تنظيم أيام دراسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير

 

بمناسبة اختتام الموسم الجامعي 2018-2019 ينظم ماستر “الإدارة، حقوق الإنسان والديمقراطية”، بتنسيق مع فريق البحث حول السياسات والمعايير ومركز الجنوب للدراسات والأبحاث، أياما دراسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير أيام 2 و 3 و 4 ماي 2019.

وسيخصص يوم 02 ماي 2019 لعرض تجربة الحوار الأكاديمي المغربي الألماني، والوقوف على مكتسباتها وإكراهاتها، مع التركيز على نقط تقاطعها مع المشروع الفكري والأكاديمي لماستر “الإدارة، حقوق الإنسان والديمقراطية”. وذلك بحضور الدكتور سرحان الذويب الأستاذ الجامعي بألمانيا والمشرف على هذا الحوار.

في اليوم الموالي سيتم استعراض تجربة العدالة الانتقالية بتونس، باعتبارها أبرز ملامح التحول الديموقراطي في شمال إفريقيا في السنوات الأخيرة. وتروم هذه اللقاءات إحياء “الحوار الأكاديمي المغاربي الألماني” وتعزيز أواصر التنسيق والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والمدنية بالمغرب. ووضع تجارب الانتقال الديموقراطي بالمنطقة على محك النقد والدراسة الأكاديمية الرصينة.

وستختتم الأيام الدراسية يوم 4 مايو 2019 بمائدة مستديرة حول “دور القضاء الدستوري في إقرار دولة القانون ودمقرطة الحياة السياسية” يؤطرها الدكتور امحمد مالكي أستاذ بكلية الحقوق جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وبمساهمة أكاديميين مغاربة سيتناولون في مداخلاتهم مكانة القضاء الدستوري المغربي في بنية المؤسسات الدستورية والسياسية وحدود استقلاليته، ودوره في حماية الحقوق والحريات وضمان ممارستها،

تجدر الإشارة إلى أن كل فعاليات هذه الأيام الدراسية ستحتضنها قاعة الندوات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير، ابتداء من يوم الخميس 02 ماي 2019 على الساعة الثالثة زوالا.

يعتبر هذا البلاغ بمثابة دعوة للمنابر الصحفية والإعلامية للحضور وتغطية أنشطة الأيام الدراسية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد