أخبار العالم

مراكش : “إفريقيا…سؤال مشترك لصحافيي الضفتين” موضوع المؤتمر الدولي السادس والثلاتين لصحافيي حوض البحر الأبيض المتوسط

تحتضن مدينة مراكش المغربية، خلال الفترة الممتدة مابين 25 و 28 أكتوبر 2018، أشغال المؤتمر الدولي لصحافيي حوض البحر الأبيض المتوسط في نسخته السادسة والثلاثين، وذلك تحت شعار” إفريقيا… سؤال مشترك لصحافيي الضفتين”، بمشاركة أزيد من 60 صحافية وصحافي يمثلون مختلف وسائل الإعلام الاسبانية والمغربية.

ويسعى هذا المؤتمر المنظم بمبادرة من الجمعية الوطنية للصحفيين المهنيين بشراكة وتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة وجمعية صحافيي الأندلس، إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، وإلى إشاعة ثقافة الحوار بين العاملين في القطاع الصحفي بمختلف تفرعاته سواء في مجال الصحافة المكتوبة أو السمعية البصرية.

وتهدف هذه التظاهرة التثقيفية التفاعلية بين الصحافيين المهنيين بالمغرب ونظرائهم بإسبانيا، إلى مد جسور التواصل بين الصحافيين المهنيين في الضفتين، و إرساء أسس التثاقف الحضاري والحوار بين القارتين الإفريقية والأوربية عن طريق المغرب.

وتعرف هذه التظاهرة الدولية، التي تتميز بحضور مسؤولين مغاربة وإسبان، تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع ” التنمية بإفريقيا، أي دور لصحفيي الضفتين؟، بمشاركة محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية خلال الجلسة الافتتاحية بعرض حول موضوع ” تحديات ورهانات الحكامة العمومية بإفريقيا”.
 
وعلى هامش المؤتمر، وبتنسيق مع الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين- فرع مراكش، تنظم زيارة إلى الملعب الكبير لمراكش، للاطلاع على مرافقه، تتخللها مباراة في كرة القدم، ستجمع فريق صحافيي الأندلس والجمعية المغربية للصحافة بتطوان، بفريق الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين فرع مراكش، مع توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الرابطة وجمعية صحافيي الأندلس.

تصريحات:
عبد الكريم ياسين رئيس اللجنة المنظمة
إن النسخة 36 من المؤتمر الدولي لصحافيي الضفتين، هي امتداد للدورات السابقة التي تم تنظيمها بكل من اسبانيا ومدن الشمال، وهي تشكل فرصة للمشاركين من أجل مناقشة تحديات الممارسة المهنية واستشراف أسس التكامل والعمل المشترك، وتبادل الخبرات والتجارب المهنية.
كما أن اختيار مدينة مراكش لاحتضان هذا المؤتمر أملاه جمال المدينة التي تعتبر من المدن الغنية بمؤهلاتها السياحية لتميزها بالغنى والتنوع على امتداد مكوناتها الترابية من رصيد حضاري يجسده العمق التاريخي لمكوناتها الثقافية العمرانية والفنية وثراء محيطها الجغرافي والمجالي.

عزيز مريد : رئيس الجمعية الوطنية للصحافيين المهنيين
 إن أهمية هذا الملتقى تكمن في الحضور المتنوع لممثلي وسائل الإعلام الاسبانية والمغربية لمناقشة أهم العوامل التي جعلت إفريقيا، تلك القارة التي تزود العالم وتنعش اقتصاده بمواردها المتنوعة، وهي قارة تعاني العديد من المشكلات الاقتصادية داخليا ودوليا، وتبيان ما إذا كانت مرتبطة بخصوصية البيئة الإفريقية أو بعوامل أخرى.


التعريف:

مؤتمر صحفي ضفتي البحر الأبيض المتوسط،  تظاهرة تثقيفية تفاعلية بين الصحفيين المهنيين بالمغرب وإفريقيا ونظرائهم بإسبانيا ، يسعى من خلال الأنشطة التي يقترحها إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، ومد جسور التواصل البناء وإشاعة ثقافة الحوار بين العاملين في القطاع الصحفي بمختلف تفرعاته سواء في مجال الصحافة المكتوبة أو السمعية البصرية
 
الجهة المنظمة : الجمعية الوطنية للصحفيين المهنيين بشراكة وتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة وجمعية صحفيي الأندلس.
 
الفئة المستهدفة:
   –بشكل مباشر: الصحفيون المهنيون بالمغرب وإفريقيا/إسبانيا.
– عدد المشاركين : حوالي 60 صحفية وصحفيا بينهم 25 مشاركا إسبانيا، و5 أفارقة وما بين 25  إلى 30 مشاركا مغربيا.
– بشكل غير مباشر: مختلف الباحثين والمهتمين بقضايا الإعلام في الضفتين.

الأهداف:
– مد جسور التواصل بين الصحفيين المهنيين في الضفتين
– تقريب وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك
– إرساء أسس التثاقف الحضاري والحوار بين القارتين الافريقية والأوربية عن طريق المغرب
– تبادل الخبرات والتجارب المهنية
– مناقشة تحديات الممارسة المهنية واستشراف أسس التكامل والعمل المشترك.

الشعار المقترح : ” إفريقيا : سؤال مشترك لصحافيي اسبانيا والمغرب ” 

برنامج المؤتمر :

اليوم الأول الخميس 25 أكتوبر 2018
الوفد المغربي والاسباني يصل عبر الحافلة الساعة الخامسة والنصف مساء الى مدينة مراكش.
19:00 افتتاح فعاليات المؤتمر بقاعة الاجتماعات بفندق صانغو بحضور مسؤولين رسميين وممثلي المصالح.
– كلمة اللجنة المنظمة يلقيها عبد الكريم ياسين نائب رئيس الجمعية الوطنية للصحفيين المهنيين.
– كلمة عزيز مريد رئيس الجمعية الوطنية للصحفيين المهنيين.
-كلمة مصطفى العباسي رئيس الجمعية المغربية للصحافة.
-كلمة خافيير مارتينيز، رئيس جمعية صحفيي الأندلس.
عرض افتتاحي للسيد محمد بن عبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية حول موضوع ” تحديات ورهانات الحكامة العمومية بإفريقيا”.
الجمعة 26 أكتوبر
أشغال وورشات المؤتمر، يؤطرها ويقدمها مسؤولون مغاربة وإسبان وأفارقة.
 
09:00 مائدة مستديرة حول موضوع: ” التنمية بإفريقا، أي دور لصحفيي الضفتين؟
 
11:00 زيارة لمقر الشركة الاسبانية ألزا المتخصصة في النقل الحضري لمراكش بواسطة الحافلة السياحية للشركة.
 
16:00  زيارة لبعض المآثر التاريخية بمراكش، قصري البديع والباهية وقبور السعديين
السبت 27 أكتوبر
10:00   اجراء مباراة في كرة القدم تجمع فريقي صحفيي الأندلس والشمال وفريق الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين فرع مراكش، وتوقيع اتفاقية شراكة بين الاخيرة وجمعية صحفيي الاندلس.
12:00 زيارة ميدانية لمجموعة منارة قابضة الرائدة في مجال البناء وإحدى قاطرات الاقلاع الاقتصادي بافريقيا،  مع تنظيم لقاء مع مسؤولي المجموعة ووسائل الاعلام الاسبانية والمغربية.
17:00 زيارة حديقة أنيما بطريق أوريكا واحدة من أجمل الحدائق الفاخرة في العالم بعد “آرتي”،التي أنشأها الفنان النمساوي أندريه هيلر، واحد من أكثر فنانين الوسائط المتعددة والأكثر تأثيرا في العالم.
20:00  اجتماع لجنة التوصيات واختتام أشغال المؤتمر وتوزيع شواهد المشاركة
الأحد 28 أكتوبر
مغادرة الوفود الأجنبية لمدينة مراكش

Show More

مقالات مرتبطة

Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker
%d مدونون معجبون بهذه: