نظمت المفتشية الإقليمية لمادة اللغة العربية بمديرية الصويرة برحاب الثانوية التأهيلية طه حسين، بدعم من المؤسسة المحتضنة، وبتنسيق مع جمعية أصدقاء اللغة العربية بالصويرة يوما دراسيا حول: السرد القصير.
وشهد اليوم الدراسي مشاركة ثلة من الأستاذات والأساتذة وتلميذات من هذه المؤسسة اللواتي شاركن سابقا في ورشات كتابة القصة.
انطلقت فعاليات هذا اليوم الدراسي يوم الإثنين 24فبراير 2025 على الساعة التاسعة صباحا، وتم افتتاحه بآيات من الذكر الحكيم، ثم تقدم مفتش اللغة العربية السيد محمد كروم بكلمة شَكرَ فيها الحضور على تلبيتهم الدعوة؛ وأثنى على اللجنة المنظمة والأستاذات والأساتذة الذين تفضلوا بالمشاركة بمداخلات في الندوات الثلاث.
بعدها أعطيت الكلمة للسيد مدير الثانوية التأهيلية طه حسين الأستاذ عبد العتيق مرتاح، الذي رحب بالضيوف وعبر عن استعداد المؤسسة لاحتضان مختلف الأنشطة الجادة التي تروم تطوير الأداء التربوي عامة.
كلمة رئيسة جمعية أصدقاء اللغة العربية الأستاذة فاطمة جلولي تناولت تعريفا بالجمعية وأنشطتها السابقة ومنها دعمها لملتقى الصويرة للقصة القصيرة بشراكة مع المفتشية الإقليمية للغة العربية وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ.
هذا وقد تضمن اليوم الدراسي ثلاث ندوات هي:
الندوة الأولى في موضوع: السرد القصصي القصير في الكتاب المدرسي، تسيير د. حسن مخلوفي، وقد قسم موضوع هذه الندوة إلى ثلاث مداخلات:
المداخلة الأولى: تفضلت بتقديمها الأستاذة فرح الديبة تحت عنوان «حضور السرد في مجزوءات مقرر اللغة العربية – سلك الثانوي التأهيلي-». واستهلت مداخلتها بتعريف فعل السرد عند تودوروف، لتنتقل إلى رصد أهمية السرد في الحياة اليومية وفي المجال التربوي، كما أشارت إلى العلاقة التفاعلية بين المتعلم والسرد المتضمن في المقررات الدراسية لا سيما في مكوني النصوص والتعبير والإنشاء، مع تقديم نماذج قصصية، وإحصاء عدد النصوص السردية المتواجدة في مقرر المنير في اللغة العربية للجذع المشترك آداب وعلوم إنسانية.
المداخلة الثانية: تفضل بها الأستاذ مصطفى البغدادي، في موضوع «السرد القصير في كتاب المفيد في اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي إعدادي»، وركز فيها على المحاور الآتية:
– مدخل عام: تناول خلاله أهمية السرد بالنسبة للمتعلم في علاقته بالوازع الديني والقيم الحضارية.
– المحور الأول: عرض فيه عملية إحصائية لعدد النصوص السردية
– المحور الثاني: حدد فيه أنواع النصوص السردية
– المحور الثالث: تضمن أهم القضايا المطروحة في النصوص السردية وخصائصها وقيمها.
المداخلة الثالثة: تحت عنوان «حضور النص السردي القصير في مقرر مادة اللغة العربية لسلك الثانوي تعرض فيها الأستاذ عبد الكبير بن الطالب إلى خمسة محاور أساسية:
– المحور الأول: جدلية السرد والبعد القيمي في النص السردي في المقرر الدراسي
– المحور الثاني: السرد القصصي في المقرر الدراسي والإكراهات البيداغوجية.
– المحور الثالث: السرد وسؤال الهوية.
– المحور الرابع: سيماء الصورة والنص السردي القصير.
– المحور الخامس: الكاتب الحجة في النص القصصي القصير.
الندوة الثانية: تمحورت حول تقديم كتاب: «التحليل التداولي لخطاب القصة» بحضور منسقي الكتاب: الدكتورين أحمد الوظيفي وأحمد اجعيط، وقد قام بتسيير هذه الجلسة المفتش التربوي الأديب القاص محمد كروم، بحيث قدم السياق العام لموضوعها ثم أعطى الكلمة للأستاذ المشارك بدر الدين نايتغزة الذي قدم قراءة عامة في كتاب «التحليل التداولي لخطاب القصة» من خلال التطرق إلى بواعث تأليف الكتاب، وتقديم محاور الكتاب مع ذكر أهم ما تضمنه كل محور.
بينما فصل الأستاذ لحسن مسكيتو القول في مداخلته من خلال محورين أساسيين هما: التحليل البلاغي لخطاب القصة القصيرة، والقصة القصيرة وبناء المعنى.
أما الأستاذ نورالدين اجعيط فقد تناول دوافع تأليف الكتاب والتي تجلت –على حد قوله- في سد فجوة الفراغ في الساحة النقدية والأدبية والإبداعية، بحيث أكد أنه لا توجد دراسة اتخذت القصة موضوعا للتحليل التداولي.
الأستاذ أحمد الوظيفي ساهم بمداخلة أوضح من خلالها مجموعة من المفاهيم التداولية المتضمنة بين دفتي الكتاب، ويجيب عن سؤال «لماذا تم اختيار القصة القصيرة موضوعا للدراسة التدوالية؟»
الندوة الثالثة: تقديم المجموعة القصصية:« قرية أبو فيس» للقاص عز الدين الزريويل، تسيير ذ. بوجمعة قائم ليلى، وبمشاركة ذ. محمد الساخيري. حيث جدد الأستاذ بوجمعة قائم ليلى شكره للأطر الإدارية والتربوية والأعوان بالمؤسسة كما شكر أعضاء وعضوات اللجنة المنظمة على التعاون والانسجام والتنظيم المحكم لأشغال هذا اليوم الدراسي ،وتقدم بورقة تعريفية بالأستاذ عز الدين الزريويل وكشف عن سياق وظروف تأليف الأستاذ عز الدين الزريويل لمؤلفه الأول أماسي الرحيل سنة 2022ثم المجموعة القصصية الثانية “قرية أبوفيس “سنة 2024.
ثم أعطى الكلمة للأستاذ عزالدين الزريويل ليكشف عن علاقته بالقصة القصيرة كنمط من فن السرد ويزيح اللثام عن بعض مضامين مجموعته القصصية الجديدة “قرية أبوفيس ” ويفصح عن جانب من الواقعية التي امتزجت بالخيال الإبداعي لتشكلا معا متون الكتاب. وقد تميزت مداخلة الأستاذ محمد الساخيري بتحليل حصيف عميق للقضايا الاجتماعية التي تطرحها المجموعة القصصية أبوفيس، وقد اختار لمداخلته عنوان: «الاستعارة الاجتماعية في قرية أبي فيس: اتفاقات وافتراقات».
في الفترات المخصصة للنقاش تفاعل الحضور مع جميع المداخلات تفاعلا إيجابيا وقد تمظهر ذلك في شكل أسئلة لامست مجموعة من القضايا التربوية وطرحت إشكالات على المستوى البيداغوجي والديداكتيكي في التعامل مع النصوص السردية في الممارسات الصفية كما تم اقتراح حلول لتجاوز بعض الصعوبات التي تعترض تقديم منهاج اللغة العربية في بعض المقررات.
وفي ختام هذا اليوم الدراسي تمت تلاوة تقريرعن أشغال الندوات أنجزه الأستاذ علي العظيمي إضافة إلى جملة من التوصيات أبرزها:
ضرورة الاهتمام بالسرد في مقررات مسلك العلوم والتكنولوجيا وإعطاء تلميذات وتلاميذ هذا المسلك محتويات أدبية عربية إسوة بمايقدم لهم في مادة الفرنسية .
البحث عن نصوص سردية مناسبة يتفاعل معها المتعلم، تحقيقا للأهداف التربوية المتوخاة ومراعاة لمستواه الإدراكي، وكذا إحياء نصوص أدبية كانت متضمنة في مقررات مدرسية سابقا أثبتت التجربة قيمتها الثقافية والتاريخية وبعدها القيمي الوطني والإنساني.
الدعوة للاحتفاء بالتلاميذ المبدعين في «حفل التمييز» وفرز إبداعاتهم السردية المتميزة، بصرف النظر عن تخصصاتهم المختلفة كما ينبغي للمدرسة والفاعلين والشركاء والمسؤولين الاهتمام بالتلميذ المبدع على غرار التلميذ المتميز، تحت شعار:« المتفوقون دراسيا والمبدعون كلاهما في التميز سواء ».
إنجاز دراسات محكمة وتحليل خطابات قصص التلاميذ المبدعين في المجموعات القصصية التي تم إنجازها في ورشات القصة القصيرة التلاميذية بمؤسسات مديرية الصويرة تحت إشراف القاص والمفتش التربوي محمد كروم: أخيرا فتح الباب 2022/كؤوس تعانق الحلم 2023/هذا الكرسي لي 2024
ملاءمة النص السردي مع الغلاف الزمني للحصة الدراسية.
هذا وقد تم في نهاية اليوم الدراسي تقديم نسخ من مؤلفي التحليل التداولي لخطاب القصة وقرية أبوفيس إلى خزانة الثانوية التأهيلية طه حسين.
وتم اختتام اللقاء حوالي الساعة الخامسة والنصف في أجواء طيبة خلفت انطباعات جميلة لدى كل الحاضرين من الأساتذة والتلاميذ .
اكتشاف المزيد من azulpress.ma
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
التعليقات مغلقة.