أخبار الجهات

البيضاء : مهتمون يناشدون السلام من خلال الدبلوماسية الموازية

مراسلة جميلة محمد .

احتضنت قاعة حسن الصقلي بسيدي البرنوصي بالبيضاء،  يوم السبت خامس يناير 2019 ، حفلا كبيرا نظمته المنظمة الدولية للسلام تحت إشراف رئيسها الذكتور مصطفى جابر وطاقم كبير من أعضاء المنظمة سهروا على استقبال الحضور وسير و تنظيم الحفل .

اللقاء عرف حضور شخصيات وازنة في الثقافة والقانون والإعلام وكذا ممثلوا جمعيات المجتمع المدني. بدأ الحفل بترثيل آيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني .ثم تلاها قراءة لسير الشخصيات المكرمة، فعرض حول موضوع الديبلوماسية الموازية بعتوان “الفاعلون في رسم معالم الدبلوماسية الموازية” حيث تطرقت الذكتورة الباحثة والقاضية آمينة رضوان  إلى تعريف الدبلوماسية الموازية وتطورها عبر التاريخ فتم تقسيم المداخلة الى محورين.

المحور الاول يتعلق بالتعرض للمتدخلين في رسم معالم الدبلوماسية الموازية وهم الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

وفي المحور الثاني تم التعرض للقضايا المحورية للدبلوماسية الموازية وتم الاقتصار على موضوعين. موضوع دور المرأة في السلام وموضوع العلاقات المغربية الافريقية في جانبها الاقتصادي ودور هاته العلاقات عموما في ترسيخ ثقافة السلام لمواجهة قوى الشر التي تسعى لنشر الفتن واشعال الحروب.

 بعدها كانت الكلمة للذكتور مصطفى شنضيض الذي تحدث حول محور الديبلوماسية الموازية ودور مغاربة المهجر وأهمية توطيد العلاقات الاقتصادية في توثيق العلاقات مع الدول التي تجمعنا معها مصالح سياسية وجيو- استراتيجية، وخص بالذكر الدول الإفريقية الصديقة وأكد على دور هاته العلاقات في كسب المواقف السياسية الداعمة للقضايا الوطنية الحساسة التي تهذف إلى تعزيز وحدتنا الترابية .

بعد ذلك تم توزيع ادرع التكريم،  بداية تم تسليم درع السلام الدولي لمعالي السيد رئيس الودادية الحسنية للقضاة بالمملكة المغربية والوكيل العام للملك الأستاذ الفاضل عبد الحق العياسي، وإعلانه شخصية السنة لعام 2018.

كما تم تكريم وزير الثقافة السيد محمد الأعرج وتسلم الدرع عنه السيد حسن الوزاني، كما تم تكريم القاضية والباحثة في العلوم القانونية وعضو الودادية الحسنية للقضاة الذكتورة آمينة رضوان، وتم تتويجها بلقب سفيرة السلام الدولي وبذرع السلام الدولي للمنظمة الدولية للسلام، وتم تكريم الذكتور والمحامي بهيئة آسفي السيد مصطفى شنضيض بدرع السلام، كما تم تكريم شخصيات أخرى فنية واعلامية .

جرى  اللقاء بحضور منابر إعلامية عديدة عملت على تغطية الحفل الكبير الذي اختتم بسهرة متنوعة نالت رضا واستحسان الحضور. 

البيضاء .جميلة محمد .

Show More

الحسن باكريم

مدير النشر صحافي مهني شهادة الماستر في التحرير الصحفي

مقالات مرتبطة

Close
%d مدونون معجبون بهذه: