المركز الثقافي لأيت ملول يقود طفرة ثقافية وفنية بجهة سوس ماسة

متابعة سعيد الهياق

” المركز الثقافي أيت ملول قبلة وطنية ودولية للثقافة والفنون والمسرح والسينما “

بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي والفني 2024/2023، يكرس المركز الثقافي لأيت ملول التابع لمديرية للثقافة بجهة سوس ماسة تميزه وريادته على المستويين الجهوي والوطني.

افتتح المركز الموسم الثقافي الجديد بتسطير برنامج الورشات التكوينية الأسبوعي والذي يشتمل أكثر من عشر ورشات في شتى المجالات الثقافية والفنية والإبداعية.

ويروم هذا البرنامج التكويني المتنوع النهوض ودعم قدرات مختلف المنخرطين والرواد والمبدعين والجمعيات في مختلف الاصناف الثقافية والفنية كالمسرح والفنون التشكيلية والتكوين في المهن السينمائية والتصوير الفوتوغرافي والإعلاميات والتواصل باللغتين الفرنسية والإنجليزية والحكاية وأساليب البحث والقراءة وحفظ وتجويد القرآن الكريم و التنمية الذاتية وغيرها….

هذه الورشات التي يشرف عليها ثلة من الأستاذات والأساتذة المتخصصين كل في مجاله، وينطلق هذا البرنامج من شهر أكتوبر إلى نهاية يونيو من كل سنة.

أما بالنسبة لبرنامج القراءة العمومية فله أهمية قصوى من خلال الخدمات التي تقدمها المكتبة الوسائطية للمركز في إطار هذا البرنامج عبر تنشيط فضاءات القراءة التي تشمل فضاءات الصغار والشباب والكبار، بالإضافة إلى قاعة المطالعة.

أما البرنامج الثالث الذي يسطره المركز فهو البرنامج الشهري للأنشطة الثقافية والفنية الذي يصدر كل شهر ويتضمن عدة عروض فنية في مجمل الحقول الإبداعية والفكرية والعلمية والتربوية؛ كالمسرحيات والأفلام السينمائية والندوات والمحاضرات والموائد المستديرة و المعارض التشكيلية والمهرجانات وغيرها.

وينبغي الإشارة إلى أن المركز ثم اختياره للمرة الثالثة لاحتضان برنامج توطين الفرق بالمسارح لفرقة أركانة للمسرح بأكادير؛ وذلك بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- ويلعب هذا البرنامج دورا مهما في الارتقاء بقدرات الشباب والمحترفين في مجال المسرح من خلال عدد من الدورات التكوينية النظرية والتطبيق والندوات العلمية وإنتاج عروض مسرحيه وغيرها؛ مما يمنح فرصة للحصول على مستوى تكويني متميز يدعم الحياة الفنية لكل الممارسين المستفيدين من هذا البرنامج في مختلف مناطق جهة سوس ماسة.
وبناءً على هذا كله يبقى المركز الثقافي لأيت ملول التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – مؤسسة تلعب دورا محوريا لنهوض بالعمل الثقافي وترسيخه داخل المجتمع لما لذلك من دور أساسي للرقي بالذوق المجتمعي العام.

ويهدف المركز بتنظيم هذه الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية والسينمائية والمسرحية وفي مختلف المجالات الموازية إلى ترسيخ ثقافة قيم المواطنة الحقة عبر استهداف مختلف الشرائح المجتمعية بهذه البرامج المسطرة.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading