أزيد من 133 ألف طالب يتابعون دراساتهم العليا في جامعة ابن زهر هذا  الموسم

أزول بريس- أعلن عبد العزيز بنضو، رئيس جامعة ابن زهر ـ أكادير، أن عدد الطالبات والطلبة الذين يتابعون دراساتهم في مختلف مؤسسات التكوين العليا التابعة للجامعة بلغ برسم الموسم الجامعي 2020 ـ 2021 أزيد من 133 ألف طالب وطالبة.

وأوضح في عرض قدمه خلال انعقاد مجلس جامعة ابن زهر، الذي التئم مؤخرا، أن نسبة 92 في المائة من مجموع هؤلاء الطلبة مسجلين في مؤسسات جامعية ذات استقطاب مفتوح، في حين أن 8 في المائة مسجلين في مؤسسات ذات استقطاب محدود.

وأشار إلى أن عدد الطلبة من المسجلين الجدد الذين التحقوا بالتعليم العالي بعد حصولهم على شهادة الباكلوريا، إضافة إلى المسجلين في سلك الإجازة المهنية، والماستر ، والدكتوراه بلغ في المجموع أزيد من 39 طالب وطالبة.

وأضاف رئيس جامعة ابن زهر أن 59 في المائة من طلبة الجامعة الجدد سجلوا في مؤسسات التعليم العليا التابعة للمدينة الجامعية بأكادير، أي ما يزيد عن 20 ألف طالب وطالبة. بينما سجل حوالي 28 في المائة من الطلبة في المدينة الجامعية لأيت ملول( عمالة إنزكان ايت ملول)، و13 في المائة من الطلبة (حوالي 4400 طالب وطالبة) يتوزعون على مؤسسات التعليم العليا في مدن الجهات الجنوبية للمملكة.

وبخصوص توزيع الطالبات والطلبة الجدد المسجلين حسب صنف الديبلومات، فأوضح الأستاذ عبد العزيز بنضو أن الأغلبية الساحقة منهم، أي ما يوازي حوالي 92 في المائة هم من المسجلين في سلك إجازة الدراسات الأساسية ( أزيد من 31 ألف طالب وطالبة).

ويتوزع باقي الطالبات والطلبة الجدد المسجلين بحوالي 1200 طالب لنيل الدبلوم الجامعي في التكنولوجيا، و830 طالب لنيل دبلوم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، و500 طالب لنيل الإجازة في التربية، و329 طالب لنيل دبلوم مهندس، و206 طالب وطالبة للحصول على الدكتوراه في الطب.

وبلغ عدد المواضيع المقترحة للبحث من أجل نيل شهادة الدكتوراه في مختلف المؤسسات التابع لجامعة ابن زهر برسم الموسم الجامعي 2020 ـ 2021 ما مجموعه 781 موضوعا، منها 267 موضوعا بكلية العلوم بأكادير (34 في المائة)، و250 في كلية الآداب والعلوم الإنسانية( 32 في المائة)، و121 في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير(15 في المائة)، و68 في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير(9 في المائة)، و44 في كلية الشريعة بأيت ملول (6 في المائة)، و31 موضوعا في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير (4 في المائة).

للإشارة فإن جامعة ابن زهر، علاوة عن مؤسسات التعليم العالي التابعة لها المتواجدة في جهة سوس ماسة، فهناك مجموعة أخرى من هذه المؤسسات التابعة للجامعة التي تتوزع على مدن تتواجد في الجهات الجنوبية الأخرى للمملكة، وهي جهة درعة تافيلالت، وجهة كلميم واد نون، وجهة العيون الساقية الحمراء، وجهة الداخلة وادي الذهب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد