أكادير تحتفل بالسنة الأمازيغية “إيض ن إيناير” 2973

ازول بريس

تحت شعار ذاكرة وتاريخ تحتفل مدينة اكاديربالسنة الأمازيغية “إيض ن إيناير” 2973

 

برنامج حافل ومتنوع من 7 إلى 13 يناير الجاري بعدد من الفضاءات بالمدينة.الاحتفالية

تنظم جماعة أكادير و بتعاون مع الجمعية الصيفية آرت كانة ورابطة تيرا وإسني ن ورغ وإزماون للثقافة والفن وجمعية خير النسوة للثقافة والأعمال الاجتماعية، تندرج في إطار إعادة الاعتبار للعادات والتقاليد الأمازيغية بعاصمة سوس، وكذا إسهاما في الحفاظ على الثقافة الأمازيغية العريقة والعمل على النهوض بها كإحدى مكونات الثقافة المغربية المتسمة بالوحدة والتنوع.

و تسعى إلى فتح أبواب الذاكرة التاريخية والثقافية لأكادير، وإبراز مختلف تمظهرات احتفالية رأس السنة الأمازيغية الجديدة (إيض ن إيناير 2973)، لما تحمله هذه المناسبة من دلالات ثقافية ورمزية وأنثروبولوجية متجذرة وعريقة، ليس فقط في تاريخ المغرب، وإنما في تاريخ شمال إفريقيا برمته.وستكون هذه الاحتفالية مناسبة لساكنة المدينة وزوارها لاكتشاف الدلالات الرمزية للاحتفال بـ”إيض ن إيناير”، والتعرف على الحضارة الأمازيغية كمكون أساسي للثقافة المغربية.وستفتتح الاحتفالية بحديقة ابن زيدون حيث سيتم تقديم عروض موسيقية تراثية من فن أحواش بالإضافة إلى ورشة في الحرف الأمازيغية ومعرض تشكيلي ومعرض للتحف الأمازيغية.كما يتضمن البرنامج، عرض أفلام قصيرة أمازيغية وعروض موسيقية تراثية وتنظيم حفل تاكلا وعرض الشارع “إيمدوكال ن تاركانت” بالإضافة إلى تنظيم نقاش مفتوح حول عدد من القضايا التي تهم الأمازيغية، وندوة فكرية حول موضوع “إيض ن إيناير” الدلالات وضرورة الترسيم.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading