وجدة.. 18فيلما تتنافس على جائزة المهرجان المغاربي

أزول بريس- زينب الزيتوني

يتنافس12 فيلما مغاربيا قصيرا إلى جانب 6 أفلام طويلة، حول جائزة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة في دورته التاسعة، انطلاقا من اليوم الأربعاء 25 نونبر الجاري،  والذي تنظمه جمعية سيني مغرب، تحت شعار ”وجدة.. ملتقى السينما المغاربية”.

وحسب بلاغ صحفي للمنظمين، ستجرى  لأول مرة عن بعد، حيث سيتم افتتاح المهرجان وعرض الأفلام المشاركة رقميا، وذلك ضمن الإجراءات الجديدة التي فرضها وباء كورونا، كما سيتم تنظيم ورشات في كتابة السيناريو وفي الإخراج وفي الخدع السينمائية.

ويشارك في  مسابقة الفيلم الطويل لهذه السنة، ستة أفلام من المغرب والجزائر وتونس، من أبرزها الفيلم المغربي “من أجل القضية” (90 دقيقة)، للمخرج حسن بنجلون، والذي يشارك فيه العديد من الوجوه الفنية من الجهة، فيما ستكون منافسة الفيلم القصير بين 12 فيلما سينمائيا من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا. ففي مسابقة الأشرطة الطويلة، نجد فيلم “الطريق المستقيم“، 103 دقيقة (من الجزائر)، “من أجل القضية“، 90 دقيقة (من المغرب)، “أمواج متلاطمة“، 90 دقيقة (من تونس)، “الموسم الخامس“، 80 دقيقة (من الجزائر)، “مباركة“، 102 دقيقة (من المغرب)، “فتاريا“، 80 دقيقة (من تونس).

وتضم مسابقة الفيلم القصير الأفلام السينمائية التالية: “الموجة الأخيرة“، 25 دقيقة (من المغرب)، “قصة حقيقية“، 21 دقيقة (من تونس)، “خرجت ولم تعد” 9 دقائق (من موريتانيا )، “الدار البيضاء جميلتي“، 15 دقيقة (من المغرب)، “دجال“، 15 دقيقة (من تونس). كما تضم “جميلة في زمن الحراك“، 7 دقائق (من الجزائر)، “ألوبسي“، 15 دقيقة (من المغرب)، “عطر“، 15 دقيقة (من المغرب)، “وحدي“، 12 دقيقة (من تونس)، “الصيف المغدور“، 18 دقيقة (من الجزائر)، “طريق الزمكان“، 9 دقائق (من المغرب)، “مداد أخير“، 19 (من المغرب).

وتتكون  لجنة التحكيم الرسمية للمسابقة، في شقيها الطويل والقصير في هذه الدورة في نسختها الرقمية، المخرج والمنتج المغربي عبد السلام القلاعي، وبعضوية كل من الممثلة الجزائرية ريم تاكوشت والمخرج الليبي أسامة رزق، والممثلة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج الموريتاني سيدي محمد شيكر.

وتتضمن فقرات المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة خلال الدورة التاسعة ثلاث ورشات تقنية وفنية مهمة، في كتابة السيناريو والإخراج والمكياج والماكياج المرتبط بالخدع السينمائية. ويكرم المهرجان هذا العام اسمين بارزين في مجال الفن التلفزيوني والسينمائي ببلادنا، ويتعلق الأمر بالممثل الكبير عزالعرب الكغاط والمبدع المسرحي الكبير عبد السلاملوديي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد