أكادير: المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة تختتم أشغال المنتدى حول منظومة الصحة وخدمة المواطن

في إطار أشغال المنتدى الجهوي لمهنيي الصحة  التجمعيين، وتحت شعار ” مسار الثقة، نحو منظومة صحية جهوية لا ممركزة وتشاركية في خدمة المواطن”، التأم يوم الأحد 22 شتنبر 2019 بأكادير، ما يقارب 300 مشاركة ومشارك من مهنيي الصحة بالأقاليم الستة بالجهة، وعدد من المهتمين بمجال الصحة من رؤساء جمعيات وخبراء وباحثين وصحفيين ومنتخبين.

     بعد افتتاح اللقاء من طرف الدكتور محمد بيزران، رئيس المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة بسوس ماسة، بكلمة ترحيبية، شكر من خلالها جميع الحاضرين، وأشار فيها لأهمية انعقاد المنتدى في الظرف الراهن، وعلى أهمية المقاربة التشاركية، التي تنهجها المنظمة بغية الوصول إلى النتائج المنتظرة، بدوره أكد الدكتور عثمان الهرموشي، عن المنظمة الوطنية  لمهنيي الصحة التجمعيين، أن عقد المنتديات الجهوية جاء بناء على  توصيات اللقاء الوطني الأول المنعقد بالرباط  يوم  20 يوليوز 2019. ويعد المنتدى الجهوي المنعقد اليوم بسوس- ماسة الثاني من نوعه وطنيا بعد منتدى طبنجة- تطوان الملتئم في الأسبوع الماضي. وستعمل المنظمة الوطنية على استكمال اللقاءات الجهوية قبل متم شهر ابريل 2020.

     ويذكر أن السيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار حضر في المنتدى، وألقى بالمناسبة كلمة قال فيها أن مسار الثقة أتى برؤية واضحة وواقعية لتطوير قطاع الصحة استجابة لانتظارات ساكنة بلدنا، وأضاف أن تحويل هذه الرؤية إلى برنامج متوافق عليه، يعتمد أساسا على كفاءة مهنيي الصحة بمختلف جهات وأقاليم المملكة. وتمنى السيد الرئيس إتمام عقد  اللقاءات  بالأقاليم والجهات  في اقرب وقت استعدادا للقاء الوطني الثاني الذي سيجمع أزيد من 3000 كفاءة من مهنيي الصحة و مهتمين بالمجال، لإتمام وتنقيح البرنامج المذكور في صيف السنة المقبلة.

        من جهته تطرق المنسق الجهوي للحزب بسوس ماسة السيد حاميد البهجة إلى أن المنسقية الجهوية ستوفر كل الظروف لمهنيي الصحة بالجهة، قصد إسماع صوتهم من خلال مقترحات ستغني رؤية الحزب بخصوص هذا القطاع الاجتماعي الشائك، وأكد أن حزب التجمع الوطني للأحرار قادر على رفع التحدي اعتمادا على الإرادة السياسية القوية التي عبر عنها مرارا، وكذلك اعتمادا على الكفاءات التي يتوفر عليها الحزب في هذا القطاع.

      وثمن السيد ابراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة بدوره انعقاد المنتدى، وذكر الحضور بالمجهود الذي بدله مجلس الجهة منذ 2012 حتى تحقق مطلب إنشاء كلية الطب والمستشفى الجامعي بالجهة، وعدد تدخلات مجلس الجهة لتأهيل المستشفيات الإقليمية بالجهة من خلال تزويدها  بمعدات وتجهيزات متطورة ومشاريع تروم توسعة وإصلاح عدة مصالح إستشفائية، وختم كلمته  بتأكيده على استعداد مجلس الجهة لمواكبة القطاع عبر شراكات بغية الوصول إلى تسهيل ولوج المواطنين للعلاج .

        بعد الاستماع للعروض القيمة التي قدمها ثلة من الخبراء في ميادين الحكامة والتمويل الصحيين وكدا منظومة العرض الصحي بالجهة ناقش المشاركون بالدرس والتمحيص الوضعية الراهنة للعرض الصحي الجهوي بسوس ماسة في القطاعين العام والخاص؛ مع رصد أهم إختلالات المنظومة الصحية الجهوية وسبل تقويمها عبر طرح نموذج  جديد لمنظومة  صحية لا متمركزة تأخذ بعين الاعتبار خصوصية الجهات. وتفاعل الحاضرون من ممارسين ومهتمين بالقطاعين العام والخاص مع العروض واقترحوا حلولا عملية وتقنية تضاف لما جاء به مسار الثقة من خلال 37 مداخلة.

       بعد مناقشة كل المواضيع تدخل السيد عبد الرحمان اليازيدي، عضو المكتب السياسي للحزب مؤكدا أن تواجده باللقاء يأتي تأكيدا لمبدأ إنصات الحزب للجميع وأن مقترحات المشاركين بهذا المنتدى الناجح، بكل المقاييس، ستؤخذ بعين الاعتبار، وأكد استعداده لمواكبة المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة بسوس ماسة خلال جولاتها بالأقاليم. 

      في ختام اللقاء أكد السيد الدكتور محمد بيزران، أن المنظمة ستباشر جولاتها الإقليمية في الأسابيع القليلة المقبلة بداية بإقليم تزنيت وذلك يوم 5 أكتوبر المقبل.

     يشار أن المنتدى حضره كذلك، إلى جانب السيد عزيز أخنوش، كل من السيد رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة ومجموعة من البرلمانيين وأعضاء المكتب السياسي للحزب والمنسقين الإقليميين، للإصغاء  إلى مقترحات وأفكار المشاركين في المنتدى.

اللجنة المنظمة


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading