أخبار الأمازيغيةأخبار السياسة

تنظيم “المنتدى الأمازيغي ” من 19 إلى 21 أكتوبر الجاري في مدينة بيوكرى بإقليم اشتوكة أيت باها

ومع/ حسن هرماس

ينظم حزب التجمع الوطني للأحرار في الفترة ما بين 19 و 21 أكتوبر الجاري تظاهرة “المنتدى الأمازيغي” ( أزا فوروم) ، في مدينة بيوكرى بإقليم اشتوكة أيت باها ، وذلك في إطار تخليد الذكرى 17 للخطاب التاريخي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بأجدير. 

وأفاد بلاغ للجنة المنظمة الحزب يروم من خلال تنظيم هذا الملتقى “ج عل ذكرى الخطاب الملكي بأجدير، محطة سنوية لدى الحزب للوقوف على حصيلة مسار مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة ، إلى جانب خلق فضاء للنقاش بين مختلف الفاعلين في مواضيع تهم حماية اللغة والثقافة الأمازيغيتين ، ووضع مشاريع مخططات لتنميتها “. 

كما يسعى الحزب من وراء هذه المبادرة أيضا إلى ” إطلاق تجربة سياسية جادة في التفعيل المؤسساتي والمجالي للطابع الرسمي للأمازيغية ، وعرض بعض التجارب الدولية في تدبير التنوع الثقافي والتعدد اللغوي ، وتشجيع المبدعين والمفكرين والباحثين والفاعلين الترابيين عبر تنظيم الجائزة التجمعية للأمازيغية سنويا “. 


وحسب المصدر نفسه ، فإن برنامج المنتدى الأمازيغي يتضمن تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفكرية ، والورشات التكوينية ، ومعرض للتجارب الابداعية والفنية المرتبطة بإدماج الأمازيغية في الحياة العامة. 

وفي هذا السياق ، من المقرر تنظيم ن دوة لتسليط الضوء على بعض التجارب الدولية في مجال تدبير التنوع الثقافي والتعدد اللغوي ، إلى جانب عقد ندوة أخرى حول “المقاربة المؤسساتية والمجالية ودورها في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية “. 

كما سيتم تنظيم دورتان تكوينيتان الأولى لفائدة المكونين والمكونات في مجال اللغة الأمازيغية ، والثانية في الترجمة إلى الأمازيغية ، مع تنظيم لقاء خاص بالنساء حول “دور المرأة في الحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغيتين. 

ومن المقرر ايضا أن يتضمن برنامج “المنتدى الأمازيغي” تنظيم لقاء لتقديم القانون الأساسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ، الهوية البصرية باللغة الأمازيغية وبحرف تيفيناغ . علاوة عن تنظيم الجائزة التجمعية للأمازيغية برسم سنة 2018. 

Show More

مقالات مرتبطة

Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker
%d مدونون معجبون بهذه: