أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 19 يناير 2021

قراءة أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 19 يناير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “لفتيت يدعو الجماعات إلى التقشف بسبب تداعيات كورونا وتراجع المداخيل الضريبية.”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. أوصى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في مذكرة له، رؤساء الجماعات الترابية بنهج المزيد من سياسة التقشف، نظرا لتأثيرات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني، وأخذا بعين الاعتبار التوقعات التي حملها قانون المالية لسنة 2021، والتي تضمنت تراجعا لمداخيل الضريبة على القيمة المضافة ب 8 بالمئة مقارنة مع السنة الماضية. وأوصت وزارة الداخلية القائمين على تدبير الجماعات الترابية بضرورة عدم الالتزام بأية نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم قصد دراستها، مشيرة إلى أنها ستعمل على إلغاء جميع التراخيص المفتوحة في إطار الحساب الخصوصي “حصة الجماعات الترابية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة قبل 2021، والتي لم يتم الالتزام بها بعد”. وطالب لفتيت رؤساء ورئيسات الجماعات الترابية بعقلنة تدبير نفقات التسيير مع التدبير الأمثل لنفقات الموظفين والأعوان، إلى جانب التسريع بأداء مستحقات المقاولات لاسيما الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة منها، ومستحقات القروض… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. خبير: نسبة ملء حقينة السدود لا تعكس الوضعية الحقيقية للماء. أكد الأستاذ الصيفاوي دنون، خبير في الطاقات المتجددة وتحلية المياه، أن اعتماد المغرب تقنية تحلية المياه فرضتها عوامل كثيرة، من بينها قلة التساقطات المطرية، موضحا أن توفر المغرب على شريط ساحلي كبير يجعل من تحلية مياه البحر حلا بديلا لتعويض النقص الكبير في الموارد المائية، وتفادي شبح الفقر المائي، الذي بدأ يدق أبواب المملكة أكثر من أي وقت مضى. وشدد الخبير، في تصريح لـ”العلم”، على أن نسبة ملء حقينة السدود أصبحت لا تعكس الوضعية الحقيقية للماء، على اعتبار أن هذه السدود أصبحت مليئة بالأحجار والأتربة التي تحتل نسبة مهمة منها، الأمر الذي “يتطلب التعامل مع هذه الإحصائيات بحذر”. وأكد على ضرورة تدبير ملف الماء بشكل جهوي محلي لتجاوز مجموعة من الإكراهات المرتبطة بظروف كل منطقة، مع توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع تعمل على تحلية المياه الجوفية المالحة، مع ضرورة إنشاء تعاونيات وإبرام شراكات مع خبراء مغاربة من أجل تقديم المساعدة التقنية اللازمة. وأكد على أهمية التعامل مع الأملاح، التي يتم تصفيتها من المياه المالحة، بشكل عقلاني يضمن الاستفادة منها، وتجنيب تصريفها في البحر لكي لا تؤثر على الثروة السمكية، وتعطي نتائج سلبية على البيئة… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “أرباب الحمامات يطالبون والي جهة الدار البيضاء-سطات بإعادة فتحها.” حيث كتبت.. أعرب أرباب الحمامات التقليدية في الدار البيضاء عن استيائهم من الإغلاق الذي استمر لأكثر من 8 أشهر جراء كوفيد -19. وفي هذا السياق، وجهت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات والرشاشات بالمغرب رسالة إلى والي جهة الدار البيضاء – سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، سعيد احميدوش، بشأن أوضاعهم والتأثير السلبي لهذا الإغلاق على أنشطتهم. وأوضحت الجامعة، في هذا الصدد، أن القطاع لم يحظ بعناية مسؤولة من أجل أرباب الحمامات وكذا العاملين الذين يعيشون تحت وطأة انعدام الأمن الاجتماعي… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. مرسوم جديد يقطع الطريق أمام المترامين على الملك العمومي المائي. سعيا منها لقطع الطريق أمام المترامين على الملك العمومي المائي، أقر مجلس الحكومة، خلال اجتماعه الأخير، مشروع مرسوم جديد يتعلق بـ”تحديد الضفاف الحرة للملك العمومي المائي”. وأوضحت المذكرة التقديمية لمشروع هذا المرسوم أن عملية تحديد الضفاف الحرة للملك العمومي المائي، تهدف إلى ضبط حدوده بالنسبة للأملاك والعقارات المجاورة، لحمايته من التعرض للترامي والاعتداء والاستخدام غير المشروع، بالإضافة إلى تثمينه والرفع من قيمته، باعتباره موردا من الموارد العمومية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا. ويروم مشروع هذا المرسوم، الذي قدمه وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أمام المجلس الحكومي، وضع مسطرة تحديد هذه الضفاف من جهة، وتحديد تركيبة اللجنة الخاصة المكلفة بجمع تعرضات أو مطالب الأغيار المعنيين من جهة أخرى… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. بعد تأخر لقاح كورونا.. دعوات لتنويع مصادره. بعد أزمة تأخر لقاحي “سينوفارم” و”استرازینیکا”، وتأثير ذلك على موعد انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، کشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو لجنة التلقيح، عن وضعية اللقاحات ببلادنا، حيث قال إن لقاح “سينوفارم” يوجد قيد الترخيص، فيما تم الترخيص للقاح “أسترازينيكا” بشكل استعجالي، وهما لقاحان فعالان وآمنان، مشيرا إلى أن شركة “سينوفارم” قدمت ملفها للترخيص، وأنه قيد التداول بين مديرية الأدوية والصيدلة واللجنة الاستشارية للترخيص في حالة الطوارئ. وأضاف البروفيسور الإبراهيمي أنه بعد دراسة مستوفية لكل بيانات ملف شركة “استرازینیکا”، وتمحيص الأبحاث المنشورة وملف ترخيصه ببريطانيا والهند، رخص للقاح من طرف الوزارة الوصية. وتابع أن “التلقيح يوجد منذ مدة قيد الشحن”، في ظل الطلب الكبير والمتزايد على اللقاح، وقد اقترحنا فتح قنوات متعددة لشراء لقاح جونسون آند جونسون، الذي ستنتهي تجاربه السريرية في فبراير، مشيرا إلى أنه يجب كذلك التفكير في اقتناء لقاح “موديرنا”، الذي يمكن اقتناؤه وتخزينه. وخلص إلى ضرورة تنويع مصادر الاقتناء “حتى لا نبقى تحت رحمة أي شريك أو شركة كما هو الحال اليوم”… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. تقرير برلماني يحذر من إفلاس منظومة تحاقن الدم بالمغرب. حذرت لجنة المهمة الاستطلاعية المؤقتة للمركز الوطني والمركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط ومصالح تحاقن الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي والمستشفى الجهوي بفاس، من إفلاس منظومة تحاقن الدم بالمغرب، وذلك بسبب عجزها المالي سنة بعد أخرى. وسجل تقرير المهمة الاستطلاعية، الذي تم عرضه خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بحضور وزير الصحة، خالد آیت الطالب، تفاقم العجز في الاستخلاص لفائدة المركز الوطني لتحاقن الدم من طرف المستشفيات، والذي بلغ أزيد من 9 مليون درهم، بالإضافة إلى انخفاض الموارد المالية للمركز، بسبب انخفاض الموارد البشرية، والانخفاض في مبيعات بعض المنتوجات المستخلصة من الدم، بسبب المنافسة الغير متكافئة بين المركز الوطني والشركات الخاصة التي تعمد على استيراد هذه المواد منذ سنة 2010، ومشاركتها في طلبات العروض التي تطلقها وزارة الصحة في الوقت الذي لا يسمح للمركز الوطني لتحاقن الدم بالمشاركة في طلبات العروض بسبب عدم توفره على الشخصية الاعتبارية… .

Le MATIN

تحت عنوان “الصحراء: غينيا الاستوائية تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي.” كتبت يومية “Le MATIN”.. جددت جمهورية غينيا الاستوائية دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها “السبيل الوحيد الجدي وذا مصداقية” للتوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية. وقال وزير الشؤون الخارجية بغينيا الاستوائية، سيميون أويونو إزونو أنغي، خلال مشاركته في أشغال “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد عبر تقنية التواصل عن بعد، “ندعم مخطط الحكم الذاتي في منطقة الصحراء، باعتباره السبيل الوحيد الجاد وذا مصداقية للتوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية”. وأبرز في هذا الصدد أن جمهورية غينيا الاستوائية لطالما دعمت وستواصل دعم الوحدة الترابية للمغرب، مذكرا في السياق ذاته بفتح بلاده مؤخرا قنصلية عامة بمدينة الداخلة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. فاتورة القمح والشعير كلفت المغرب حوالي 15 مليار درهم سنة 2020. ارتفعت الفاتورة الغذائية للمغرب خلال العام الماضي بأزید من 8 ملايير درهم، حيث كلفت المواد الغذائية التي استوردتها المملكة من الخارج إلى نهاية نونبر حوالي 51 مليار درهم عوض 43 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة فاق معدلها 16 في المئة. وتسببت موجة الجفاف، التي ضربت المغرب خلال العام المنصرم، في ارتفاع حاجيات البلاد من الأغذية المستوردة مدفوعة بضعف الإنتاج المحلي. وكشفت بيانات مكتب الصرف الصادرة برسم شهر نونبر 2020، أن واردات القمح وحدها ارتفعت بأزید من 41 في المئة، وكلفت المغرب 12.5 مليار درهم، بزيادة فاقت 3.6 مليار درهم مقارنة مع نونبر من العام السابق، بينما كلفت مشتريات الشعير أكثر من 2.3 مليار درهم، أي ما يناهز 1.6 مليار درهم مقارنة مع واردات نفس الفترة من العام الماضي. وفي نفس الاتجاه، عرفت معظم المواد الغذائية، التي اقتناها المغرب من الخارج، ارتفاعا ملحوظا سواء من حيث القيمة أو من حيث الحجم… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “ديفيد فيشر: جلالة الملك أرسى أسس شراكة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة.” أن سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ديفيد فيشر، أكد الاثنين بالرباط، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أرسى أسس شراكة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة. وقال فيشر، في ندوة صحفية، “أود أن أشكر جلالة الملك على الأسس، التي أرساها لقيادة الصداقة الأمريكية المغربية نحو شراكة وثيقة جدا”. وأعرب الدبلوماسي الأمريكي عن “فخره واعتزازه” بالعمل في بلد، وصفه بأنه “واحد من أروع وأجمل البلدان، والأكثر مضيافا في العالم”، مذكرا بأن المملكة تعد، فضلا عن ذلك، “أحد أهم وأقدم أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية”. كما أعرب فيشر، الذي ستنتهي مدة انتدابه كسفير لبلاده لدى المغرب خلال أيام، عن ارتياحه لمستقبل الشراكة الأمريكية المغربية، التي تعد اليوم “أقوى من أي وقت مضى”، و”لا يمكن إلا أن تزداد قوة ورسوخا”، مشيرا إلى أن “العلاقات بين البلدين ستكون بين أيادي أمينة”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الصحراء.. خبير بلغاري يشيد بالدور الريادي وبعد نظر صاحب الجلالة الملك محمد السادس . أكد الخبير البلغاري في العلاقات الدولية مكسيم بيهار، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وسيادة المملكة على المنطقة يعكس الدور الريادي وبعد نظر صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز بيهار، في تصريح صحفي، أن الدور المهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس واضح للعالم بأسره، ويحظى بالاعتراف على نطاق واسع. واعتبر أن الولايات المتحدة هي قوة عظمى، ولعقود طويلة توخت سياستها الخارجية خلق بيئة سلمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معربا عن أمله أن يكون هذا الاعتراف في الوقت الراهن نقطة انطلاق لنظرة جديدة للمنطقة، ليس فقط من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن قد يشمل الأمر بلدانا أخرى. وأضاف “نعلم جميعا أن الدبلوماسية يتعين أن تكون السبيل الوحيد لحل أي مشكل في العالم المعاصر، ولتعزيز السلم والسلام والأمن والتكامل الاقتصادي”… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد