قراءة في صحف يوم الجمعة 04 دجنبر 2020

الأحداث المغربية:

تحت عنوان “مساعدة مالية مغربية لتخفيف معاناة اللاجئين.”.. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. قرر المغرب تقديم مساهمة مالية قدرها 150 ألف دولار، تعبيرا عن التضامن والتعاون من أجل التخفيف بشكل خاص من معاناة الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة في صفوف اللاجئين. جاء ذلك خلال مداخلة للسفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنیبر، في إطار مؤتمر تعهدات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وأوضح الدبلوماسي المغربي أن هذه المساعدة التي يعتزم المغرب تقديمها تأتي تقديرا لدور وجهود المفوضية السامية للأمم المتحدة الشؤون اللاجئين واستجابة لندائها. وأضاف زنیبر أن هذه المساهمة التي يأمل المغرب في أن تساعد في تعزيز أنشطة حماية اللاجئين والأشخاص، الذين تهتم بهم المفوضية، تشكل أيضا تضحية بالنظر للظرفية المالية الصعبة والقيود المالية المرتبطة بوباء کوفید- 19. وأشار المتحدث إلى أن المساهمة “تعكس أيضا، رغم الظرفية، إرادة المغرب الراسخة في تعزيز التزامه بتقديم الدعم لعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”… .

العلم:

كتبت صحيفة “العلم”.. التساقطات الأخيرة فتحت باب التفاؤل أمام الفلاحين والوزارة مطالبة بتقديم الدعم اللازم. أدت التساقطات المطرية الأخيرة إلى إنعاش الموسم الفلاحي في انتظار المزيد منها والتي من شأنها تبديد مخاوف الفلاحين من تكرار سيناريو شبح الجفاف الــذي ميز الموسم الماضي، عقب ندرة التساقطات وسيطرة العطش على العديد من مناطق جهات المملكة، مما كان له تأثير سلبي على محاصيل الحبوب التي تراجعت بنسبة كبيرة، لاسيما بالأراضي البورية التي تعتبر ملاذا للفلاحين الصغار والمتوسطين في كسب قوتهم المعيشي وتربية المواشي. وفي الوقت الذي تسود فيه حالة من الانشراح والــســرور بعد التساقطات الأخــيــرة، فإن الموسم الفلاحي الحالي لازال يواجه مجموعة من التحديات الكبرى التي تتطلب من وزارة الفلاحة، التي خصصت ميزانية تقدر ب14.8 مليار درهم للاستثمار خلال سنة 2021، تقديم مختلف أشكال الدعم الـلازم للفلاحين، خصوصا منهم الصغار والمتوسطين باعتبارهم الأكثر تضررا من التقلبات المناخية… .

L’Opinion:

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الهيدروجين الأخضر.. كل مقومات النجاح متوفرة.” حيث كتبت.. يبدو أن جميع المقومات متوفرة لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في المغرب. وفي هذا الصدد، ذكر المدير العام لمعهد الأبحاث في الطاقات الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكن، أن “للمغرب رؤية ملكية مكنته من التوفر على استراتيجية لتطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع على مستوى بلادنا”. وأضاف إيكن أن “تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر سيسمح لنا أيضا بالمشاركة في التمويل المشترك للانتقال الطاقي”، مضيفا أنه علاوة على خلق القيمة، ستكون لدينا أيضا إمكانية الولوج إلى الكهرباء النظيف، والذي يظل أمرا رئيسيا لتحسين القدرة التنافسية لمنتجاتنا”… .

رسالة الأمة:

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الفردوس: إعادة الهيكلة المالية أول ما يحتاجه القطب العمومي. قال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، بمجلس النواب، إن “هناك مجهودا كبيرا يبذل اليوم مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في اتجاه إعادة الهيكلة المالية لقنوات القطب العمومي. وأوضح الفردوس، في تعقيب على مداخلات النواب باجتماع لجنة مراقبة المالية العامة، أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، تقوم بهذا المجهود الذي وصفه ب”المهم”، وذلك على الرغم من السياق الحالي المطبوع بالأزمة الناتجة عن تداعيات جائحة فيروس “كورونا”، وتراجع المداخيل الجبائية بأكثر من 40 في المئة. المسؤول الحكومي، أبرز للنواب طبيعة العلاقة، التي تربط قطاع الاتصال بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مشيرا إلى أن الوصاية المالية على هذه المؤسسة الاستراتيجية تقوم بها السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وأن رئيس مجلسها الإداري هو المدير العام، وليس الوزير الوصي على الاتصال، الذي منحه القانون، آليتين لتدبير هذا القطاع، وهما “عقد البرنامج، ودفتر التحملات”. وبخصوص الدعوة إلى تجميع مكونات القطاع السمعي- البصري العمومي في قطب واحد، جدد الفردوس التأكيد على أن هذه العملية تستدعي أولا ضرورة إعادة الهيكلة المالية للشركة، “وبعد الانتهاء من هذا الأمر، يمكن أن نفتح النقاش بشأن خلق قطب عمومي موحد، وموضوع إحداث الشركة القابضة”، يضيف الفردوس… .

المساء:

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط يطلق باقة من الحلول الرقمية المبتكرة. أعلن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، عن الشروع في تطبيق باقة من الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة. وذكر الصندوق، المسير لأكثر من عشرين نظام تقاعد وصندوق تضامن، في بلاغ صحفي، أنه يواصل، في سياق يتسم بالأهمية القصوى التي يكتسيها عامل القرب وأنواع وسائل التواصل خاصة الرقمية، التقدم بخطى ثابتة في إنجاز برمجة للتحول الرقمي. وأضاف المصدر ذاته أن الصندوق، الذي يحظى بالطابع الموثوق به، التزم بتطوير مسار الزبون وذلك عبر الرفع التدريجي من مستوى منصته الرقمية، التي تعتبر اليوم رافعة اساسية لجودة الخدمات موفرا بذلك لمنخرطي ومتقاعدي انظمة التقاعد وايضا للمستفيدين من الصناديق التضامنية قدرة كبيرة على التبادل والتفاعل والإلمام بتدفقات المعلومات وتتبعها. وأشار إلى أنه تم تنزيل هذا البرنامج، على مستوى الصندوق، عبر نشر الثقافة الرقمية التي جسدها تنظيم البرنامج الأول للإيداع المفتوح على المستوى الوطني تحت عنوان “2019 Prévoithon هاكاثون الابتكار من تنظيم صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط”، الذي عبأ مواهب وكفاءات متعددة، أطرا داخلية وخارجية وشركات ناشئة، أساتذة جامعيون، وجمعيات الزبناء ومستخدمين من اجل تطوير افكار جديدة وتوفير خدمات رقمية مبتكرة… .

بيان اليوم:

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. المغرب يجدد التأكيد على “تشبثه” و”التزامه” بتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. جدد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، التأكيد على تشبث المغرب والتزامه بالمساهمة في إحراز تقدم الأشغال لتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتبارها ركيزة الاندماج الاقتصادي الإفريقي، وبالتالي رافعة قوية للتنمية بالقارة. وقال الوزير، بمناسبة الدورة الاستثنائية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي انعقدت عبر تقنية التناظر المرئي، إن “المملكة المغربية تجدد التأكيد على تشبثها والتزامها بالمساهمة في إحراز تقدم في الأشغال لتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتبارها ركيزة الاندماج الاقتصادي الإفريقي، وبالتالي رافعة قوية للتنمية بالقارة”. وذكر الجزولي، في كلمة بهذه المناسبة، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد أكد خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية التي انعقدت سنة 2018، أن “المغرب يؤمن بضرورة إرساء تنمية مشتركة قائمة على أساس التعاون البيني الإفريقي والتكامل الاقتصادي، وعلى قاعدة التضامن الفاعل وتوحيد الوسائل والجهود”… .

Le MATIN:

تحت عنوان “التعاون التجاري وإمكانيات التنمية الثنائية محور مباحثات مغربية – روسية.” كتبت يومية “Le MATIN”.. استأثر التعاون التجاري وإمكانيات التنمية بين المغرب وروسيا بالجزء الأكبر ضمن نقاشات الاجتماع التحضيري للدورة الثامنة من اللجنة المختلطة المغربية الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، الذي نظم عبر ندوة عن بعد. وأعرب وزير الفلاحة الروسي، ديميتري باتروشيف، خلال افتتاح هذه الندوة، عن الأمل في أن يمكن استقرار الظرفية الحالية من استعادة ورفع المؤشرات التجارية بين المغرب وروسيا، لاسيما إثر تراجع حجم التبادلات بين البلدين، المتأثر بتداعيات انتشار فيروس كورونا. واعتبر باتروشيف، وهو أيضا رئيس بالتشارك للجنة المختلطة المغربية- الروسية، التي تم تأجيلها بسبب تفشي فيروس كورونا، أن “اعتماد قواعد تنظيمية جديدة سيشكل ضمانا لتدعيم الشراكة بين البلدين”، مشيرا في هذا الصدد إلى جملة من الوثائق “التي يتعين إنهاؤها وملاءمتها”… .

الاتحاد الاشتراكي:

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. ماستر: علم النفس المدرسي بجامعة القاضي عياض بمراكش. في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في سياستها للرفع من جودة التكوين والمواكبة داخل المدرسة المغربية لمسايرة متطلبات العصر، عرفت هذه السنة الجامعية حدثا مميزا لحق من خلاله المغرب ركب الدول السباقة في تبني المقاربة السيكولوجية داخل الوسط المدرسي بمنهجية أكاديمية وعلمية، وذلك تنفيذا لما جاء في القانون الإطار 51-17 فيما يتعلق بإحداث خلايا الإنصات والاستماع التي ستعمل على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لفائدة المتعلمين تحت إشراف “متخصص”. موازاة مع هذه الرؤية ومن باب انفتاح الجامعة المغربية على مواكبة الحاجيات العلمية للمجتمع، كانت جامعة القاضي عياض بمراكش، السباقة إلى فتح تكوين بسلك الماستر تحت عنوان “علم النفس المدرسي”. وقد استفاد من هذا التكوين المتخصص الطلبة الحاصلون على الإجازة الأساسية والمهنية في ميدان علم النفس. وتم خلال هذا التكوين، الممتد لسنتين، المزاوجة بين الشق النظري والشق التطبيقي، ويهدف إلى ضبط سیرورات اكتساب المعارف والاشتغال الذهني للمتعلم، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات واضطرابات التعلم لدى الأطفال وسبل علاجها، كما يهدف أيضا إلى الإلمام بالاضطرابات السلوكية بالوسط المدرسي وآليات علاجها… .

الصحراء المغربية:

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “يونسكو.. المجموعة العربية تشيد بجهود جلالة الملك الدؤوبة من أجل الدفاع عن القدس”. أن المجموعة العربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أشادت بالجهود الدؤوبة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي. وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، خالد عبد الغفار، في كلمة ألقاها باسم المجموعة العربية خلال افتتاح الدورة الـ 210 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة، أن “المجموعة العربية تشيد بالجهود الدؤوبة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي، وتثمن عاليا مبادرات الذراع التنفيذية للجنة القدس لدعم صمود المقدسيين -من خلال تمويل وتنفيذ مشاريع اقتصادية لفائدتهم-، وللحفاظ على الطابع الرمزي للمدينة المقدسة كمركز للتعايش والسلام بين الديانات التوحيدية”. وذكر الوزير بأن فلسطين المحتلة وعاصمتها القدس الشريف، تشكل قضية مركزية للمجموعة العربية، وتحظى بكامل اهتمامها، بسبب استمرار الانتهاكات الجسيمة، التي يتعرضون لها في المجالات التي تدخل ضمن نطاق اختصاص اليونسكو… .

LIBERATION:

كتبت يومية “LIBERATION”.. العلمي.. المغرب بلد “موثوق وآمن” على أبواب أوروبا. قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب، البلد “الموثوق والآمن” على أبواب أوروبا، يمثل أرضية للتنافسية في أفق إعادة نشر بعض أدوات الإنتاج. وأبرز العلمي، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع مفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، أن من شأن أرضية التنافسية هذه، بالاستفادة من القرب الجغرافي ومن تدني التكاليف اللوجستية ومن المزايا النسبية التي تتيحها المملكة بالإضافة إلى تقليل الأثر البيئي لسلسلة التوريد، أن تمكن من مضاعفة أدوات تدبير الإنتاج… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد