ضريبة جديدة تنتظر السائقين بالمغرب ابتداء من يناير2021

أزول بريس– فرضت مدونة الضرائب وفق قانون مالية 2021، ابتداء من يناير المقبل، ضريبة جديدة ستؤثر بشكل مباشر على أصحاب السيارات والدراجات النارية بالمغرب، تسمى الضريبة الداخلية على الاستهلاك، ستفرض على الإطارات المطاطية ولو كانت مركبة على أطواق.

و تشير المصادر، إلى أن الضريبة الجديدة تهم عجلات السيارات والدراجات النارية، حددت قيمتها في 3 دراهم للكيلوغرام الواحد من الإطارات.

ومن المقرر أن يشرع في استخلاص هذه الضريبة ابتداء من يناير المقبل، سيؤديها في آخر المطاف، المواطن، لأن شركات العجلات ستقوم بعكس هذه الزيادة كالعادة على آخر مستهلك في السلسلة وهو صاحب السيارة أو الدراجة، والذي سيكون مطالبا بدفع تكاليف إضافية على كل عجلة مباشرة عند الإقتناء.

ويندرج هذا التضريب في إطار المساعي الرامية إلى حماية البيئة، بالنظر لما لهذا النوع من النشاط من تأثير سلبي سواء عند التصنيع أو بعد الاستعمال، وأشارت المذكرة إلى أن العديد من الدول اعتمدت كما هو الحال في كندا و بلجیکا و الجزائر

و فرضت مدونة الضرائب أيضا وفق قانون مالية 2021، ابتداء من يناير المقبل،  على الراغبين في نقل ملكية سياراتهم أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات مع كامل المتأخرات، عكس ما كان في السابق.

فبعد أن كان أصحاب السيارات سابقا ملزمين فقط بأداء هذه الضريبة للسنة الجارية، أصبح من الضروري اليوم أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات برسم جميع السنوات التي سجلت عدم دفع هه الضرائب.

هذا وسيتم تبادل المعلومات بشكل تلقائي بين إدارة الضرائب ومصالح تسجيل السيارات، من أجل التذكير الفوري والتلقائي للمعنيين بالأمر بالتقصير في التزاماتهم المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد