بوهيا : تعد الرياضة إحدى الدعائم الاساسية لتنمية موارد جماعة انزكان

محمد بوسعيد

اكدت رشيدة بوهيا ،نائبة رئيس مجلس جماعة انزكان المفوض لها تدبير الشؤون المالية والاقتصادية انه لا يختلف اثنين في كون الرياضة تعتبر اليوم إحدى الدعائم والركائز الأساسية لتنمية موارد الجماعة الترابية والاقتصاد الوطني بصفة عامة ،وهي رافعة للتنمية المستدامة .
وأوضحت خلال معرض حديثها في اليوم الدراسي المنظم يوم السبت 11 مارس بقاعة الحسين قرير بجماعة انزكان من قبل مختبر الدراسات السياسية والتربية وتحليل المخاطر التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية باكادير ،بشراكة مع ذات الجماعة تحت عنوان : الحكامة الرياضية وسؤال بناء نموذج رياضي محلي جديد “،ان قي هذا الإطار وضع مجلس جماعة انزكان القطاع الرياضي ضمن إحدى المكونات الأساسية في خطة التنمية ،حيث سطر استراتجية خاصة بتنمية الأنشطة الرياضية وتطوير المجال الرياضي بالجماعة وخصص لذلك ميزانية بلغت 2800000 ,كمنحة لفائدة الفرق الرياضية في موسم 2022 ,و 504000.00 درهم للجمعيات الرياضية ،الى جانب برمجة مبلغ 10219337.63 درهم ،كاستثمارات لانشاء!وصيانة مجموعة من المرافق الرياضية ،كملاعب محند زعيطيط ،لحسن الصاحب لحسن بوفرتل بالجرف ،مع إعادة تهيئة القاعة الرياضية والثقافية عبد القادر بن محمد اوبيهي


بوهيا ابرزت أن كل هذا وغيره ، لأجل الارتقاء بمستوى الفرق والأندية المحلية في جميع الأصناف الرياضية وتجويد ادائها .والحال أن مدينة انزكان تعتبر عبر التاريخ مشتلا للأبطال الرياضيين ،خاصة في كرة القدم التي أنجبت لاعبين من الطراز الرفيع منهم من فضى نحبه ومنهم مازال على قيد الحياة .
ولفتت المتحدثة ذاتها ،ان المجلس الجماعي بانزكان يعمل جاهدا لدعم الفرق و الأندية والجمعيات الرياضية المحلية بكل تلاوينها سعيا لتطوير الرياضة والسير بها قدما إلى بر الأمان ،علاوة على العمل على تطوير الرياضة كذلك بالمؤسسات التعليمية وتعزيز سبل التواصل بين الأندية الرياضية قصد تقديم الأفضل سيما وان انزكان تحتضن مواهب اعتلت منصة التتويج في العديد من المحافل الوطنية والدولية.هؤلاء الأبطال والمواهب تستطيع أن تحول المدينة إلى مركز رياضي اقليمي .
وكشقت أن على هذا النهج سار المجلس الجماعي لانزكان بدعم هذه المواهب وتلبية حاجيات الممارسين والمشتغلين في المجال الرياضي عبر انشاء مشاريع ووضع برامج واعتماد استراتجية تجعل من الرياضة وسيلة للتنمية إلى جانب دورها الترفيهي.
واردفت قائلة : “أن للحديث عن الدعم المالي للقطاع الرياضي المحلي وسؤال النتائج ،لابد أن نذكر بالإنجاز الهام الذي حققه المنتخب الوطني في كأس العالم الأخير،الأمر الذي حقق داخل المجتمع المغربي من حس وطني عالي وحفز الشباب على التعاطي للرياضة وممارستها وبالتالي جددت الرياضة الوطنية التجهيزات والملاعب وأصبحت للرياضة المغربية مكانتها التي اهلتها لاحتضان ملتقيات دولية ومنافسات عالمية .
أن المجلس الجماعي بانزكان يضع يده في يد جميع الجمعيات والفرق الرياضية المحلية لاسترجاع التوهج الرياضي بالمدينة بأن يصغي بعضنا للبعض حتى يكون الجميع قادرا على اقتراح الحلول المناسبة والكفيلة بغية الرقي بالرياضة” .


داعية الجميع أن يواكب هذا النقاش الذي يعد اليوم ضروريا للنهوض بالرياضة سواء على مستوى المحلي او الوطني .بحيث ان جماعة انزكان منخرطة اليوم في اوراش مهمة ؛ومن المفروض أن تواكب الرياضة هذه الاوراش ،لكونها مجالا رئيسيا يساهم في التقدم المجتمعي ،وذلك رهين بدعم و تكوين الاطر الرياضية بانزكان وتعبئة الامكانيات المالية لتشجيع الفرق المحلية وانديتها .


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading