الجامعة تحسم رسميا في قرار رفع عدد أندية البطولة الاحترافية

ازول بريس

عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، يومه السبت 21 غشت 2021 اجتماعا، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة بمدينة سلا.
ورحب فوزي لقجع، بأعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قبل أن يضعهم في الصورة بخصوص اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم الذي اكد من خلاله ان الإتحاد في طريقه لوضع تصور جديد للمسابقات العربية حيث تم تأجيل الحسم فيها الى اجتماع قادم عبر تقنية المناظرة المرئية.

بعد ذلك تم الانتقال إلى مناقشة النقاط الواردة في جدول الأعمال:
– رخص الممارسة والتلقيح :
صادق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ضرورة توفر اي لاعب يبلغ 18 سنة فما فوق على جواز التلقيح أو ما يثبت أخذه الجرعة الاولى ضد فيروس كورونا في انتظار اتمام عملية التلقيح الخاصة بالجرعة الثانية، حتى يتسنى له تسلم رخصة الممارسة في كافة البطولات الوطنية.
– نظام البطولة الوطنية الاحترافية:
قدمت اللجنة التي تم تكوينها لإعداد دراسة حول الملتمس الذي رفعه فريق المغرب التطواني للرفع من أندية البطولة الإحترافية INWI 1 من 16 إلى 18 فريقا، تقريرا إلى المكتب المديري للجامعة أخدا بعين الاعتبار الجانب القانوني والتقني والمالي حيث خلصت لما يلي :
1- الجانب القانوني :
استنادا للمادتين 56و57 من قانون المسابقات الذي ينص على عدم تغيير اي نظام في البطولة الا في بداية الموسم مع دراسته والمصادقة عليه من طرف المكتب المديري وفي جمع عام استثنائي.
2- الجانب التقني.
أقرت اللجنة بضرورة تأطير رياضي جديد للاندية الاحترافية يأخذ بعين الاعتبار مدى تحمل اللاعب لعدد اكثر من المباريات في موسم رياضي واحد، مقدمة مشروعا للوصول إلى هذه الغاية بعد 3 سنوات، تشرف عليه الادارة التقنية لتطوير الاداء التقني في فئات اقل من 15 و17 و19 و21 سنة مع مواكبة ادارية ومالية من طرف الجامعة الملكية المغرية لكرة القدم.
3- الجانب المالي :
خلصت اللجنة الى ان الزيادة في عدد الفرق يتطلب اجراء عدد اكبر من المباريات وزيادة مصاريف اكثر في جميع متطلبات الممارسة في ظل عدم الزيادة في الموارد المالية في غياب الحضور الجماهيري وضعف السوق الإعلاني والتسويقي في ظل جائحة كورونا التي يعيشها العالم حاليا.
وبذلك ستستمر منافسات البطولة الوطنية الاحترافيةINWI 1 للموسم المقبل ب 16 فريقا .
بعد ذلك تم فتح نقاش مستفيض حول التكوين لدى الاندية لوضع رؤية واقعية لتطوير كرة القدم الوطنية حيث تقرر عقد لقاء دراسي بحضور ممثلي اندية البطولة الاحترافيةINWI 1 و2 والإدارة التقنية يوم 2شتنبر المقبل، مع تكليف لجنة تضم أعضاء جامعيين وأطر من الادارة التقنية لوضع دفتر تحملات يخص التكوين للمصادقة عليه.
– اللاعبون المحترفون الاجانب في البطولة الوطنية:
خلال هذا الاجتماع تمت مناقشة حضور اللاعبين الاجانب المحترفين في البطولة الوطنية، حيث صادق المجتمعون على احالة الموضوع الى لجنة تقنية وادارية لتقييم وابداء المقترحات الجديدة في هذا الشأن وعرضها في اجتماع المكتب المديري المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد