أخبار الثقافة

أكادير : لقاء مفتوح حول الحمايـــة القانونيـــة لحقـــوق المؤلـــف والحقـــوق المجـــاورة فـــي المجـــال الســـمعي البصـــري

 حاضر  بفضاء المتحف الأمازيغي،  المندوب الجهوي للمكتب المغربي لحقوق المؤلف، “علي أمقدوف”، في لقاء مفتوح  يوم الاثنين 8 أبريل 2019  حول “الحمايـــة القانونيـــة لحقـــوق المؤلـــف والحقـــوق المجـــاورة فـــي المجـــال الســـمعي البصـــري”.

     هذا اللقاء الذي يندرج ضمن خانة نقاشات ومحاورات إسني ن ورغ المُوَطَّنة ضمن فعاليات مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي في دورته 12 .

     سياق هذا اللقاء مؤطر بتنامي أشكال الاعتداء على حقوق المؤلفين وذوي الحقوق المجاورة -فناني الأداء والتسجيلات الصوتية وهيئات البث السمعي- البصري-، كما يأتي إنصاتا من إسني ن ورغ لهموم مهنيي القطاع السمعي البصري بجهة سوس ماسة.

كما يحذوها أيضا الوعي المتنامي باستفحال ظاهرة انتهاك  المجال السمعي البصري وحق المؤلف نتيجة سوء استثمار التقدم التكنولوجي والتطورالإعلامي؛ وهو ما يستدعي، أكثر من أي وقت مضى، نشر الوعي بضرورة حماية حقوق الملكية الفكرية.

علي أمقدوف أطر  الموضوع من كل جوانبه خاصة  التطور التشريعي الذي عرفه المغرب في مجال الملكية الفكرية لتعزيز حماية حقوق المؤلف المادية والمعنوية ، وظهور مصطلح الحقوق المجاورة في القانون رقم 2.00 لحماية حقوق فناني الأداء في الوسائط السمعية البصرية : التلفزيون و السينما نموذجا.

كما طرق للنسخة الخاصة وانفتاح المكتب على أصناف جديدة من الحقوق تصب في إطار تعبئة ذكاء الإبداع للثروة الثقافية ببلادنا والمساهمة في الحفاظ على الهوية والذاكرة الوطنية.

أظهر المزيد

مقالات مرتبطة

Pin It on Pinterest

إغلاق