إجراءات قانونية وعملية جديدة لتأطير الترحال الغابوي

عقد أمس الاثنين 1 يناير 2019 بمقر عمالة إقليم اشتوكة ايت باها، اجتماع للجنة الإقليمية للمراعي ، بهدف مناقشة ظاهرة الترحال الرعوي والوقوف على مختلف الإجراءات القانونية خصوصا على مستوى التحسيس والتدخل الوقائي.

وانعقد هذا الاجتماع تطبيقا للتوجيهات الصادرة عن اللجنة المركزية المشتركة بين وزارتي الداخلية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المتعلقة بتنزيل مقتضيات القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي لتهيئة المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، وتنظيم هذا النشاط الرعوي التقليدي بما يضمن احترام الموارد المعيشية للساكنة المحلية وعدم المساس بمصالحها واستقرارها، وبما يكفل كذلك استمرارية هذا النشاط الرعوي المرخص له.

وتم التطرق لمختلف الإجراءات التي تم اعتمادها بتراب إقليم اشتوكة ايت باها من طرف مختلف المتدخلين لتنظيم هذه الظاهرة وتأطير تحركات الكسابين الرحل وإحترام مصالح ساكنة المناطق المعنية.

وختاما تم استعراض أهم الإجراءات التي نص عليها القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي و تطوير منظومة الرعي في شقيه الاقتصادي والاجتماعي.

وقال البلاغ إن الاجتماع خلص إلى دعوة كافة المصالح لمزيد من التنسيق، والتركيز على عمل اللجان المحلية وعمليات التحسيس والتدخل الوقائي وكل الآليات المواكبة لتنزيل مقتضيات القانون المنظم لهذا المجال.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading