دول إفريقية جديدة تنضم إلى قرار مغربية الصحراء

أزول بريس  – الحسن باكريم //

دول إفريقية جديدة تنضم  إلى قرار مغربية الصحراء  مؤكدة أنها تؤيد  جهود  المملكة المغربية  في  مقترح  الحكم الذاتي كحل واقعي وممكن لحل النزاع المفتعل من الجارة الجزائرية .

يتعلق الأمر بكل من مصر والسنغال وملاوي والبنين والطوغو، التي حضرت المؤتمر  عن البعد الذي عقده  وزير الخارجية  المغربي مؤخرا بدعم  من الولايات المتحدة الأمريكية ، حضرته 40 دولة ، بالإضافة إلى الدول التي أكدت  مغربية الصحراء وفتحت قنصليات لها بالأقاليم  الجنوبية  للمملكة انضمت  الدول المدكورة.

ويشكل  هذا الإلتفاف الدولي حول مغربية الصحراء  المدعم من  أمريكا ضربة قوية للجزائر التي تراجعت دبلوماسية في موضوع  افتلعته  وسيشكل مقبرة  لدفن نظام الجنيرالات  في  وصنيعتها البوليساريو  في أقرب الآجل ، وقريبا يحسم  الاتحاد  الأفريقي في عضوية  ما يسمى بدولة كيان الانفصال .

وفي سياق  الموضوع وتداعياته على الأوضاع داخل  الجزائر أعلنت رئيسة حزب العمال الجزائري،  لويزة حنان، حزب معارض، أن  الجزائر  تعيش وضعا كارثيا  من جراء السياسة المتبعة من طرف  الحاكمين ، كما عبرت أصوات عديدة من النخبة الجزائرية  ومن ممثلي  وسائل إعلام جزائرية تأييدها لمقترح المغرب  حول الحكم الذاتي و ضرورة  دخول  الجزائر  والمغرب في مفاوضات  مباشرة  لحل  النزاع  الذي أصبح يشكل عرقلة  لللشعب الجزائري في  التنمية وحسن  الجوار  مع  المغرب الذي حقق  انتصارات كبيرة في موضوع  صحرائه  مؤخرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد