البجيدي بجهة سوس ماسة يصدر بلاغ لجنته الجهوية ..

توصل الموقع أزول بريس من اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بسوس،  بهذا البلاغ ننشره كاملا تعميما للفائدة.

بلاغ اللجنة الجهوية رقم: 03

انعقد بحمد الله وتوفيق منه يوم الأحد فاتح جمادى الثانية 1444ه الموافق ل 25 دجنبر2022 الاجتماع الثالث للجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بسوس ماسة بحضور أعضاء الكتابة الجهوية والكتاب الإقليميون للحزب والمسؤولين الجهويين للهيئات الموازية.

بعد شكر الله على نعمة التساقطات المطرية الأخيرة وآثارها الإيجابية المرتقبة على الموسم الفلاحي والمخزون المائي، وتعبير أعضاء اللجنة الجهوية للحزب بسوس ماسة على سعادتهم بالإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني لكرة القدم بكاس العالم بقطر واعتزازهم بالأداء العالي والسلوك الراقي للمدرب الوطني وكل عناصر المنتخب الوطني والأطقم الجامعية والتقنية والطبية وتثمينهم الكبير للاستقبال الملكي والشعبي للمنتخب الوطني والرسائل الكبيرة لهذا الاستقبال بالحضور المتميز لأمهات اللاعبين، فإن اللجنة الجهوية وبعد التداول في مختلف التقارير والمستجدات التنظيمية والسياسية على مستوى الجهة تسجل ما يلي :

– تهنئة الكتابة الجهوية للشبيبة على نجاح الاستحقاق التنظيمي المتعلق بانعقاد المؤتمر الجهوي الخامس للشبيبة والاستعداد الجيد لإنجاح مختلف الاستحقاقات المجالية المقبلة، وبمناسبة انتقال الاخ محمد الفحصي الكاتب الجهوي السابق للشبيبة وعضو الكتابة الجهوية للحزب إلى إقليم آخر خارج الجهة فإن اللجنة الجهوية تعرب عن شكرها العميق له لما قدمه من مجهودات جبارة طيلة تواجده بالجهة ومساهماته النوعية في إنجاح أداء الحزب وشبيبته.

– التنبيه إلى تفشي بعض مظاهر الاستهتار بالمال العام على مستوى بعض الجماعات الترابية، وتدعو اللجنة الجهوية بهذا الخصوص إلى تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتفعيل المبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة وتنزيل اختصاصات الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها وكذا تفعيل أدوار مختلف الهيئات والمؤسسات المكلفة بالرقابة على المال العام والإفتحاص مؤكدة أن التهاون في هذا المجال ستكون له آثار وخيمة على مستوى الثقة في المؤسسات وإنجاح المسار الديموقراطي لكون الفساد والريع عائق أساسي أمام التنمية والديموقراطية.

– تسجيل ارتباك بالجهة على مستوى تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية خاصة ما يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد، وعليه تدعو اللجنة الجهوية القطاعات الحكومية المعنية إلى اعتماد إجراءات عملية لمعالجة كافة الاختلالات المسجلة ميدانيا بهذا الخصوص وتكثيف التواصل للجواب على أسئلة وانتظارات المواطنين، كما تدعو اللجنة الجهوية إلى ضرورة العمل على تحسين وتجويد العرض الصحي بالجهة لمواكبة تعميم التغطية الصحية الأساسية.

– تسجيل التأخر في المصادقة على المخططات والبرامج التنموية بالجماعات الترابية بالجهة بمستوياتها الثلاث وتأثير ذلك على التنمية الترابية وانسجام البرامج التنموية من حيث التوجهات الاستراتيجية على برامج الجماعات ومختلف التعاقدات، كما تسجل اللجنة الجهوية الارتباك الحاصل في الميزانيات السنوية لسنة 2023 بالعديد من الجماعات الترابية التي اضطرت لعقد دورات استثنائية لإعادة التداول والمصادقة على مشاريع هذه الميزانيات.

– تجديد التساؤل بخصوص وضعية ملحقة كلية الشريعة بتارودانت وتعثر أشغال إنجاز قرية المعرفة بتزنيت والإشكالات المرتبطة بهما.

– معالجة أسباب التأخر في صرف المنح الجامعية بمختلف المؤسسات الجامعية بالجهة وهي مناسبة كذلك لدعوة القطاع الحكومي الوصي إلى ضرورة تعميم المنح الجامعية لفائدة طالبات وطلبة أقاليم جهة سوس ماسة.

– التنبيه إلى ضرورة التنزيل السليم للتشريعات المتعلقة بالتعمير خصوصا في المناطق الزلزالية وتعزيز آليات المراقبة المتعلقة بذلك بمناسبة توالي الهزات الأرضية التي عرفتها المنطقة مؤخرا.

– تجديد رفضها لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني وتنظيم استقبالات لوفود هذا الكيان بالجهة وتؤكد أن هذا المسار والهرولة المسجلة بهذا الخصوص لن تجني من ورائه بلادنا إلا مزيدا من التحكم والارتهان التنموي لمصالح خارجية وإضعاف أواصر الانتماء إلى الأمة العربية والإسلامية.

عن اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة

الكاتب الجهوي، ذ.أحمد أدراق.

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading