العتبات النصية من خلال كتاب ” من الظلمات إلى النور ” للكاتبة فاطمة الزهراء رحالي

مينة الحدادي

 

لا يخفى على أي منا أهمية العتبات النصية في التحليل الأدبي و في مساعدة القارئ و توجيهه ، فهي الجسر الممتد  بين النص و القارئ / المتلقي ، و قد بينت مجموعة من الدراسات النقدية و العديد من النظريات أهمية العتبات النصية و دورها الهام في تيسير  عملية القراءة  التي تنقل القارئ من الفهم المباشر و الضمني للنصوص  إلى مهرات عليا مثل التفكير النقدي و الإبداعي .

و لما حصلت على كتاب ” من الظلمات إلى النور رحلة التشافي من جروح الطفولة ” استوقفتني عتباته ، فأعددت ورقة تقديمية عنه في حفل توقيعه مساء السبت 13 دجنبر و الذي احتضنه نادي القراءة تادلسا بفضاء cultura founty بأكادير.

وقفت فيها عند عتبتين أساسيين :
      العتبة البرانية : العنوان / صورة الغلاف / ظهر الغلاف / الفهرس / الإهداء / التمهيد ..
     العتبة الجوانية : جروح الطفولة و مرحلة الوعي .

1 /العتبة البرانية
و يقصد بها العتبات النصية :و أولها العنوان
حيث يعتبر من أهم عناصر النص الموازي و ملحقاته الداخلية ، نظرا لكونه أساسا في قراءة أي عمل إبداعي على حد تعبير الكاتب جميل حمداوي ، و عنوان الكتاب يحمل من الدلالات و المرجعيات اللغوية و التأثيرية و الأيقونية التي تساعد على ولوج خبايا النص و عوالمه و فك أسراره .
و لعل العنوان و منذ الإطلاع الأول عليه فهو يمنحنا ثنائيات ضدية :
الظلمات / النور
التشافي / الجراح
إنها ثنائيات اندفعنا دفعا للبحث عنها بين منعرجات الكتاب و طياته .

أما صورة الغلاف فهي مدخل بصري و أراها متممة للعنوان و شارحة له ، فالكاتبة يسرت بشكل كبير و بسطت الطريق أمام المتلقي / القارئ إلى حد بعيد جدا .
و لا شك أن الكاتبة فاطمة الزهراء رحالي قد قطعت رحلة شاقة جدا لتقترح لنا نحن – القراء – هذه الصورة كواجهة لكتابها ” قد لا يعرف كثير من القراء و القارئات أن الوصول إلى غلاف الكتاب ، رحلة شاقة ، إذ تكون هناك محاولات كثيرة قبل الوصول إلى الغلاف المعتمد .” هذا ما قاله الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله و هذا ما يحدث بالفعل . و بالتالي فإننا نرى الانسجام التام و التناغم الكبير بين العنوان و الصورة حيث تزاوج اللغوي مع المرئي و اتحدا معا في نفس الثنائيات التي ذكرناها سالفا و كمل أحدهما الآخر .

ظهر الغلاف : يضم ثلاث إشارات :
الأولى توجيه من الكاتبة توضح من خلاله أن كتابها دعوة صادقة لرحلة تبدأ من داخلك و أن الشفاء الحقيقي يأتي من قرارك .

الثانية : اقتباس لكارل يونغ
الثالثة : صورة للمؤلفة مصحوبة بتعريف مهني عنها .
إن كتاب ” من الظلمات إلى النور ” يضم بين جناحيه تسعة فصول إضافة إلى الإهداء و التمهيد و المقدمة مع مدخل مفاهيمي و الخاتمة و قد ختم الكتاب بشهادات أصدقائها عن منجزها .
هذه إطلالة برانية عن الكتاب فماذا عن الإطلالة الجوانية ؟

2 /العتبة الجوانية 

سنبدأها بتساؤلات مشروعة و هي إضاءات لمتن النص .

ما قصة الكاتبة مع جروح طفولتها ؟
ماهو أول خيط نور عاشته ؟
متى بدأت تعود لنفسها؟
كيف صافحت المؤلفة ظلها ؟ و فهمت أن الطريق لايضاء كله ؟
و كيف ولدت مدربة من من رحم الجرح ؟
هذه أسئلة و غيرها أجابت عنها الكاتبة على فضاء ورقي يعد بسبع و سبعين صفحة و لا يسعنا المجال في هذه الورقة لشرح و تفسير جروح الطفولة الخمسة : جرح الرفض / جرح التخلي و الهجر / الإذلال / الخيانة / الظلم …
لكن في المقابل يمكننا أن نستعين بما قاله الكاتب أحمد خالد التوفيق عندما قال ” من قال أن الكلمات لا تفعل شيئا ، إنها تلمس و تغرق و تنقذ و تدفئ ، تجعلك تطير و تتسع ، و أحيانا تلصقك في الأرض لتتمزق ”
فعلا من قال الكلمات لا تفعل شيئا
الكلمات لها سحرها ووقعها و كلمات كتاب ” من الظلمات إلى النور ” هيجت ، أربكت ، حيرت ، وشوشت ،  شوشت ، أبكت و أدمعت ، ألهبت ، أثارت ، حرضت ، حركت …..
لعل طفولة كل واحد منا ملآى بالمشاعر المختلفة و المتضاربة ، موزعة بين الطمأنينة و الهدوء تارة و بين الخوف و الجزع أخرى بين الرفض و الحب و اللوعة و الأسى …..و فاطمة الزهراء رحالي واحدة من هؤلاء الاطفال و الطفلات و التي لم تمر طفولتها كما كانت ترجو أو تأمل ” لم أتلق الاحتواء العاطفي الذي يحتاجه كل طفل ص : 19
و نحن بصدد التساؤلات المشروعة و مع الكاتبة الرحالي و هي تقول : لا أعرف من أين أبدأ ؟ هل أبدأ من الجرح ؟ أم من الضوء ؟ كيف أختصر كل ما تهشم بداخلي ثم بني من جديد ؟ كيف أضع بين الصفحات مالا يقال ؟ مالا يفهم ؟ .
استهلال من الكاتبة جعلتنا من خلاله ننتقل بين صفحات الكتاب ، نتأمل تارة و نتألم أخرى ، بمشاعر مفتوحة على نوافذ مطلة على ظلنا الذي أسكتناه و أخمدناه خوفا ،ريبة ، ظلنا الذي طمسناه ، رغما عنه و عنا ، ظلنا و مشاعرنا التي لم نستطع أن نواجهها ، ليست لأنها مؤلمة فحسب بل لأنها مكبوتة ، متروكة ، مختفية لأنه لم يسمح لنا بالكلام عنها ، لهذا كان هاجس الكاتبة هو الانتقال من جروح الطفولة ، الانتقال من الظلمة و العتمة إلى النور و هي تخترق ببوحها خيوط الدجى في طريق يبحثها عن التعافي و التشافي ، إنها رحلة صعبة ، اقتضت منها الاشتغال على ذاتها و الانكباب على إصلاح ما تكسر فيها و لأنها آمنت بالرحلة و بجدواها فهي تقول :

التشافي لايعني ألا أتألم ، بل أن أعرف من أين يأتي الألم ،
و تقول أيضا : التشافي لايعني أنني لن أنكسر ، بل أنني لن أخفي الكسر .ص : 81
إن فاطمة الزهراء الرحالي تملك قدرة على التجاوز و على التخطي و على المواجهة و هذا راجع حسب كتابها إلى عاملين أساسيين :
عامل ذاتي : الرغبة و الإرادة و إدراكها أهمية السؤال و دوره في الوصول إلى المعرفة .

عامل موضوعي :و تمثل في مرجعيتين أساسيتين : المرجعية الدينية القرآن الكريم و المرشدة الدينية رجاء .
و المرجعية السيكولوجية و التي تمثلت في كنب التحليل النفسي خاصة كتب كارل يونغ .
إنها منحت كتابها للقراء عبر ثلاث مراحل :
مرحلة الطفولة الجرح : لماذا أنا هنا ؟ من أنا ؟ و ما الغرض من كل هذا ص 09
لم أتلق الاحتواء العاطفي الذي يحتاجه كل طفل ص : 19

مرحلة الوعي : القرآن كان يعيد لي الأمل ، يعيد لي الله من جديد لا كفكرة ، بل كحقيقة ص30

مرحلة نقل الوعي للآخرين : دورك أن تلهمي ، أن تحفزي ، أن ترافقي ،،،، فأحسن معلم هو من اختبر الألم ، ص 50

و ختاما فإن كتاب ” من الظلمات إلى النور ” رحلة التشافي من جروح الطفولة صرخة انطلقت من الظلام لتصل إلى النور عبر تتابع زمني جعل الكتاب يمزج ببن السرد الذاتي ( الوصف و السرد )و بين التحليل النفسي لعل هذا المزج هو الذي جعل الكاتبة تترك مؤلفها خارج التصنيف ، لأنني أراه جمع بين السيرة الذاتية و التطوير الذاتي .
إ ن كتاب من الظلمات إلى النور يقحم القارئ بحرفية فنية في سفر إلى أغوار النفس البشرية و سراديبها .
إنه درس في الحياة خارج من المحنة هو أنشودة تصدح بالثبات و المقاومة و التحدي و رفض السكون و الاستكانة و الانهيار و التفكك النفسي و الانحدار .
كتاب كتبته أنثى لتقدم شهادة عن أنثى انطفأت قبل الأوان ، شهادة حب مكلوم .
و أخيرا سنختم بما قاله الشاعر المتنبي :
كالخيل يمنعنا الشموخ شكاية      و تئن من خلف الضلوع جروح

كم دمعة لم تدر عنها أعين          و نزيفها شهدت عليه الروح

 

 

 

 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading