أخبار الأمازيغية

تيزنيت : نشطاء الحركة الأمازيغية يرفعون شعار “ارحل” في وجه المقرئ أبوزيد الادريسي

احتج عدد من النشطاء الامازيغ بتيزنيت مساء يوم الجمعة 15 مارس 2019 على القيادي  “أبو زيد” ، ورقعوا شعارات من قبل  ” ارحل”، و“الأمازيغ لايهان” ،  بمناسبة  ندوة  للمسمى أبو زيد حول “مستقبل لغات التدريس بالمغرب على ضوء مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين”،وحاول عدد من شباب البيجيدي مواجهة النشطاء واستعنوا بالأمن بعد منعهم الدخول الى القاعة .

وقد حاول نشطاء الحركة الأمازيغية محاصرة الباب الرئيسي لقاعة الحافلات ” بانوراميك” المتواجدة بشارع سيدي عبدالرحمان “إكي واسيف” بتيزنيت،  الذي تنظم به ندوة القيادي بحزب العدالة والتنمية ، و شهد  الباب الرئيسي للقاعة مشادات بين نشطاء أمازيغ و أعضاء حزب العدالة.

ورفض مجموعة من النشطاء الأمازيغ حضور أبوزيد إلى المدينة ، بسبب ما أسموه “عنصريته ضد التجار الأمازيغ”. وندّد هؤلاء، سواء من خلال الشعارات التي صدحت بها حناجرهم، أو اللافتات التي رفعوها، بـ”التصريحات العنصرية المقيتة الصادرة من طرف المقرئ أبو زيد الإدريسي”.

ويذكر أن النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية متهم بالقذف وممارسة العنصرية  ضد الأمازيغ بالمغرب، على خلفية نكتة حكها في محاضرة فكرية بثتها قناة الرسالة الفضائية السعودية المملوكة للأمير الوليد بن طلال.وانتشر مقطع فيديو المحاضرة حيث قال أبو زيد أمام حشد من السعوديين  ‘”في المغرب عندنا تجار معروفون بنوعٍ من البخل، وهم من عرق معين لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب’”، وكان يقصد التجار الأمازيغ المتحدرين من منطقة سوس. 

ومن المنتظر أن يحاضر المعني حول نفس الموضوع يوم الاحد 17 مارس بحي الدشيرة بعمالة انزكان، ويستعد نشطاء الحركة الأمازيغية لتنظيم وقفة احتجاجية امام القاعة التي ستحتضن الندوة.

Show More

الحسن باكريم

مدير النشر صحافي مهني شهادة الماستر في التحرير الصحفي

مقالات مرتبطة

Close
%d مدونون معجبون بهذه: