أزول بريس- كريم بوزاليم//
تستعد مدينة أكادير لإطلاق انجاز اشغال الخط الأول ل “ترام باص أملواي أكادير”، الذي سيمتد على مسار يصل طوله 3.9 كيلومتر من مدخل ميناء المدينة مرورا بمقر ولاية اكادير ليمتد عبر شارع الحسن الثاني حتى مدارة القامرة كمشروع اول يندرج في اطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024. على ان يمتد الاشغال في الاشطر الاخرى لاحقا والذي سيمتد عبر شارع الشيخ السعدي في اتجاه سوق الاحد وسيمتد كذلك شارع الحسن الاول في اتجاه الكليات على ان يمر بالمنطقة الصناعية تاسيلا حتى مدخل تيكوين على مسافة اجمالية تبلغ 15.5 كلم
و يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر، ولذلك يوصف “الترام باص” بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، حيث يوفر 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وحافلات عصرية ومريحة، تشتغل من الساعة السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا، وتتميز بانتظام في السرعة وذلك بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.
سيربط أهم المحاوربمدينة أكادير، والتي تشمل الميناء و المنطقة الإدارية وشارع الحسن الثاني و “سوق الأحد”، باعتباره أكبر المرافق التجارية الإفريقية، ثم المنطقة الجامعية بمختلف مؤسساتها، و الحي الصناعي ليصل إلى حدود جماعة أيت ملول والجماعة الترابية الدراركة.
المشروع البنيوي الذي يروم تجويد خدمات النقل العمومي بمدينة الانبعاث وتعزيز حضور النقل العمومي في إطار تنقلات المواطنين بأهداف اقتصادية وتنموية، فإن الأمر يتعلق من الناحية البيئية بتعزيز سلامة المواطنين والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة للمركبات”.
كما أن أن هذا المشروع، الذي يندرج ضمن تحملات شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات، سيعمل على تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به، حيث سيتم تزويد هذه الحاضرة بوسيلة فعالة للنقل العمومي، مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء السكنية.
وسيجوب “ترام باص أكادير” مدينة أكادير عبر المحور شمال- جنوب – شرق، رابطا ميناء أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، وغيرها من المحطات.
ويوفر “ترام باص أكادير” خدمات تعادل ما يقدمه “ترام واي”، حيث يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة “الترام واي”.
اكتشاف المزيد من azulpress.ma
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
التعليقات مغلقة.