أكادير : حافلات “أمل واي” مشروع بنيوي بيئي لتحسين جاذبية حركة السير بالمدينة

أزول بريس- كريم بوزاليم//

سينطلق خلال الاشهر القادمة الخط الأول لحافلات النقل ذات الجودة العالية  بأكادير “أمل واي”، كمشروع بنيوي وبيئي سيساهم في تحسين جاذبية المدينة.

ويمكن هذا المشروع، الذي يعتبر  مستداما بأبعاد سوسيو اقتصادية وإيكولوجية، ساكنة مدينة أكادير وزوارها من اختيار نمط التنقل بفضل جودته في خدمة التنقل بين الأحياء والمناطق الحضرية الرئيسية بأكادير.

وسيمتد الخط الأول لحافلات “أمل واي”، الذي تم إدراجه في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020 بأكادير، على مسار يصل طوله إلى 15.5 كيلومتر.

هذا المشروع يتكون من شقين، الشق الأول يتعلق بالتهيئة الحضرية التي تصل تكلفتها إلى 300 مليون درهم، والشق الثاني يتعلق باقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مسارها وذلك بتكلفة تصل إلى 900 مليون درهم”.

وقد اعتمدت دراسات وشراكة لتوقيع اتفاقية  للتعاون اللامركزي بين جماعة أكادير وبلدية “نانت” الفرنسية، فضلا عن الاستكمال للبناء المؤسساتي من خلال مؤسسة التعاون “أكادير الكبير” و “شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للتنقلات”.

حيث سيمكن بموجب هذا المشروع، توفير 30 حافلة جديدة بمواصفات عصرية و35 محطة تفصل بين كل واحدة منها 500 متر”، مشيرا إلى أنه من المرتقب نقل ما يقارب 60 ألف راكب يوميا على مسار يصل طوله إلى 15.5 كلم.

وسيربط أهم المحاور بمدينة أكادير، والتي تشمل الميناء و المنطقة الإدارية وشارع الحسن الثاني و “سوق الأحد”، باعتباره أكبر المرافق التجارية نشاطا، ثم المنطقة الجامعية بمختلف مؤسساتها، و الحي الصناعي ليصل إلى حدود جماعة أيت ملول والجماعة الترابية الدراركة.

و سيروم تجويد خدمات النقل العمومي بمدينة الانبعاث وتعزيز حضور النقل العمومي في إطار تنقلات المواطنين بأهداف اقتصادية وتنموية، فإن الأمر يتعلق من الناحية البيئية بتعزيز سلامة المواطنين والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة للمركبات”.

وسيجوب “ترام باص أكادير” مدينة أكادير عبر المحور شمال- جنوب – شرق، رابطا ميناء  أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، وغيرها من المحطات.

ويوفر “ترام باص أكادير” خدمات تعادل ما يقدمه “ترام واي”، حيث يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة “الترام واي”.

وستعمل هذه التهيئة على تقوية المساحة الممنوحة للتنقلات الخفيفة (الراجلين، الدراجات) وتأمين حركتها في الأماكن الخاصة بها، وهذا ما سيعزز من جاذبية مدينة أكادير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد