اليونسكو : انتخاب محمد حنداين ممثلا لإفريقيا في عشرية الامم المتحدة للغات الأصلية.

أزول بريس – علم الموقع من مصدر مطلع أن محمد حنداين الناشط الأمازيغي ، رئيس كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب و المنسق الجهوي سابقا لتدريس اللغة الأمازيغية بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة،  انتخب أمس الاثنين 18 يناير 2021  باليونسكو لتمثيل أفريقيا في عشرية الامم المتحدة للغات الاصلية.
بعدما أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سنة 2019 العشرية الخاصة بلغات الشعوب الاصلية.

وعلم الموقع كذلك أن  اليونسكو قامت بالاشراف على تشكيل اللجنة التي ستشرف على تنفيذ المخطط الدولي لهذه العشرية . وبعد مشاورات عديدة بين ممثلين من مختلف بلدان أفريقيا وبعد عدة اجتماعات عن بعد تم انتخاب الدكتور محمد حنداين المنسق الجهوي السابق لتدريس اللغة الأمازيغية بأكاديمية سوسماسة درعة ( سوس ماسة في التقسيم الجديد)  ممثلا لأفريقيا ولمختلف جمعيات الشعوب الاصلية الإفريقية.

كما  تم انتخاب عضوين في مجموعة العمل، ويتعلق الأمر بكل  من مريم ولات ابوباكرين من مالي وهي الرئيسة السابقة لمنتدى الدائم للشعوب الاصلية التابع للأمم المتحدة وكدلك جونسون اكبيلا من كينيا.

هذا وستعمل اللجنة المشرفة المكونة من ممثلي الشعوب الاصلية وممثلي مكونات اليونسكو على إعداد المخطط الدولي لهذه العشرية، وستعقد اول اجتماع لها في الشهر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد