الصفحة الرئيسية

قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية

أزول بريس – قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية

ليوم الأربعاء 13 يناير 2021

الأحداث المغربية

تحت عنوان “أرباب المطاعم يعلنون الإفلاس .”.. كتبت جريدة “الأحداث المغرببة”.. طالبت الكونفدرالية المغربية لمهن المطعمة في بلاغ صحفي بإدراج قطاعات المطعمة ضمن البرنامج الوطني للإنعاش الاقتصادي، داعية إلى عقد لقاء عاجل مع لجنة اليقظة الاقتصادية ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، من أجل اتخاذ قرارات من شأنها تجاوز أكبر أزمة عرفتها قطاعات المطعمة، مذكرة بأهميتها الاجتماعية والاقتصادية في توفير مناصب الشغل وفرص الاستثمار ودورها الهام في تنشيط الاستهلاك الوطني.وكشفت الكونفدرالية أن قطاعات المطعمة، التي تضم أزيد من 100 ألف مهني ومقاولة من مختلف الأحجام والتخصصات، وتشغل ما يفوق مليون و 200 ألف منصب شغل مباشر، شهدت انخفاضا في رقم معاملاتها لسنة 2020 ، حيث تراوح من 35 إلى 95 في المائة كمعدل انخفاض حسب كل قطاع، وارتفاع في معدل العجز لأكثر من 50 في المئة… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. بيع الأدوية عبر الأنترنيت يثير غضب الصيادلة . في عز أزمة الأدوية التي يعرفها المغرب، وخاصة ما يتعلق بالفيتامينات المواجهة لفيروس كورونا، انفجرت فضيحة اعتقال مروجين ومسوقين للأدوية عبر الأنترنيت، في أفق متابعتهم أمام القضاء، كما تم حجز كميات هائلة من الأدوية تتمثل في ما يقارب 20 ألف علبة من الفيتامين” ين” وما يقارب 3500 علبة من الزنك، بالإضافة إلى أدوية أخرى غير مسجلة ومجهولة المصدر. وفي هذا السياق، أكدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في بلاغ ، توصلت الصحيفة بنسخة منه، أنه بعد مراسلتها الأخيرة بشأن بيع أدوية فيتامين (c) عبر شبكات التواصل الاجتماعي لمديرية الأدوية والصيدلة والتي أحالت بدورها شكايتها على رئاسة النيابة العامة ومن ثم على فرقة الجريمة الإلكترونية في هذا الشأن، فإن هذه الأخيرة استدعت الكونفدرالية للاستماع إليها ولمتابعة المتورطين في عملية بيع الأدوية عبر الأنترنيت، والتي عرفت اعتقال المتهمين في انتظار إحالتهم على القضاء… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى للداخلة حدث وازن سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا . أكد مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، أن زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى، يقوده مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، في أفق فتح قنصلية أمريكية عامة بالداخلة، يشكل حدثا وازنا على المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.وأبرز بنحمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بعد مرور شهر على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على كامل منطقة الصحراء المغربية (10 من دجنبر المنصرم)، تأتي زيارة الوفد الأمريكي، لتعكس قوة العلاقات المغربية – الأمريكية، التي تعتبر فيه الولايات المتحدة المغرب شريكا استراتيجيا ومحوريا في كل ما يرتبط بالاستقرار والأمن والتنمية على المستوى الإقليمي.وأشار المحلل السياسي إلى أن افتتاح قنصلية عامة للولايات المتحدة، في ظل علاقات تاريخية قوية جدا، يصادف مرور مائتي سنة على افتتاح الولايات المتحدة الأمريكية لأول بعثة دبلوماسية لها بالمغرب والتي تعتبر إلى غاية اليوم أقدم تمثيلية دبلوماسية للولايات المتحدة في العالم… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. مقترح قانون يمنع بيع المدارس الخاصة للمقررات و اللوازم المدرسية . لإنهاء الجدل المستمر الذي يرافق كل موسم دراسي بسبب اتجار المدارس الخاصة بالمقررات الدراسية واحتکارها، تقدم فريق حزب العدالة والتنمية بمقترح قانون يمنع هذه الممارسات غير القانونية. المقترح أشار إلى أن السنوات الأخيرة عرفت انتشار ظاهرة بيع الكتب والمقررات والمستلزمات الدراسية داخل المؤسسات الخصوصية أو لجوء هذه الأخيرة إلى التعاقد مع مكتبة واحدة بشكل حصري، وتوجيه أولياء التلاميذ نحوها، وهو الوضع الذي تسبب في احتکار مدارس خاصة لسوق الكتب والمقررات الدراسية، وبالتالي قطع أرزاق فئة مهمة من الكتبيين. ونبه المقترح إلى أن هذه الممارسات تخرق فصول القانون 06.00 المنظم للمدارس الخاصة كقطاع للخدمات في التربية والتعليم وليس للتجارة. المقترح نص على أنه يمنع على مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بيع الكتب والمقررات الدراسية واللوازم المدرسية على أن يعاقب بغرامة من 10 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم كل من أقدم دون ترخيص على فتح أو إدارة مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي او توسيع مؤسسة مرخص بإحداثها أو أضاف شعبا إليها، أو قام بإغلاق مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي قبل نهاية السنة الدراسية ما عدا في حالة وجود قوة قاهرة، أو عمد إلى تغيير البرامج والمناهج المرخص بها أو سلم دبلوما أو دبلومات خاصة بالمؤسسة أو مارس نشاطا تجاريا من قبيل بيع المقررات الدراسية واللوازم المدرسية… .

Le MATIN

تحت عنوان “الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا يعبر عن دعمه لسيادة المغرب ووحدة ترابه على كامل أراضي الصحراء .” كتبت يومية “Le MATIN”.. عبر الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا، عن دعمه وتضامنه مع المملكة المغربية في قضية وحدتها الترابية، مؤكدا سيادة المغرب على كامل أراضيه بالصحراء المغربية.ونقل بيان للاتحاد عن رئيسه سعود الحجيلان تأكيده لدعم الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا ، الذي يضم في عضويته اكثر من 40 مركزية نقابية موزعة على 30 دولة من القارتين ويوجد مقره في القاهرة، لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كأساس وحيد لحل عادل ودائم للصراع المفتعل في الصحراء المغربية.وشدد الحجيلان على أن الحكم الذاتي تحت لواء السيادة المغربية هو الحل الوحيد القابل للتطبيق لهذا النزاع المفتعل… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. وكالة الأنباء الإسبانية : واشنطن تجدد “دعمها الثابت والمطلق” لمغربية الصحراء . أكدت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن الزيارة التي قام بها وفد أمريكي برئاسة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، لمدينتي العيون والداخلة “جاءت لتأكيد الدعم القوي والثابت للولايات المتحدة الأمريكية لمغربية الصحراء”. وقالت وكالة (إفي) إن الإدارة الأمريكية تؤكد بهذه الزيارة، أيضا، دعمها لـ “مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب باعتباره الحل الوحيد” للنزاع حول الصحراء. ولاحظت الوكالة أنها “المرة الأولى التي يقوم فيها سفير أمريكي وكذا مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بزيارة لمنطقة الصحراء”.وكتبت (إفي) “بهذه الطريقة أكدت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها الفعال والمطلق لموقف المغرب بشأن الصحراء”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعيد صياغة مهام وأهداف مرصد المهن والكفاءات .” أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب قام بتعديل جذري لمسار مرصد المهن والكفاءات، من أجل إعادة تحديد مهامه، وإضافة أخرى جديدة. وأوضح الاتحاد، في بلاغ له الاثنين، أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة طموحة لإعادة تموقع مرصد المهن والكفاءات، وتكليفه بمهام جديدة مهيكلة، منها مواكبة ودعم القطاعات المهنية بفعالية وموثوقية، قصد تحديد احتياجاتها من حيث التكوين. وقال إن هذه الهيئة ستنكب مستقبلا على تجميع وترصيد البيانات اللازمة لاستشراف هذه الاحتياجات، إذ سيعمل المرصد على توفير الموارد اللازمة لتحديد التوجهات الاستراتيجية للقطاعات. وأكد أن هذه المرحلة تشكل انطلاقة جديدة في مواكبة المجموعات المهنية للدعم والاستشارة (GIAC) من أجل تمويل وتنفيذ إجراءات هندسية قطاعية (Actions d’Ingénieries Sectorielles) لصالح الفيدراليات القطاعية والفروع المهنية… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. تطوان : نمو عائدات سوق الجملة للخضر والفواكه ب 5,73 في المائة خلال عام 2020 . سجلت مداخيل سوق الجملة للخضر والفواكه بجماعة تطوان ارتفاعا خلال سنة 2020 بلغت نسبته حوالي 5,73 في المائة مقارنة مع سنة 2019. وأفادت مذكرة إخبارية لجماعة تطوان أن مداخيل هذا المرفق الجماعي خلال السنة الماضية سجلت ارتفاعا “ملحوظا”، حيث فاقت 37,15 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 2,01 مليون درهم مقارنة مع المداخيل المسجلة بهذا المرفق الجماعي سنة 2019، والتي بلغت 35,14 مليون درهم. وأضافت الجماعة الحضرية لتطوان أن مداخيل سوق الجملة سجلت تحسنا ملموسا بالرغم من “التوقعات بتراجع مداخيل الجماعات الترابية بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد”… .

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: