أخبار الأمازيغية

إلى العثماني بمناسبة مروره من القناة 8: حزبكم مند 2011 قرر ما يزيد عن 50 اجراء كلها ضد الامازيغية

احمد ارحموش

في لقاء لرئيس الحكومة/رئيس الحزب الحاكم مع قناة تامازيغت مساء اليوم الخميس 24/1/2019 قال سيادته امغار:” ان القانون التنظيمي للامازيغية سيصدر على ابعد تقدير بعد شهرين من الان؟؟؟!!!. وان حرف تيفناغ هو قرار ملكي لا تراجع عنه!!!!. وانه رضع الامازيغية من ثدي امه وبالتالي فانه مهتم بها؟؟. وان من تكلف بتدريس الامازيغية سيبقى كدلك ولن يتم تكليفه مستقبلا بمادة اخرى غيرها.!!!!”
السيد امغار يبدو من كلامه ,اما انه تعلم بامتياز لغة الخشب من سابقيه, او انه اعتقد انه يخاطب شعب اصم او فاقد للذاكرة.
لذلك اقترح عليك السيد رئيس الحزب الحاكم ان تتحلى بالحد الاذنى من القيم الامازيغية التي رضعتها من ثدي امك, و ان تصارح الشعب وتقول له انك مغلوب على امرك وغير قادر على فعل اي شئ لهويتنا الامازيغية. ولا يمكنك ان تخرج عن الخط القومي العروبي الاسلاموي لحزبكم. وبالتالي اتركنا نفهم من تصريحاتك انك تهدف منها فقط ان تزيد في افزاعنا وتزعزع شعورنا بخطابات وهمية.
في هدا السياق اذكرك السيد الرئيس بثلاثة اشياء فقط حتى لا نثقل كاهلكم بالتفاصيل .
اولها /انك في شهر اكتوبر 2018 باكادير عاصمة سوس الامازيغية قلت ان القانون التنظيمي للامازيغية ستعمل على ان يصدر في اجل لا يتعدى شهرين . اي في اجل لا يتجاوز بداية دجنبر 2018 . والان تجدد وعدا اخر تؤجل به الموضوع الى شهر مارس 2019. وانت تعرف جيدا ان فريق حزبك بالبرلمان وعلى راسهم عمدة فاس السيد الازمي يعرقلون جميع المقترحات الرامية الى مراجعة المشروع لكي يكون منصفا للامازيغية .
وثانيها/ اذكرك انه في شهر يونيو 2018 قلت ايضا بالبرلمان ان مدرسي الامازيغية لن يتكرر تكليفهم بتدريس لغة اخرى. وادا بنا نفاجا بالعكس بداية شتنبر 2018 حوالي 22 حالة مكلفة بتدريس العربية او الفرنسية بدل اللغة الامازيغية . ولا زالت حالة بوجدور الى الان معلقة .
وثالثها /قلت ان كتابة الامازيغية بحرفها الاصيل” تيفناغ” قرار ملكي لا تراجع عنه . واخفيت على الجميع ان فريقك البرلماني ولوحده بالغرفة الاولى رفض قطعا التنصيص على ذلك بالقانون التنظيمي للامازيغية ولا زال صامدا في معارضته لذلك رغم اتفاق باقي الفرق على ذلك.
واخفيتم ايضا ان فريقكم بنفس الغرفة وقف سدا منيعا ضد تاسيس هيئة مكلفة بالانفتاح على اللغات الاجنبية بالقانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
السيد الرئيس. اذكركم ان تجربة حزبكم مند 2011 . قررت ما يزيد عن 50 اجراء كلها ضد الامازيغية. اضافة الى اعتمادكم خارج قواعد التراتبية القانونية لقوانين عادية عملتم وتعملون على ان تكون موجهة ومكبلة للقانون التنظيمي للامازيغية. !
السيد الرئيس اكتفي بما ذكر واختم لاقول لكم
“لا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّهُ لِنَفْسِهِ “

Show More

مقالات مرتبطة

Close
%d مدونون معجبون بهذه: