبين الجدد الحصول على تعريف دولي ” ID ” والذي يمكنهم المشاركة في الدوريات الدولية المعتمدة.
هذا وقد شهد يوم السبت 21 ماي 2022، خمسة جولات على الطريقة السويسرية؛ 15 دقيقة للمقابلة مع إضافة 10 ثواني عن كل نقلة.
وسهر على تحكيم المباريات طاقم التحكيم متكون من الحكم الدولي زهير سلامي من مدينة وجدة كحكم رئيسي بمساعدة الحكم الدولي يوسف بوقدير من الدار البيضاء إلى جانب الحكم الوطني عزيز كركازي من تارودانت.
وتجدر الإشارة أن دوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته الأولى شهد نقل مباشر لخمسة مباريات للموقع الدولي المختص في الشطرنج عبر 5 رقع إلكترونية.


وشارك في دوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته الأولى أكثر من 70 مشارك يتقدمهم ثلاثة أبطال سابقين من المنتخب الوطني للشطرنج مع مشاركة البطل الفرنسي Gilles Gouheir المقيم بمدينة أكادير، بالإضافة إلى مشاركة 25 مدينة من مختلف مناطق المملكة المغربية من أقصى مناطق الجنوب المتمثلة في مدينة سمارة إلى أقصى المناطق الشرقية المثملة في مدينة وجدة.
وترأس افتتاح الدوري كل من عبد الناصر توفيق المدير الإقليمي لقطاع الشباب إلى جانب عبد العالي الحوس وعبد الله المدلاوي عن المجلس الجماعي وعبد المنعم رئيس قسم الشؤون الاجتماعية بالبلدية بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المهتمة بالشطرنج على الصعيد الوطني.
وعرف اليوم الثاني إجراء 4 جولات على نفس الطريقة السويسرية. ولم تحسم نتائج الدوري إلا في آخر أنفاس الجولة التاسعة والتي شهدت مباريات مثيرة تابع أطوارها آلاف المشاهدين عبر الموقع الإلكتروني الدولي للشطرنج Chess24.


وللإشارة فإن دوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته الأولى تميز بالروح العالية للمشاركين ولم يتم تسجيل أي اعتراض على نتائج المباريات.


وأسفرت النتائج التي كانت تنقل مباشرة على السبورة الإلكترونية على ما يلي:
– الفائز بالمرتبة الأولى بقيمة مالية 3000 درهم: الأستاذ الفيدرالي على قاموس من مدينة الدار البيضاء، ولاعب دولي سابق بالمنتخب الوطني للشطرنج
– الفائز بالمرتبة الثانية بقيمة مالية 2000 درهم: أسامة بهدون من مدينة مراكش
– الفائز بالمرتبة الثالثة بقيمة مالية 1000 درهم: البطل عبد الهادي عاصم من النادي الروداني للشطرنج؛ ومصنف دولي
– الفائز بالمرتبة الرابعة بقيمة مالية 500 درهم: عبد العزيز منيب من مدينة الجديدة، لاعب دولي سابق بالمنتخب الوطني للشطرنج.
* في صنف أكثر من 50 سنة، فاز بالمرتبة الأولى: البطل محمد شهبون؛ مصنف دولي
* كأس مدينة تارودانت فاز به الأستاذ محمد جليل من النادي الروداني للشطرنج
* صنف الفتيات:
تم تكريم كل المشاركات في إطار تحفيزهن وتشجيعهن على مواصلة ممارسة الشطرنج:
– ضحى الهردي من مدينة إنزكان
– شيماء المخ، رزان بوخالف، نهيلة أيت واورس وكلهن من النادي الروداني للشطرنج
كما تم تكريم باقي الفئات العمرية في صنف الذكور:
* أقل من 16 سنة:
– سعد كركازي من النادي الروداني للشطرنج
– عمر العسري من النادي الروداني للشطرنج
– أنس الحجوي من أمل تزنيت
– جاد امبارك لعبوبي من الدشيرة
– خليل صيادي من الراشيدية
– * أقل من 14 سنة:
أحمد الحراق من مدينة الرباط
* أقل من 12 سنة:
يوسف جليل من النادي الروداني للشطرنج
* أصغر مشارك: عبد الله نايت العسري من تارودانت
وفي نهاية الحفل الختامي للتظاهرة الرياضية الوطنية الكبرى في رياضة الشطرنج تقدم الأستاذ عبد الواحد أشتوك رئيس النادي الروداني للشطرنج بتهنئة البطل الدولي الأستاذ علي قاموس بالفوز بدوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته مع تهنئة كل الوفود المشاركة على المشاركة الفعالة وعلى الروح الرياضية التي سادت جميع الجوالات التسعة والتي لم تشهد أي اعتراض تقني.
كما تقدم بالشكر للجنة التحكيم على النزاهة والموضوعية وعلى الاحترافية في بث النتائج بالتفصيل مباشرة على السبورة الإلكترونية. وبالمناسبة جدد الشكر للمجلس الجماعي بتارودانت ولمديريتي قطاع الثقافة والرياضة وللمجلس الإقليمي وللسلطات المحلية ولكل الداعمين على نجاح دوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته الأولى.
وبدوره نوه نائب رئيس المجلس الجماعي عبد العالي الحوس النادي الروداني للشطرنج على النجاح الباهر للدوري الوطني مع تقديم الشكر لجميع الوفود المشاركة على تحمل عناء السفر من جميع مناطق المملكة المغربية.
وبالمناسبة جدد دعم المجلس الجماعي للنسخة القادمة بكل قوة من أجل الرقي برياضة الشطرنج على الصعيد المحلي والوطني من أجل جعل مدينة تارودانت قبلة لرياضة الشطرنج وجدد بدوره الشكر للسلطات المحلية والإقليمية وللمديرية الإقليمية للثقافة والرياضة على رعاية واحتضان دوري حاضرة سوس للشطرنج في نسخته.
وفي نهاية الحفل الختامي نظم النادي الروداني للشطرنج حفلة شاي على شرف المشاركين والضيوف.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: