كتاب وشعراء ينعون الشاعر المغربي محسن أخريف

كتب عبده حقي : تفاعل عديد من الشعراء والكتاب المغاربة مع فاجعة رحيل الشاعر محسن أخريف إثر صعقة كهربائية خلال فعاليات عيد الكتاب بتطوان يوم الأحد 21 أبريل 2019 رحم الله الفقيد

جمال الموساوي : أكثر الأخبار وقعا على القلب: الصديق الشاعر محسن أخريف يودع هذا العالم في هذا اليوم. ياله من خبر. قبل أسبوعين يوم 6أبريل في تطوان كان جميلا كعادته تلقائيا بتاك الروح التي تقبل على الحياة بالكثير من الإصرار، كان سعيدا باللقاء الذي أعده بمحبة حول كتابي “صراع الاقتصاد والسياسة” وكنت سعيدا بمداخلته التي اكتشفت من خلالها ما في قلبه من حب لصديقه وهو يعلم أنني أحبه أيضا.

لا نملك أن نحتج على الموت إلا بما نعلنه من حبّ للذين ودعونا. إلا بما سنحفظه لهم من حياة في قلوبنا الجريحة.
يا صديقي، يا صديقي يا صديقي يا صديقي يا صديقي.
الشاعر أحمد زنيبر: حزين جدا لرحيل عزيز إلى قلبي الأخ والصديق محسن أخريف تغمده الله بواسع رحمته.. لا يأتي الموت إلا فُجاءة.. لم أصدق الخبر.. فصوته لا يزال طريا .. يا الله..
لقد تواصلت معه صباح اليوم عبر الهاتف عن أمر.. وسألته عن عيد الكتاب وحدثني بنفس راضية عن سيره وقال كلاما طيبا عن رفاقه ممن يساهمون معه في الرابطة أو غيرها. لله ما أعطى ولله ما أخذ وتعازي الحارة لأسرته وأصدقائه ومحبيه
عبدالحق بنرحمون : تعزية الشاعر محسن اخريف في ذمة الله
بخيمة الندوات بعيد الكتاب بتطوان، لقي مساء الأحد 21 نيسان (أبريل) الشاعر والروئي المغربي محسن أخريف رئيس رابطة أدباء شمال المغرب، حتفه إثر تعرضه لصعقة كهربائية.
وبهذه المناسبة نتقدم باسم جمعية أصدقاء المعتمد باحر التعازي والمواساة لأسرته الصغيرة والكبيرة وإلى كل المثقفين والأدباء وتغمده الله برحمته الواسعة.
محمد أحمد المسعودي : فوجئت هذا المساء بخبر فاجع أدمى قلبي وهز روحي.. إنه خبر رحيل صديقي الشاعر الوديع والروائي الجميل محسن أخريف.. رحمه الله رحمة واسعة ورزق الصبر أسرته الصغيرة وأهله وأحباءه.. آه يا محسن من قريب تذاكرنا وتحادثنا عن صديقنا الراحل الآخر الذي فاجانا موته محمد المعادي.. وكان في صوتك شجن وحنين كانك كنت على موعد معه.. رحمك الله صديقي.. وغفر لنا وعفا عنا.. لعينة هي هذه الدنيا..
أمينة المريني : خبر رحيل د.محسن أخريف نزل علينا. كالصاعقة، رحمك الله رحمة واسعة ورزقنا الصبر والسلوان على فراقك، وألهم ذويك ومحبيك جميل العزاء.دنيا غرارة!!!
محمد عابد : خبر حزين ومفجع ، بلغني اللحظة وفاة الصديق الشاعر والروائي محسن أخريف .
قلبي يتقطع . اكاد لا أصدق . سلاما لروحك ايها الطيب .
شكري البكري : لا حول ولا قوة الا بالله. الشاعر محسن أخريف في ذمة الله. مفجعة هي على حين غرة انا لله وانا اليه راجعون
أحمد بيضي : في ظروف مفاجئة وصادمة، انتشر من الأخبار المؤلمة ما يؤكد نبأ وفاة الشاعر والروائي المغربي محسن أخريف، إثر صعقة كهربائية تعرض إليها، هذا المساء، خلال دورة فعاليات عيد الكتاب بتطوان، وأمام هذا المصاب الجلل نتقدم بتعازينا الحارة لكافة أفراد أسرته، الصغيرة والكبيرة، وزملائه ورفاقه، وعموم المبدعين المغاربة..
لروحه السلام والرحمة، إنا لله وإنا إليه راجعون
حسن اليملاحي : وداعا الصديق الشاعر محسن أخريف
مع الصديق الراحل محسن أخريف يوم الاحتفال بديوانه الأخير” مفترق الوجود”، المنظم من قبل رابطة أدباء الشمال بتاريخ 21 مارس 2019. بالمركز السوسيوثقافي بتطوان.
صداقتي بالشاعر محسن أخريف قديمة تعود إلى الثماانينيات،. وكنت من الآوائل الذين كتبوا عن ديوانه الأول ترانيم للرحيل واحتفوا به نقديا سنة: 2001 .
كل التعازي لأسرته الصغيرة والكبيرة، ولجميع الأصدقاء والصديقات.
رحمك الله الصديق محسن أخريف
الزهرة رميج : صادم وعبثي موت الشاعر والروائي محسن أخريف. تعازي القلبية لأهله وأصدقائه ومحبيه. وإنا لله وإنا اليه راجعون.
أحمد بنميمون : نبأ موتك في عز شبابك يا محسن خبر لا يصدق!!! لذلك صرختُ في ألَمٍ : يا موتُ لا….
محمد العتروس : هل فعلا ترجلت يا صديقي؟ فاجع فقدك يا محسن.. إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمك الله ورزق أسرتك الصبر والسلوان.
هشام مشبال : خبر صادم… رحيل محسن أخريف بسبب صعقة كهربائية في أثناء الندوة.. رحمه الله وألهم أصدقاءه الصبر…
محمد اللغافي : تحابوا أيها الأدباء
الموت يتربص بكم
الشاعر المغربي محسن أخريف اغتاله المايكروفون بصعقة كهربائية
فلروحه السلام ، ولاهله واصدقائه الصبر والسلوان
من قصيدة بيان شخصي للشاعر الراحل محسن أخريف
فِي الأَسْفَلِ،
أُمْسِكُ السُّلَّمَ كَيْ لاَ يَسْقُطَ بِمُرْتَقِيهِ.
فَقِيرٌ بِلاَ قَطِيعٍ،
أَمْضَيْتُ عُمْرِي أَهُشُّ بِعَصايَ
عَلَى غَيْمِ الشِّعْرِ،
أُجَمِّعُهُ، ثُمَّ أَنْثُرُهُ.
أَلِهَذاَ ياَ صاَحِبِي تَرَى،
أَنِّي أَسْتَحِقُّ حَياَةً أُخْرَى،
شَرْطَ أَنْ تَكُونَ مُعَدَّلَةً،
مُنَقَّحَةً مِنَ الأَلَمِ،
وَمَزِيدَةً مِنَ الْفَرَح.
كمال أخلاقي : فَقِيرٌ بِلاَ قَطِيعٍ، 

أَمْضَيْتُ عُمْرِي أَهُشُّ بِعَصايَ 
عَلَى غَيْمِ الشِّعْرِ،
أُجَمِّعُهُ، ثُمَّ أَنْثُرُهُ. 
أَلِهَذاَ ياَ صاَحِبِي تَرَى، 
أَنِّي أَسْتَحِقُّ حَياَةً أُخْرَى، 
……………………………
محسن أخريف حيا دائما .

حفيظة الفارسي : مفترق وجود موجع ياصديقي. قاس رحيلك. لروحك السكينة .إنا لله وإنا إليه راجعون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد