الجرائد الصادرة يوم الأربعاء 18 دجنبر 2013: تفكيك مافيا دولية نفذت اغتيالات واختطافات.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة يوم الأربعاء 18 دجنبر 2013

* الصباح:

– أسرار تفكيك مافيا دولية نفذت اغتيالات واختطافات.. حيث أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية 21 متهما، على ثلاث جهات قضائية مختلفة، كانوا ضمن المافيا الدولية التي روعت البيضاء في الشهرين الماضيين ومصادر أفادت بأن مطلوبين في فرنسا استعانوا بقتلة مستأجرين من أوروبا لتصفية حسابات بالمغرب بواسطة التعذيب والقتل.

– صراع خفي حول “وزيعة” توظيفات بالبرلمان.. إذ بدأت بوادر صراع جديد داخل الغرفة الثانية بسبب التعيينات المرتقبة لثلاثة مديرين بمجلس المستشارين وفق الهيكلة الجديدة للمجلسº ومخاوف من تكرار سيناريو التوظيفات المشبوهات لأقارب برلمانيين.

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن أكثر من نصف مصحات البيضاء لا يملكها أطباء وإنما في ملكية مستثمرين خواص من خارج القطاع، مشيرا أمس الثلاثاء خلال المنتدى الذي تنظمه وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أنه سيتقدم بمشروع قانون يقضي بفتح الاستثمار في المصحات الخاصة إلى الأمانة العامة للحكومة في غضون 48 ساعة، وذلك بعد مشاورات دامت حوالي 15 شهرا.

* الحركة:

– محمد أوزين وزير الشباب والرياضة أكد أن وزارته لن تمنح أي دعم مادي للشبيبات الحزبية في إطار سياسة الدعم المخصصة للجمعيات برسم سنة 2014، مشيرا أول أمس الاثنين أمام لجنة التعليم بمجلس المستشارين، إلى أن الدعم المقدم للأحزاب يهم كل التنظيمات الموازية لها، لذا فإن النضال يجب أن يخاض لأجل رفع الميزانية المخصصة لها.

– الدول ال 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكدت، في إعلان مشترك في ختام أشغال المجلس الحادي عشر للشراكة، أنه سيتم الشروع قريبا في المفاوضات بهدف إبرام اتفاق لتسهيل مساطر منح تأشيرات بين المغرب والاتحاد الأوروبي والاتفاق، الذي يندرج في إطار الشراكة من أجل الحركية الذي وقعه المغرب والاتحاد الأوروبي في شهر يونيو المنصرم، عدة فئات من الأشخاص ومن شأنه أن يساهم في تعزيز المبادلات البشرية بين الجانبين، في أفق تحرير التأشيرات.

– الحسين الوردي وزير الصحة يقول “ليست هناك أي نية لخوصصة القطاع العمومي بالمغرب”، مؤكدا أمس الثلاثاء خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “القطاع العمومي سيبقى مفتوحا في وجه المواطنين، ونحن بصدد العمل على النهوض بخدماته حتى يكون في مستوى تطلعات المغاربة”.

* رسالة الأمة:

– إدريس اليازمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قال إن المغرب أصبح أرضا للجوء والاستقرار الدائم للمهاجرين النظاميين قصد العمل أو الدراسة وللمهاجرين الأفارقة الطامحين في العبور إلى أوروبا، وذلك لدى افتتاحه ندوة جهوية نظمتها مؤخرا اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لفاس مكناس بتنسيق وتعاون مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله.

– الاتحاد الأوروبي جدد عزمه على الالتزام بمواكبة المغرب على المدى البعيد، معتبرا في الإعلان الذي توج أشغال الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد المنعقد أول أمس الاثنين ببروكسيل، أن المغرب يتميز ب”رؤيته وانخراطه” في إطار سياسة الجوار الأوروبية، ومجددا تأكيده على دعم الخيار الاستراتيجي للمغرب في ترسيخ وتفعيل مسلسل الإصلاحات الذي انخرطت فيه المملكة.

– فريق الرجاء البيضاوي يدخل المباراة التي تجمعه، مساء اليوم الأربعاء، بفريق أتلتيكو منيرو برسم نصف نهائي كأس العالم للأندية 2013 بشعار “المستحيل ليس رجاويا”، وذلك أملا في تحقيق نتيجة إيجابية تؤمن له مواصلة الحلم المونديالي إلى نقطة النهاية.

* التجديد:

– بنك المغرب توقع، أمس الثلاثاء، أن يتقلص العجز التجاري إلى 7.4 في المئة مع متم سنة 2013 مقابل 10 في المئة في سنة 2012، كما توقع حسب بلاغ صحفي نشر بموقعه الإلكتروني، عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس البنك خلال هذه السنة، أن تناهز نسبة عجز الميزانية 5.5 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي مع نهاية شهر دجنبر الجاري، وذلك نتيجة الجهود الرامية إلى ضبط النفقات وتحصيل الهبات وكذا انخفاض نفقات المقاصة.

– مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب صادق، في دورته ال 11 التي انعقدت أول أمس الاثنين في بروكسيل، بشكل رسمي على مخطط العمل الجديد لتفعيل الوضع المتقدم الذي يحدد الأهداف والإجراءات ذات الأولوية للشراكة المتميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي للفترة 2013-2017.

– وزير الصحة الحسين الوردي قال “نواجه بحرب غير سهلة بسبب خفض أثمنة الأدوية”، مضيفا أمس الثلاثاء خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، “نحن وضعنا في حساباتنا أن بعض المصنعين سيتوقفون عن تزويدنا ببعض الأدوية، وجميع الاحتمالات واردة”، ومشيرا إلى أن رقم معاملات قطاع الأدوية بالمغرب سينخفض بنحو مليار درهم وهو السبب الرئيسي في رفض البعض لمرسوم تخفيض أثمنة الأدوية.

* المساء:

– هل يستهلك البيضاويون لحوما ملوثة بالأمونياك.. إذ كشف مصدر مسؤول داخل مجلس مدينة الدار البيضاء أن الطريقة التي يدير بها المجلس ملف المجازر البلدية فاشلة بسبب غياب التتبع للطريقة التي تسير بها الشركة المخول لها التدبير المفوض. وحسن القفيش، رئيس لجنة تتبع ملف تسيير المجازر البلدية بالدار البيضاء، أشار إلى أن إدارة الشركة أقرت، خلال الزيارة التي قام بها أول أمس الاثنين لهذه الإدارة، بوقوع تسرب لغاز الأمونياك السام داخل المجازر ، لكنها قللت ممن كمية الغازات المتسربة التي قالت إنها اكتشفت بعد القيام بعمليات صيانة عادية على بعض المعدات الخاصة بالمجازر.

– الحسين الوردي وزير الصحة يرمي بفضيحة صفقة اللقاحات التي أبرمت في عهد وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو في ملعب ادريس جطو، قائلا خلال استضافته أمس بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، “أنا لا أتهرب من ملف صفقة اللقاحات، والتقرير أرسلته إلى المجلس الأعلى للحسابات وانتهت مهمتي”، قبل أن يضيف “واش بغيتو نمشي لعندهم ونسولهم واش غادي يتجبد هذا الملف ولا لا”، مشددا على أنه لا يمكن أن يكون قاضيا وأنه لا يزال ينتظر قرار المجلس.

– حميد شباط يطرد أتباع عبد الواحد الفاسي المتغيبين عن المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. فقد صادقت اللجنة التنفيذية لحزب الميزان، خلال اجتماعها أول أمس الاثنين، على أجرأة الفصل 84 من النظام الأساسي للحزب الذي ينص على تجميد عضوية كل من تغيب عن المجلس الوطني ثلاث دورات متتالية، وهو القرار الذي يعني بالأساس أتباع عبد الواحد الفاسي الذين سبق لهم اتخاذ قرار بمقاطعة هيئات الحزب المنتخبة، احتجاجا على ما قالوا إنه تزوير لحق انتخاب الأمين العام للحزب وباقي الهيئات الحزبية.

* أخبار اليوم المغربية:

– حميد شباط يقتص من تيار “بلا هوادة” ويعلق عضوية رموزه من المجلس الوطني.. إذ تشير المعلومات المتوفرة إلى أن الأمين العام لحزب الاستقلال “أمر بتفعيل القانون وتجميد عضوية جميع أعضاء المجلس الوطني للحزب الذين لم يحضروا لثلاثة اجتماعات متتالية”. وهم القرار عبد الواحد الفاسي، المنسق الوطني لجمعية بلا هوادة للدفاع عن الثوابت، وامحمد الخليفة، أحد كبار قياديي حزب الاستقلال، ولطيفة بناني سميرس، التي تم انتخابها مؤخرا رئيسة المجلس الوطني ل”بلا هوادة”، إلى جانب ما لا يقل عن 3 أعضاء آخرين التحقوا بالجمعية.

– في الوقت الذي قررت فيه شركة “فيوليا” الانسحاب من تدبير قطاع الماء والكهرباء ب 14 جماعة حضرية بجهة الرباط – سلا، دعا مجلس مدينة العاصمة إلى دورة استثنائية تنعقد اليوم الأربعاء للنظر في قرار الانسحاب الذي قررت الشركة الفرنسية نفسها أن يكون لصالح شركة “أكتيس” البريطانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي وافق، خلال اجتماعه أول أمس الاثنين بالمنامة، على تقديم قرض للمغرب بمبلغ 60 مليون دينار عربي حسابي (الوحدة النقدية للصندوق)، وهو ما يعادل 276 مليون دولار وهذا القرض يندرج في إطار “تسهيل التصحيح الهيكلي” لقطاع مالية الحكومة المغربية.

– الاتحاد الأوروبي يؤكد أنه يشجع على التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم من كافة الأطراف لقضية الصحراء، مذكرا في الإعلان الذي توج أشغال مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في دورته ال 11 المنعقد أول أمس ببروكسيل، بتشبثه بتسوية نزاع الصحراء ودعمه التام لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، وداعيا إلى تكثيف الحوار السياسي بين البلدان المغاربية.

– رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يشهر ورقة الانقطاع عن العمل في وجه الأساتذة حاملي الشواهد المطالبين بالترقية.. حيث أعلنت الوزارة الوصية، في بلاغ لها، عن مرسوم يتضمن مقتضيات تمكن من ترقية موظفيها حاملي الشهادات العليا عن طريق إجراء مباراة مهنية، مشيرة إلى أن المصالح الخارجية للوزارة باشرت تنفيذ الإجراءات الإدارية المتعلقة بمسطرة الانقطاع عن العمل، كما اتخذت جميع التدابير اللازمة لتعويض الأساتذة المتغيبين عن عملهم.

– الحكومة تحتمي بالفصل 77 من الدستور لإجهاض معظم التعديلات التي تقدمت بها المعارضة خلال اجتماع لجنة المالية المنعقد أول أمس بمجلس المستشارين ورد فعل الحكومة جاء متعنتا بعد أن تمكنت 5 فرق من المعارضة مجتمعة من فرض تعديل يكبح جماح الحكومة في الاقتراض المفرط.

* الأحداث المغربية:

– الاتحاد الأوروبي يدعم الخيار الاستراتيجي للمغرب ويتفق معه على تعميق الوضع المتقدم.. فقد جدد الاتحاد الأوروبي، في الإعلان الذي توج أشغال الدورة الÜ11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي انعقد أول أمس الاثنين ببروكسيل، تأكيده على دعم الخيار الاستراتيجي للمغرب في ترسيخ وتفعيل مسلسل الإصلاحات الذي انخرطت فيه المملكة. وتم تتويج هذا التنويه بالمصادقة على مخطط العمل الجديد لتفعيل الوضع المتقدم للمغرب.

– ضبط تهريب مليون أورو عبر ميناء طنجة المتوسط.. فقد اكتشفت عناصر الشرطة والجمارك بالميناء المتوسطي، مساء أول أمس، مبلغا ماليا من العملة الصعبة بعد إخضاع حقيبتين للفحص عبر جهاز السكانير كانتا بحوزة مسافرين راجلين، كل حقيبة كانت تحمل 500 ألف أورو. والموقوفان مغربيان، أحدهما من جنسية هولندية. وقد تم وضعهما تحت الحراسة النظرية بعد إحباط محاولتهما تهريب عملة أجنبية.

– حقول الغاز الطبيعي قرب الصويرة.. حقيقة أم خيال¿.. إذ تجري الأشغال على قدم وساق في موقعي “كوبا واحد وقمر” بحقل سيدي المختار في ضواحي الصويرةº والشركة البريطانية لونغريش أعلنت أن الموقع يحتوي على احتياطات مهمة، مما خلف ضجة كبيرة في وسائل الإعلام، فيما بلاغات المكتب الوطني للمحروقات والمعادن تعتبر الأمر مجرد إمكانيات وليس احتياطيا. ومن المنتظر أن تعلن نهاية شهر دجنبر الجاري نتيجة أشغال الحفر الجارية. (تحقيق).

* المنعطف:

– وزير الصحة الحسين الوردي قال، أمس الثلاثاء خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه لا تراجع عن فتح رأسمال المصحات الخصوصية للمستثمرين غير الأطباء، مضيفا أن المنظومة الصحية تعرف مشاكل هيكلية وعميقة تتطلب تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تصف الوضع الاقتصادي والاجتماعي ب”المفلس”.. فقد رصدت المنظمة، في تقريرها السنوي حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية، حالة الإفلاس التام وجملة من الاختلالات والتحديات التي تواجه الحكومة، معتبرة أن الحكومة عاجزة كل العجز ولم تجتهد، ولو بقسط قليل، في طريقة تدبير الشأن العام وأنها تسببت في الشلل الاقتصادي والتدهور الاجتماعي الذي أصاب بلادنا في الآونة الأخيرة.

– مباراة الرجاء وأتلتيكو منيرو البرازيلي تجري بشبابيك مغلقة، اليوم الأربعاء، وكل المغاربة “رجاويون”: الرجاء البيضاوي ظهر بصورة جيدة في بطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا بالمغرب إلى غاية السبت المقبل وتأهل عن جدارة واستحقاق إلى نصف النهائي بعد أن أطاح بأوكلاند سيتي ومونتيري المكسيكي.

* بيان اليوم:

– الحسين الوردي يقول إن أغلب المصحات الخاصة عبارة عن مقاولات تجارية تتعامل مع المواطن بمنطق تجاري ونصف أصحابها ليسوا أطباء، مشيرا أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن فتح القطاع الخاص أمام المستثمرين سيفتح باب المنافسة ويرفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، دون إغفال آثاره الإيجابية في فتح المصحات الخاصة في مناطق نائية، غير أن هذا القرار سيكون مصاحبا بإجراءات مشددة حتى يبقى القرار الطبي في يد الأطباء وحدهم.

– فعاليات وطنية تؤسس حركة “ضمير”: المجتمع المدني ببلادنا تعزز بالإعلان عن ميلاد حركة “ضمير” التي عقدت جمعها العام التأسيسي يوم السبت الماضي والجمع العام حضرته مجموعة من الفعاليات من مختلف المجالات الثقافية والعلمية والمدنية والسياسية.

– نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية دعا الشباب، أول أمس الاثنين، إلى المشاركة المكثفة في مختلف المحطات الانتخابية بداية بالتسجيل في اللوائح التي سيتم تجديدها مطلع الشهر القادم.، مشيرا إلى أن المستقبل للشباب الذي عليه أن يأخذ بزمام الأمور بيده وأن ينخرط بكثافة في الفعل السياسي.

* صحيفة الناس:

– أسعار تذاكر مباراتي النهاية والترتيب المخصصة للصنفين الأول والثاني تجاوزت 3 آلاف درهم في السوداء ونقط البيع المحددة في مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير شهدت تدافعا وازدحاما كبيرين للجماهير الرجاوية الراغبة في حضور مباراتي الترتيب والنهائي في ملعب مراكش، إذ فاق العرض الطلب، وفق ما أوردت الجريدة.

– الحكومة ترفض الضريبة على الخمور.. فقد رفضت الحكومة مقترحات لفرق المعارضة بمجلس المستشارين طالبت من خلالها بفرض ضريبة على الثروة وأخرى تقضي بفرض ضريبة على الخمور الرفيعة وفرق المعارضة، التي تقدمت بتعديلات مشتركة، احتجت خلال البت في التعديلات والتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2014 أول أمس الاثنين في لجنة المالية بمجلس المستشارين، مستغربة رفض الحكومة لهذه التعديلات التي ستجلب موارد جديدة للخزينة.

* الخبر:

– ادريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية قال، في تصريح للجريدة، إن مقترح الحكومة الرامي إلى إعفاء المغاربة المقيمين بالخارج من الغرامات والجزاءات المتعلقة بامتلاك عقارات وأموال في الخارج، الذي أدرج في مشروع قانون المالية لسنة 2014، يهدف إلى توطين الممتلكات والأموال والسندات بالمغرب وتسوية الوضعية غير القانونية لمن أرسلها إلى خارج التراب الوطني، موضحا أن تلك الممتلكات ستصبح خاضعة للضريبة على الدخل، وبالتالي سيسترجع المغرب بفضلها 4 مليارات دولار، كما أحصاها بنك دولي.

– “الفيفا” يحذر الرجاء من استعمال جمهوره أشعة الليزر.. فقد توصلت إدارة الفريق الأخضر برسالة من الاتحاد الدولي لكرة القدم تحذر فيها جماهير فريق الرجاء البيضاوي من استعمال الليزر الذي استخدموه بشكل كبير خلال مباراة الفريق أمام فريق مونتيري المكسيكي واشتكى منه لاعبو الأخير، خاصة مدربهم. وحذر الفيفا من استعمال فريق الرجاء مرة أخرى لأشعة الليزر خلال مباراة اليوم أمامك أتلتيكو منيرو البرازيلي تحت طائلة إنزال عقوبات على الرجاء خلال هذا الحدث العالمي.

* الصحراء المغربية:

– المغرب يكسب المزيد من الدعم الدولي لمساره الإصلاحي ولمقترح الحكم الذاتي.. حيث أشاد الاتحاد الأوروبي، أول أمس الاثنين، بالتقدم الذي حققه المغرب في تنفيذ الإصلاحات الدستورية، معربا في البيان الختامي لأشغال الدورة ال 11 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عن أمله في مواكبة المغرب في مسلسل تعميق الديمقراطية ودولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وكذا باتجاه تنمية اقتصادية مستدامة وشاملة.

– قيادة حزب الاستقلال تجرد 31 عضوا من صفتهم في المجلس الوطني للحزب، معتبرة إياهم مستقيلين من برلمان الحزب، لعدم انضباطهم بالحضور لثلاث دورات متتالية للمجلس الوطني واللائحة ضمت من اعتبرتهم قيادة الحزب مستقيلين، عبد الواحد الفاسي نجل علال الفاسي الزعيم الروحي للاستقلاليين.

* العاصمة بوست:

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تطالب الحكومة بنشر لوائح من يتوفرون على ممتلكات غير قانونية في الخارج، مؤكدة في بيان، أن مقترح الحكومة بالعفو عمن اقترفوا جرائم ومخالفات، يعارض ما رفع خلال الحملة الانتخابية ويتناقض مع مضمون البرنامج الحكومي.

– الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب عبرا، أمس الثلاثاء بالرباط، عن عزمهما العمل على تسريع تفعيل الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال، وتعهدا خلال الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال، بالعمل، في إطار تشاركي وتشاوري، على تذليل الصعوبات التي تعترض تدفق الاستثمارات.

* العلم:

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تقول إن الحكومة أعلنت عن محاربة الفساد عبر العفو عمن اقترفوا جرائم ومخالفات مالية، مشيرة في بلاغ لها، أن مقترح الحكومة يعارض ما رفع خلال الحملة الانتخابية ويتناقض مع مضمون البرنامج الحكومي. كما شددت اللجنة التنفيذية على أن التجاء الحكومة إلى استجداء الفاسدين يكشف ضعفها وعجزها عن إبداع الحلول.

– فرق المعارضة بمجلس المستشارين تحرج حكومة عبد الإله بن كيران.. إذ طالبت وزير الاقتصاد والمالية، أثناء تقديم تعديلاتها المشتركة، بالرفع من قيمة الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على الخمور الرفيعة، مبررة موقفها بأن من شأن ذلك أن يضخ موارد إضافية لخزينة الدولة. كما اعتبرت أن فرض الضريبة على الخمور سيساهم في التقليل من استهلاك هذه المادة وتفادي الأخطار الصحية الناجمة عنها.

– وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يستعد لطرد 5000 أستاذ من الوظيفة العمومية.. حيث باشرت الوزارة الوصية عملية تنفيذ الإجراءات الإدارية المتعلقة بمسطرة الانقطاع عن العمل في حق أزيد من 5000 أستاذ مضرب عن العمل للأسبوع الخامس على التوالي، لمطالبتهم بحقهم في الترقية أسوة بمن سبقوهم من زملائهم، مؤكدين أنهم لن يتنازلوا عن حقهم حتى تحقيق مطالبهم كاملة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– ورش القطار فائق السرعة على السكة الصحيحة.. فبعد توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب وفرنسا سنة 2007، يفترض أن يبدأ مشروع القطار فائق السرعة في تقديم خدماته التجارية ابتداء من دجنبر 2015. ويربط القطار فائق السرعة، الذي تبلغ ميزانيته 20 مليار درهم، بين الدار البيضاء في ظرف ساعتين و10 دقائق بدل أربع ساعات و45 دقيقة حاليا.

– مشروع قانون المالية لسنة 2014: فرق المعارضة بمجلس المستشارين نجحت، بفضل تفوقها العددي، في تمرير عدد من التعديلات خلال اجتماع لجنة المالية بالغرفة الثانية الذي خصص أول أمس الاثنين للمصادقة على التعديلات.

* ليكونوميست:

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أعلن، أمس الثلاثاء، أنه سيتم قريبا إطلاق صندوق للدعم المالي للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات ذات الحجم المتوسط وهذا الصندوق، الذي سيتم إطلاقه في مارس 2014 ، يهدف إلى تعبئة 3 إلى 4 مليارات درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة لصالح المقاولات المتعثرة التي تواجه صعوبات ظرفية، وفق ما أكده الجواهري.

– آجال الأداء في قطاع البناء والأشغال العمومية تتجاوز السنة، ومقاولات عديدة عاملة في القطاع توجد في وضعية صعبة والقطاع يفقد، بشكل متزايد، مناصب الشغل التي تناقصت بÜ 54 ألف منصب شغل خلال الفصل الثالث من السنة الجارية.

* أوجوردوي لوماروك:

– 1,5 مليار درهم للمساهمة في تمويل مشروع ميناء طنجة.. فقد وقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف يوسف الحمد، أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاقيتي ضمان وقرض بقيمة 1,5 مليار درهم تهمان المساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع ميناء طنجة المتوسط الثاني. وبمقتضى الاتفاقيتين، سيتم إنشاء ميناء ثان يشكل امتدادا لميناء طنجة المتوسط 1، والذي سيرفع طاقته الاستيعابية من 3 إلى 8 مليون حاوية سنويا.

– ثمان تعديلات على مشروع قانون المالية لسنة 2014 خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس المستشارين، أول أمس الاثنين. وأبرز التعديلات يتمثل في إلزام الحكومة بتلقي الضوء الأخضر من البرلمان قبل اللجوء إلى الاستدانة.

* البيان:

– وزير الصحة الحسين الوردي قال، أمس الثلاثاء خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن قطاع الصحة يعاني من اختلالات كبيرة أضحت تشكل عائقا أمام كل إجراء يروم تحسين وضعية القطاع.

– الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب أكدا، أمس الثلاثاء بالرباط، عزمهما العمل على تسريع تفعيل الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال، وتعهدا خلال الاجتماع الخامس للجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال، بالعمل في إطار تشاركي وتشاوري على تذليل الصعوبات التي تعترض تدفق الاستثمارات.

* لوبنيون:

– حزب الاستقلال يندد بمقترح الحكومة الرامي إلى العفو عمن اقترفوا جرائم ومخالفات، مؤكدا في بلاغ أصدره أول أمس الاثنين في ختام اجتماع لجنته التنفيذية، أن المقترح الحكومي يعارض ما رفع خلال الحملة الانتخابية ويتناقض مع مضمون البرنامج الحكومي.

* ليبراسيون:

– الحكومة تلجأ إلى الاحتماء بالفصل 77 من الدستور 23 مرة، من دون إجراء نقاش، من أجل رفض 56 مشروع تعديل تقدمت بها فرق المعارضة بمجلس المستشارين أمام لجنة المالية والتجهيزات أول أمس الاثنين بالغرفة الثانية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading