قراءة في عناوين الصحف المغربية لنهاية الأسبوع..يوم السبت 16 يناير 2021

قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية لنهاية الأسبوع الصادرة

يوم السبت 16 يناير 2021

الاتحاد الاشتراكي

تحت عنوان “وزير الصحة: يمكن بلوغ المناعة الجماعية مطلع ماي المقبل .” كتبت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”.. اعتبر وزير الصحة، خالد آيت طالب، أنه يمكن بلوغ المناعة الجماعية ضد جائحة “كوفيد-19” مطلع شهر ماي المقبل، وذلك بناء على جدول عملية تلقيح تستغرق 12 أسبوعا. وقال آيت طالب، في حوار مع مجلة “باب” التي تصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء شهريا، إنه بناء على جدول عملية التلقيح تستغرق 12 أسبوعا، ” من المحتمل أن نحقق مناعة جماعية في بداية شهر ماي “، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى المؤشرات العلمية والوبائية المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، يتعين تلقيح أزيد من 60 في المائة من الساكنة لتحقيق المناعة الجماعية. وشدد الوزير على أن المملكة اختارت استهداف 80 في المائة من الساكنة للخروج بسرعة من هذا الوباء الذي أثر عليها اجتماعيا واقتصاديا، مؤكدا، في المقابل، أن تحقيق المناعة الجماعية سيستغرق وقتا. وفي هذا الصدد، أوضح أن الحملة ستتم خلال فترة الجائحة، وبالتالي في ظل الالتزام الصارم بالإجراءات الحاجزية، مضيفا أنه سيكون من الضروري الانتظار لمدة تزيد عن 14 يوما بعد تلقي الجرعة الثانية حتى يتمكن كل فرد من الوصول إلى مستوى معين من المناعة… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع..تزوير تحاليل كورونا يورط متهمين اثنين . تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي قاسم، زوال أول أمس الخميس، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 26 و39 سنة، أحدهما تقني، والثاني زوج مالكة مختبر للتحليلات الطبية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بتزوير نتائج تحاليل الكشف الطبي عن فيروس كوفيد-19. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد تم توقيف المشتبه بهما في حالة تلبس بالتلاعب في نتائج الكشف عن فيروس كورونا المستجد، حيث كانا يقدمان شهادات التحاليل لفائدة أشخاص لم يخضعوا نهائيا لاختبارات للكشف، وذلك مقابل مبلغ مالي محدد في 600 درهم للشخص الواحد. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من حجز ثلاثة وعشرين شهادة طبية مزورة تتضمن كشوفات لتحاليل صورية، وثماني نسخ من بطائق وطنية للتعريف في اسم مجموعة من الراغبين في إنجاز الاختبار… .

رسالة الأمة

كتبت جريدة “رسالة الأمة”..جنرال سابق: فرنسا مطالبة بإحاطة نفسها بالمغرب لمحاربة الإسلام المتطرف . أكد الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، أن فرنسا عليها الاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على المغرب، أحد حلفائها الرئيسيين في المنطقة. وقال الجنرال الفرنسي في عمود نشرته مجلة “ماريان” على موقعها الإلكتروني بعنوان “المغرب والإمارات العربية المتحدة، حليفان في الحرب ضد الإسلام المتطرف”، إن “المغرب يشكل من دون شك قطبا للاستقرار السياسي والديني على أبواب أوروبا. فالمملكة ذات الأغلبية المسلمة تعتنق الإسلام الوسطي الذي يحيل على قيم التوازن والاعتدال”. وأكد كاتب المقال أن ميزة المغرب “تتجلى عمليا في الترويج لإسلام أصيل، لكن قابل للتحول حتى يبقى متناغما مع زمانه، وهذا ما يشكل جدارا منيعا ضد تطور تأويلات متطرفة للدين”. وحسب الجنرال الفرنسي، فإن “كل ذلك يجعل من المغرب شريكا محوريا في مواجهة التهديد المزدوج الذي يمثله الإسلام السياسي والإرهاب على أبواب أوروبا”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “التهيئة المجالية ما بعد كوفيد-19، مسألة ذات أولوية في البرامج والسياسات العمومية .” أن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، قالت، الخميس بالداخلة، إن التهيئة المجالية ما بعد جائحة كوفيد-19، علاوة على راهنيتها، تشكل مسألة ذات أولوية في البرامج الحكومية والسياسات العمومية. وأكدت بوشارب، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الـ 35 لليوم الوطني للمهندس المعماري المنظمة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين، على ضرورة تضافر جهود جميع المتدخلين من أجل توفير كل المقومات الكفيلة بأجرأة المشاريع المختلفة المتعلقة بالتهيئة المجالية، لاسيما في الأقاليم الجنوبية. وأوضحت، في هذا السياق، أن الجميع، وخاصة المهندسين المعماريين، ملزم ببذل مزيد من الجهد من أجل مواكبة الجهات الجنوبية للمملكة في ميدان البناء والتخطيط والبرمجة قصد تنزيل المخططات الاستراتيجية للتنمية ومدها بالمساعدة التقنية اللازمة… .

TELQUEL

كتبت جريدة “TELQUEL”..“سوميتومو” و”يازاكي” تستثمران 912 مليون درهم لبناء أربع مصانع بالمغرب . تم، الثلاثاء بالدار البيضاء، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، سيسهمان في إحداث 8300 منصب شغل، وذلك بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والمجموعتن اليابانيتين “سوميتومو” و”يازاكي”.ويتعلق البروتوكولان، اللذان جرى توقيعهما في حفل ترأسه الوزير مولاي حفيظ العلمي، بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف المجموعتين اليابانيتين.ويهم استثمار “يازاكي”، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، والتي ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.بينما تعتزم مجموعة “سوميتومو” إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها، وهما (FCA) و( CNH Global)، باستثمار قيمته 450 مليون درهم، سيمكن من إحداث 2000 منصب عمل… .

LIBERATION

كتبت جريدة “LIBERATION”.. الصحراء.. مجموعة الصداقة البرلمانية الهندوراس-المغرب تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي . جددت مجموعة الصداقة البرلمانية الهندوراس-المغرب دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، المعترف به على الصعيد الدولي كخيار “جدي” و “واقعي” و”ذي مصداقية”.و أشادت المجموعة، في بلاغ لها، الأربعاء بتيغوسيغالبا، بجهود المملكة للنهوض بسياسات التنمية في الصحراء، مبرزة الاهتمام الذي يوليه المغرب بالقضايا المرتبطة بساكنة الأقاليم الجنوبية. وبعد أن ذكرت بالزيارة التي قام بها مؤخرا وفد أمريكي إلى مدينة الداخلة، برئاسة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، حثت مجموعة الصداقة حكومة الهندوراس على اتباع المسار الذي رسمته واشنطن بشأن دينامية التعاون مع المغرب، ”البلد الصديق”.وأضاف البلاغ “بصفتنا برلمانيين، فإننا ن قدر هذه الفرصة لتطوير إطار من شأنه تعزيز العلاقات مع المغرب”، مشيرا إلى أن هدف مجموعة الصداقة هذه هو التعاون من أجل فتح قنصليات وسفارات بين البلدين… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد