أخبار الثقافة

رقصة ”تزويت ” أو رقصة النحلة هي الجمال بعينه 

بقلم ذ.عمر أيت سعيد*

أبدعت،أتحفت وأبهرت الجمهور العاشق للجمال والشعر بمدينة أكادير، إنها مجموعة رقصة النحلة القادمة من مدينة الورود والجمال قلعة امكونة. بكل ثقة وأصالة وابداع قدمت مجموعة شباب تزويت أو رقصة النحلة منجزها الفني الدي يمزج الصوت والشعر والحركة والألوان بايقاعات البندير خاطبة المجموعة قلوب وأحاسيس الحاضرين بقاعة ابراهيم الراضي بالمجلس البلدي باكادير .

كل حركات وأصوات مجموعة تزويت تجسد الجمال بعينه فشباب المجموعة كلهم وعلى راسهم يوسف بلهوى واعون أشد الوعي بقيمة هذا الفن و عظمته فهم يحسون أنهم لا يمثلون مدينتهم فقط بل يمثلون الوطن قاطبة .فلكثير من المغاربة يعرفون قلعة امكونة بورودها و بهده الرقصة الذهبية الأصيلة .

على ركح المسرح البلدي بأكادير كانت فرقت تزويت ضيفا عزيزا على جمعية فنون بأطرها الأكاديمية التي تقدر الفن وتدافع عن السمو و الإرتقاء بالفن ولا ترضى بالرداءة في ما تقدمه للحضور .أطر اكاديمية تعشق الفن في جل ألوانه من طينة ذة.ليلى الرهوني و ذة. البوعشراوي و الباحث مراد ناشف ومعهم فريق العمل من طلبة وفاعلين .استطاعو اضفاء الحياة على أجواء مدينة أكادير بقثرات فنية منتقاة بعناية فائقة .كيف لا وهم ينشدون المحبة ويبحثون عن العمق في الأشياء،عن الروعة والروح في الإبداع .

ولعل من بين الفقرات التي أثارت فضولنا ”رقصة النحلة ”و هي فن عريق مورس بين أحضان جبال مكونة توارتته الأجيال.جيل بعد جيل فعاش هدا الفن فترات تاريخية اتسمت بالأفول وأخرى سطع فيها نجم هدا الفن الجميل .ومنذ 10 سنوات تقريبا بدأ وعي الشباب باهمية الحفاظ على هدا الترات العريق والمنسي فأسس الفنان بلهوى يوسف رفقة أصدقائه مجموعة شباب تزويت لرقصة النحلة كما أسسوا جمعية فنية ثقافية بالموازاة كان هدفها أن تدافع وتنمي هذه الرقصة .

و بالفعل ثم ذالك فالجمعية مكنت المجموعة من الحضور و المشاركة في الكثير من التظاهرات الإقليمية والوطنية والدولية .كما عمدت الجمعية الى خدمة الجانب الاكاديمي و المعرفي لتطوير الرقصة حيت بتظافر جهود عدة طاقات فكرية و وفنية بمنطقة قلعة امكونة ثم تسجيل هذه الرقصة ضمن التراث الوطني .

وحاليا تعمل الجمعية على تطويروتعليم الشباب والأطفال على هدا الفن الأصيل . كما تعد الجمعية الملف الكامل من أجل تسجيل هدا الفن العريق ضمن التراث الإنساني بمنظمة اليونسكو صنف الفنون الشعبية .كيف لاوهي فن الجبل وكلنا أبناء الجبل. فن تلتقي فيه الرموز و الأساطير و الروحانيات فمجموعة شباب تزويت كما قلت سابقا لا تحتاج الى التحدث وكثرة الكلام عن فنها .لا ،فهي الجمال بعينه .وربما كل من حضر سهرة فنون سيكتشف عبقرية وعبق هدا الفن الجميل .

ان المجموعة الفنية شباب تزويت الى جانب المجموعات الأخرى بقلعة امكونة التى تمارس نفس فن ”رقصة النحلة” مثلت جلها المغرب أحسن تمثيل في دول عالمية .كما تم استثمارها كوسيط ديبلوماسي فني لتحبيب المغرب واستقطاب السياح والأجانب.

جمعية شباب تزويت تعمل بكل جدية وتفان في العمل قصد تقديم مادة فنية تغوص الى 
أحاسيس الجمهور المغربي والعالمي ولا تزال تنتظر الإنصاف واعطائها الفرصة في المهرجانات الوازنة بالمغرب كموازين وتميتار وغيرها كما تشكر جمعية فنون بأكادير التي وضعت تقتها كاملة في ابداع هده المجموعة وتلتمس المجموعة من جمعية فنون وطاقمها الأكاديمي ان يلتفتوا الى هده الرقصة بعين البحث الاكاديمى قصد الدفع بهذا الفن للامام لتبيان الصالح من الطالح فيها. دام لكم الفن جميعا .

ⵜⴰⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⵏ ⵜⵉⵣⵡⵉⵜⵜ ⵜⴳⴰ ⵢⴰⵜ ⵜⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⵏⵏⴰ ⴷ ⵉⴷⴷⴰⵏ ⵙⴳ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ”ⵜⵉⵖⵔⵎⵜ ⵏ ⵉⵎⴳⵓⵏ ”.ⵜⵓⵙⵉ ⴰⵏⵣⴳⵓⵎ ⵏ ⵜⵥⵓⵕⵉ ⵏ ⵓⵔⴽⴰⴹ ⵏ ⵜⵉⵣⵡⵉⵜ .
ⵜⵍⴽⵎ ⴰⵙⵡⵓⵔ ⵢⴰⵔⵔⵓⵢⵏ ⵏ ⵜⵥⵓⵕⵉ ⵏⵏⵙ .

ⵜⴽⴽⴰⴷ ⴽⵉⴳⴰⵏ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰ ⴳ ⴱⵕⵕⴰ ⵏ ⵍⵎⵕⵕⵓⴽ .ⵜⵓⵙⵉ ⴰⵛⵏⵢⴰⵍ ⵏ ⵜⵥⵓⵕⵉ ⵙ ⵉⴳⵏⴰⵡⴰⵏ .ⵜⴽⴽⴰ ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ ⴰⵎⵎⴰⵙ ⵏ ⵜⵎⵙⵎⵓⵏⵜ ⵏ ⴼⵓⵏⵓⵏ .ⵜⵣⵔⵉ ⵢⴰⵏ ⵜⵉⵔⵎⵜ ⵏ ⵜⵥⵉⵕⵉ ⵜⵙⵙⵓⵙⵎ ⴽⵉⴳⴰⵏ ⴽⵓⵍⵍⵓ ⴰⴳⴷⵓⴷ ⵏⵏⴰ ⵢⴰⵙⴷ ⵉⵀⴰⴹⵕⵏ .

ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⴽⵉⴳⴰⵏ ⵉ ⵜⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⵜⵉⵣⵡⵉⵜ .

* ماستر اللغة والثقافة الأمازيغيتين بجامعة ابن زهرأكادير

Show More

الحسن باكريم

مدير النشر صحافي مهني شهادة الماستر في التحرير الصحفي

مقالات مرتبطة

Close
%d مدونون معجبون بهذه: