اكادير: مائدة مستديرة حول موضوع ” أية مقاربة لمساعدة النساء العالقات بدواليب الدعارة”

ينظم مجلس القيادات الشابة لمدينة أكادير مائدة مستديرة  حول موضوع ” أية مقاربة لمساعدة النساء العالقات بدواليب الدعارة “؛ و دلك  يوم السبت 23 نونبر2013 بغرفة التجارة والصناعةو الخدمات بأكادير ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

ويتضمن برنامج هذه الطاولة المستديرة مجموعة من المداخلات: واقع الدعارة بالمغرب: أسبابها وأثارها، النساء العالقات بالدعارة وواقعهن داخل المجتمع، وكما سيتم البحث عن سبل توفير الحماية القانونية لهن بالإضافة إلى بحث طرق النهوض بأوضاعهن: اقتصاديا، اجتماعيا ونفسيا.

        يحضر هده المائدة المستديرة مجموعة من الأساتذة في مجالات مختلفة بالإضافة إلى مجموعة من فعاليات المجتمع المدني.

ويهدف مجلس القيادات الشابة من خلال تنظيم هده المائدة المستديرة إلى تقريب الرأي العام من واقع النساء المكرهات على الدعارة كالفئة الأكثر قهرا ،دراسة إمكانية تقوية قدراتهن النفسية والاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلي تشجيع مختلف الجهات على تعزيز جهودهم لمساعدتهن.

من هو مجلس القيادات الشابة لمدينة أكادير؟

femmeتأسس مجلس القيادات الشابة لمدينة أكادير في 17 مارس 2013، وهو مجلس محلي للشباب يتكون من 25 شاب وشابة من أكادير الكبير تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 سنة، ويتواجد مقر المجلس بمدينة الدشيرةأنشئ مجلس القيادات الشابة لمدينة أكادير في إطار مشروع “المشاركة المواطنة للشباب في المناطق الحضرية المقصية بالمغرب” المنفذ من طرف منظمة البحث عن أرضية مشتركة بشراكة مع جمعية رياض سوس للتنمية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ويسعى المشروع إلى تشجيع المشاركة المواطنة للشباب في مجال الحكامة المحلية وذلك من خلال تمكين هذه الفئة من تحمل المسؤولية المدنية في بناء عملية الحوار وإحداث تغييرات إيجابية في الأحياء التي يقطنونها.

نهدف في مجلس القيادات الشابة لمدينة أكادير إلى تنمية القدرات الذاتية، حرية التعبير، نشر ثقافة الحوار والمشاركة في الحكامة المحلية. ونسعى كذلك إلىإحداثتغييرات إيجابية في أحيائنا وذلك عبر تنمية حس المسؤولية المدنية لدينا ولدى شباب المنطقة، وإلهام هذه الفئة وتشجيعها على المشاركة المواطنة،
نحترم في مجلس القيادات الشابة المبادئ والقيم المغربية، ثقافة الحوار، خلق أرضية مشتركة والحفاظ على روح الفريق.
يستفيد المجلس من برنامج تكويني يتعلق بالطرق البديلة لمعالجة النزاعات، المواطنة، المقاولة الاجتماعية والترافع ثم سيعمل على خمسة ملفات تتعلق بالحكامة المحلية وتكون ذات أولوية للشباب وسيتم إشراك جميع فعاليات المجتمع وبتعاون مع صناع القرار و ذلك عبر تنظيم مجموعة من الموائد المستديرة التي سيتم فيها مناقشة المواضيع التي يعمل عليها المجلس.

 وفي هذا الإطار ستتناول المائدة المستديرةالمزمع تنظيمها موضوع ” أي مقاربة لمساعدة النساء العالقات في دواليب الدعارة”علىاعتبار:

-صعوبة تحريك ملف الدعارة في مجتمع الطابوهات رغم تفشيها.

– فشل العديد من المقاربات في إيجاد حل لهذه الظاهرة) المقاربة الأمنية: وهي التي تتكلف بها بعض الأجهزة الأمنية عبر حملات أمنية يتم فيها اعتقال دوري لمجموعة من المتعاطيات ومحاكمتهن،مقاربة تقنين الدعارة،المقاربة الشمولية).

– تردي أوضاع هده الفئات:الأمية، الخوف الاجتماعي،القلق النفسي المادي والكثير لهن أبناء وعائلات معدمة تحتاج إلى الرعاية

– انعدام المؤسسات العمومية التي تهتم بشؤون هذه الشريحة.

بحث طرق النهوض بأوضاعهن: اقتصاديا، اجتماعيا ونفسيا.

الأهداف المتوخاة من المائدة المستديرة:

v    تقريب الرأي العام من واقع النساء المكرهات على الدعارة كالفئة الأكثر قهرا
v    دراسة إمكانية تقوية قدراتهن النفسية والاجتماعية والاقتصادية
v    تشجيع مختلف الجهات على تعزيز جهودهم لمساعدتهن

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading