الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في ظل الوضع الحالي بتمازيرت

عقدت بدار الضيافة التابعة للجماعة الترابية لاوكنز، قيادة تنالت ، إقليم اشتوكة أيت باها ندوة فكرية يوم الجمعة 12 أبريل 2019 أطرها أعضاء المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من أجل المواطنة ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، تحث عنوان ” الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في ظل الوضع الحالي بتمازيرت” .

الندوة عرفت ثلاثة مداخلات أساسية، الأولى لرئيس الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة السيد ” عبد الله بادو” ركز فيها على الإنصاف بين السهل والجبل، والمركز والهوامش، مؤكدا على ضرورة تنزيل حقيقي للإنصاف الترابي والمجالي في جميع المستويات والمجالات، كما أكد على سياسة الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة في مجالات الحكامة الترابية والترافع حول قضايا تهم المواطن المغربي ومجال سكنه، في جميع المجالات، وانكباب أزطا أمازيغ على مقترحات ومذكرات ومشاريع قوانين ستكون مجال اشتغال والتفكير في القريب العاجل لأفكار جديد وتصورات تغني الحقل الحقوقي والثقافي في المغرب .

المداخلة الثانية في الندوة كانت للسيد ” رشيد الصوابي” عضو المكتب التنفيذي لازطا أمازيغ ، ركز فيها على المجال التربوي والتعليمي وما تعانيه الامازيغية في المنظومة التربوية والتعلمية في المغرب، وأشار كذلك إلى غياب الإنصاف بالنسبة للتلميذ والتلميذة بين السهل والجبل في ظل سياسة لاتخلو من عدم التوازن .

والمداخلة الثالثة والاخيرة في أشغال الندوة كانت للكاتب العام للشبكة الامازيغية من أجل المواطنة السيد ” عبد الرحمان الشنا” في موضوع الأرض وإشكالية الرعي الجائر وما تعانيه القرى السوسية من أجواء شاحنة وغير مستقرة جراء الاصطدامات الي تقع بين الرحل والساكنة، وأكد على ضرورة الترافع والتضامن لإيقاف هذا التميز السلبي ضد ساكنة سوس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد